طبيبك الخاص

النساء أكثر إصابة بها من الرجال.. ماذا تعرف عن متلازمة كابجراس؟

متلازمة كابجراسCapgras delusion   هي حالة نفسية. يُعرف أيضًا باسم “متلازمة المحتال” أو “وهم كابجراس”. لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة اعتقاد غير منطقي بأن شخصًا يعرفونه أو يتعرفون عليه قد تم استبداله بدجال. قد يتهمون، على سبيل المثال، أحد الزوجين بأنه دجال لزوجهم الفعلي. يمكن أن يكون هذا مزعجًا لكل من الشخص الذي يعاني من الوهم والشخص المتهم بأنه دجال.

ويصيب المرض أي فرد لكنه شائع أكثر عند النساء وفي بعض الحالات النادرة يصيب الأطفال، والأمر كله يكون مزعجًا ومأساوي للشخص الذي يعاني من التوهم والشخص المُتهم بذلك.

في بعض الحالات، قد يعتقد الشخص الذي يعاني من الوهم أن حيوانًا أو شيءًا أو حتى منزلًا هو دجال. يمكن أن تصيب متلازمة كابجراس أي شخص، لكنها أكثر شيوعًا عند النساء. في حالات نادرة ، يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا.

نماذج واقعية

فيما يلي تقرير عن حالتين تعتبر مثالاً على مرض وهم كابجراس في اعداد الطب النفسي:

السيدة (د) تبلغ من العمر 74 عاماً, متزوجة وربة منزل أخرجت مؤخرا من أحد المستشفيات المحلية بعد زيارتها الأولى إلى القبول النفسي باحثة عن رأي ثان ليقيم حالتها.

وفي وقت سابق في هذا العام الذي تقبلت فيه حالتها، تلقت تشخيص مرض الهوس بسبب اعتقادها أن زوجها استبدل برجل اخر. فرفضت النوم مع هذا الشخص المحتال مقفلةُ باب غرفتها ليلاً. وقد طلبت من ابنها باحضار مسدس وأخيراً تحاربت مع رجال الشرطة خلال عدة محأولات فادخلوها للمستشفى. وأحياناً تعتقد ان زوجها هو ابوها المتوفي من مده طويلة. ومن السهل عليها التعرف على باقي أفراد الأسرة ولا تستطيع التعرف على زوجها فقط.

ديانس، تبلغ من العمر 28 عاما، عزباء, شهدت في تقييم برنامج مستشفى وهذا بعد تقبلها الثالث لمرضها النفسي في الخمس سنوات السابقة. كانت خجولة جداً وعندما بلغت سن 23 خضعت لفحص بواسطة طبيب اخصائي، وبدأت تشعر بالقلق حيال ان الطبيب قد الحق بها الأذى ولا تستطيع التحمل. قد تتحسن حالة المريض ببعض العلاجات المضادة للذهان ولكنها رفضت العلاج بتاتاً. وبعد مرور ثمان أشهر بدأت تظهر حالة الهذيان عليها بحيث ظنت انه قد يمكن للرجال باستبدال شخصياتهم بشخص جيد أو بشخص سيء. فيعد تشخيصهم لحالتها أنها تندرج من ضمن انفصام وهم كابجراس.

الأسباب

ترتبط متلازمة كابجراس بشكل شائع بمرض الزهايمر أو الخرف. كلاهما يؤثر على الذاكرة ويمكن أن يغير من إحساسك بالواقع.

يمكن أن يسبب الفصام، وخاصة الفصام الهلوسى المصاب بجنون العظمة، نوبات من متلازمة كابجراس. يؤثر الفصام أيضًا على إحساس المرء بالواقع ويمكن أن يسبب الأوهام.

في حالات نادرة، يمكن أن تسبب إصابة الدماغ التي تسبب آفات دماغية أيضًا متلازمة كابجراس. يكون هذا أكثر شيوعًا عندما تحدث الإصابة في الجزء الخلفي من نصف الكرة الأيمن، حيث تقوم أدمغتنا بمعالجة التعرف على الوجه. قد يعاني الأشخاص المصابون بالصرع أيضًا من متلازمة كابجراس في حالات نادرة.

هناك عدة نظريات حول أسباب المتلازمة. يعتقد بعض الباحثين أن متلازمة كابجراس ناتجة عن مشكلة داخل الدماغ، مثل الضمور أو الآفات أو الخلل الدماغي. يعتقد البعض أنها مزيج من التغيرات الجسدية والمعرفية، حيث تساهم مشاعر الانفصال في المشكلة. يعتقد البعض الآخر أنها مشكلة في معالجة المعلومات أو خطأ في الإدراك، والذي يتزامن مع الذكريات التالفة أو المفقودة.

علاج

في الوقت الحالي، لا توجد خطة علاج موصوفة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة كابجراس لأنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث. ولكن هناك خيارات علاجية قد تساعد في تخفيف الأعراض.

يهدف العلاج إلى معالجة السبب الأساسي. على سبيل المثال، إذا كان الشخص الذي يعاني من ضعف السيطرة على أعراض مرض انفصام الشخصية يعاني من متلازمة كابجراس ، فإن علاج الفصام يمكن أن يحسن من متلازمة كابجراس. ومع ذلك، إذا حدثت متلازمة كابجراس أثناء مسار مرض الزهايمر، فإن خيارات العلاج محدودة.

العلاج الأكثر فعالية هو خلق بيئة إيجابية وترحيبية يشعر فيها الشخص المصاب بالمتلازمة بالأمان.

ستستخدم بعض مرافق الرعاية علاج التحقق. في علاج التحقق ، يتم دعم الأوهام بدلاً من رفضها. هذا يمكن أن يقلل القلق والذعر لدى الشخص الذي يعاني من الوهم.

قد تكون تقنيات توجيه الواقع مفيدة في بعض الظروف. هذا يعني أن مقدم الرعاية يعطي تذكيرات متكررة بالوقت والمكان الحاليين ، بما في ذلك التذكيرات بأحداث الحياة الرئيسية أو التحركات أو أي تغييرات جوهرية.

سيتم معالجة السبب الكامن وراء متلازمة كابجراس قدر الإمكان. قد تشمل هذه العلاجات:

  • الأدوية مثل مثبطات الكولينستيراز، التي تعزز النواقل العصبية المشاركة في الذاكرة والحكم ، للخرف ومرض الزهايمر
  • مضادات الذهان وعلاج المصابين بالفصام
  • الجراحة، إن أمكن، لآفات الدماغ أو رضوض الرأس

كيفية رعاية شخص مصاب بمتلازمة كابجراس

يمكن أن تكون رعاية شخص مصاب بمتلازمة كابجراس متطلبة من الناحية العاطفية، خاصة إذا كنت الشخص الذي يعتبرونه الدجال. لمساعدة شخص مصاب بمتلازمة كابجراس، إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها:

  • أدخل عالمهم الواقعي عندما يكون ذلك ممكنًا. يمكن أن يساعدك إذا حاولت فهم مدى رعب الأمر بالنسبة لهم.
  • لا تجادلهم أو تحاول تصحيحهم.
  • افعل ما بوسعك لتجعلهم يشعرون بالأمان. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله، فيمكنك أن تسألهم عما يحتاجون إليه.
  • اعترف بمشاعرهم.
  • إذا أمكن، اطلب من “الدجال” مغادرة الغرفة. إذا كان هذا هو أنت وأنت مقدم الرعاية، فدع شخصًا آخر يتولى الأمر حتى تنتهي الحلقة إذا استطعت.
  • اعتمد على الصوت. إذا كنت تعرف أن شخصًا ما عرضة لمتلازمة كابجراس، فيمكنك التأكد من أن الطريقة الأولى التي يسجل بها مظهرك هي الصوت. رحب بهم بصوت عالٍ قبل رؤيتهم متى أمكن ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى