تكنولوجيا طبية

جهاز كندي لقياس مستوى السكر في الدم عن طريق اللمس وبدون إبر

كشفت شركة كندية النقاب عن أول جهاز في العالم لقياس مستويات السكر في الدم بمساعدة مخطط كهربية القلب والذكاء الاصطناعي (AI)، كبديل للإبر التي تستخدم لفحص مستوى السكر بالدم، بحسب جريدة “بيزنس إنسايدر”. ويعمل الجهاز المبتكر عن طريق وضع الأصابع على الجهاز لمدة دقيقة لأخذ قراءة جلوكوز الدم.

ويستخدم الجهاز أيضًا مخطط الرسم الضوئي، والذي يقيس التغيرات في حجم الدم في أجزاء مختلفة من الجسم. وفقًا لـ TechCrunch، تقول الشركة إن الجهاز يمكنه أيضًا إجراء قياسات ضغط الدم.

وقال الدكتور أشيش رايشورا، الرئيس التنفيذي للشركة، “نستخدم الأقطاب الثلاثة لبيانات مخطط كهربية القلب ونقيس لمدة 60 ثانية، ثم نأخذ البيانات الأولية ونحللها باستخدام الشبكة العصبية التلافيفية للتعلم الآلي، والشبكة العصبية العميقة.”

ويؤدي الجمع بين جميع البيانات ومساعدة الذكاء الاصطناعي في النهاية إلى قراءة جلوكوز الدم. وأوضح رايشورا: “نحن مزيج من الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الطبية”.

ولا يحتاج الجهاز إلى أي مستهلكات، ولا يحتاج إلى شرائط أو أي شيء، فقط خوارزمية التعلم الآلي وجهاز ببطارية قابلة للشحن”. وذكرت TechCrunch أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم توافق على منتجات مماثلة حتى الآن، لذلك قد يمر بعض الوقت قبل طرح الجهاز في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى