صيدلية الشفاء

الخَطمِي.. لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

لا يشبه الخَطمِي الورد في شئ, إلا في لونه. وينتمي إلى فصيلة الخُبازيات وهو, مثلها, يهدئ السعال. يسهل التعرف على خطميّ الحدائق. فعلى ساق عالية, تخرج أزهاره الجميلة من جوانب الأوراق. وأوراقه عريضة عند قاعدتها مثل أوراق القرعيات لكنها تصبح مسننة وواسعة عند الرأس. يمكن للأزهار أن تكون بيضاء, حمراء أو بنفسجية اللون. أهم استعمالات الخطمي (والخبازي) هي للمشاكل التنفسية (سعال, التهاب القصبان, ربو…), التهابات الحلق, وكافة اضطرابات المعدة والأمعاء (سوء هضم, التهاب المعدة, إمساك…). في الاستعمال الخارجي, يعالج الخطمي المشاكل الجلدية.

الفوائد الصحية لنبات الخطمى

1. علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي

من الاستخدامات الشائعة لهذا النبات استخدامه كوصفة طبيعية قد تساعد على تخفيف حدة الأعراض التي قد ترافق بعض أمراض ومشكلات الجهاز التنفسي، إذ قد يحتوي هذا النوع من النباتات على مركبات ومواد طبيعية قد تساعد على:

علاج التهاب الحلق أو تخفيف حدة أعراضه، إذ من الممكن للشاي الدافئ المصنوع من بعض أجزاء نبات الخطمى المطحونة أن يساعد على تخفيف حدة الكحة الجافة التي قد ترافق التهاب الحلق، مما قد يمنع تفاقم التهاب الحلق.

علاج نزلات البرد بسبب قدرته المحتملة على مقاومة الالتهاب، وقد يساعد شاي نبات الخطمى على تخفيف حدة الحمى وتحسين حالة المرضى المصابين بنزلات البرد.

علاج بعض أمراض واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى، مثل: الربو، واحتقان الأنف.

2. تحسين صحة المرأة

قد يكون لهذا النبات فوائد محتملة عديدة لصحة المرأة وللجهاز التناسلي الأنثوي، إذ قد تساعد بعض المركبات الطبيعية الموجودة في هذا النوع من النباتات على:

  • علاج عسر الطمث.
  • تسهيل عملية الولادة.

* علاج التهابات الرحم.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي

من الممكن أن يساعد نبات الخطمى على تحسين صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق مختلفة، إذ من الممكن لهذا النوع من النباتات أن يساهم في تحسين صحة القولون والقناة الهاضمة بشكل عام من خلال تخفيف حدة الالتهابات التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بالقناة الهاضمة.

لذا تستطيع استعمال هذا النبات كوصفة طبيعية قد يكون لها فوائد محتملة في علاج: الام البطن، والإسهال، وقرحة القناة الهضمية، والتهاب المعدة.

4. تحسين صحة الشعر والبشرة

قد يكون لنبات الخطمى العديد من الفوائد الجمالية المحتملة، مثل:

ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، وإضفاء مظهر مشرق عليها.

ترطيب الشعر وعلاج جفافه، وزيادة نعومته.

صبغ الشعر بطريقة طبيعية، لا سيما عند استخدام نبات الخطمى ذو الزهور الزرقاء.

5. فوائد نبات الخطمى الأخرى

هذه بعض الفوائد المحتملة الأخرى لنبات الخطمى: (إدرار البول. تقوية وتعزيز الدورة الدموية. علاج النزيف. تحسين الشهية. تسريع التئام الجروح وتسريع تعافي الكدمات. علاج التقرحات الجلدية، وتسكين الالام التي قد تصيب الجلد).

يجب التنويه إلى أن الفوائد المحتملة لهذا النبات غير مدعومة بدراسات وأدلة علمية كافية.

طريقة الاستعمال

تقطف البتلات في جو مشمس, حالما تتفتح الأزهار. تترك لتجف في الشمس في طبقات رقيقة.

لا شئ يضاهي فترة علاجية بالخطمي في فصل الخريف لتجنب متاعب الشتاء.

  • الشراب الساخن: 40 جرام من الأزهار للتر من الماء. يترك لينتقع 10 دقائق.
  • الحمام: نقيع مركز من 150 جرام في 2 لتر من الماء, يسكب في ماء المغطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى