درهم وقاية

الوكالة الفرنسية للغذاء: اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون، فالقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي.

سرطان القولون هو سرطان يحدث في 15 سنتيمترًا الأخيرة من القولون التي تلتقي مع جزء من منطقة المستقيم وهذان النوعان من السرطان يدعيان معًا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيميّ.

مؤخراً وجدت السلطات الصحية الفرنسية صلة بين العناصر الموجودة في اللحوم المصنعة وسرطان القولون، بحسب موقع Everyday Health Group. أكدت الوكالة الفرنسية للغذاء والبيئة والصحة والسلامة المهنية (Anses) أن النترات والنتريت في لحم الخنزير ومنتجات اللحوم المصنعة الأخرى مثل السجق واللانشون تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تستخدم النترات والنترات في منتجات اللحوم المصنعة للحفاظ عليها ومنحها لونها الوردي. وقالت السلطات الصحية الفرنسية إنها فحصت البيانات المتاحة للجمهور ووجدت صلة “بين التعرض للنترات و/ أو النتريت وخطر الإصابة بسرطان القولون”. وأضافت أنه “كلما زاد التعرض، زاد خطر الإصابة بسرطان القولون”.

قالت الوكالة الفرنسية إن أكثر من نصف تعرضنا للنترات مرتبط باللحوم المصنعة بسبب مكونات النتريت المستخدمة في صنعها وأوصت “بتقليل استهلاك مجموعة متنوعة من النترات والنتريت عن طريق الحد من التعرض المتعمد عبر تناول الطعام”.

والنتريت والنترات التي يتم تناولها من خلال الطعام والماء تشكل مركبات تسمى النيتروز (Nitroso)، وبعضها مسرطنة وسامة للجينات (تعطل المعلومات الجينية في نواة الخلية ويمكن أن تسبب طفرات جينية وسرطان) في البشر.

قامت ANSES بتحليل دراسات السرطان العلمية التي نشرتها هيئة سلامة الأغذية الأوروبية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان. تؤكد النتائج أن هناك صلة بين خطر الإصابة بسرطان القولون والتعرض للنتريت و/ أو النترات، سواء تم تناولها من خلال استهلاك اللحوم المصنعة أو مياه الشرب. كلما زاد التعرض لهذه المركبات، زاد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى السكان.

في تقرير صدر في أكتوبر 2015، حذرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) من أن استهلاك اللحوم المصنعة مثل شرائح اللحم البقري واللحوم المعالجة يوميا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى