منوعات

كتاب “حكايات التعب والشفاء”.. كيف نفهم النفس البشرية وكيف نتعامل معها

بنصوص مبسطة يشرح الدكتور نبيل القط، استشاري الصحة النفسية، كيفية فهم النفس البشرية وعمل المخ البشري وأهم علامات الاضطرابات النفسية المختلفة وكيفية التعامل معها وتجنبها. يحكي الكتاب عن المعاناة الملازمة لحياة هؤلاء، لأن من يعانون من الاضطرابات النفسية يُعاملون غالبًا بطريقة تزيد من معاناتهم، مثل عدم الاعتراف باضطرابهم النفسي أو لومهم عليه أو إهمالهم بسببه، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى اضطهادهم، ما يجعلهم يسببون المشكلات لأنفسهم أو للمحيطين بهم.يحكي الدكتور القط بنصوص سلسة, كيفية فهم النفس البشرية وعمل المخ البشري وأهم علامات الاضطرابات النفسية المختلفة وكيفية التعامل معها وتجنبها.

يقول  نبيل القط: من كل أربعة أفراد يعيشون حولك ربما يعاني فردًا من اضطراب نفسي. وهذا الإنسان قد يكون ضمن أفراد أسرتك أو جيرانك أو يسكن معك في الحي ذاته، أو يزاملك في المدرسة أو الجامعة أو العمل أو النادي، أي أن مئة مليون إنسان في العالم العربي، وعشرين مليونًا في المجتمع المصري،

يعانون من اضطراب نفسي ما، ونصف هؤلاء تقريبًا يعانون من الاكتئاب، وغالبهم لا يتلقى الرعاية النفسية المتخصصة، خاصة إذا كان يعيش في مجتمع يفتقر إلى أساسيات الرعاية النفسية مثل مجتمعنا.

البنت سريعة الغضب تُتهم بأنها قليلة الأدب والتي تقطِّع جلدها بالموسى تُتهم بأنها ملبوسة، والولد الذي يتعاطى المخدرات يقال عنه مدلل، والرجل الذي ينعزل اجتماعيًّا أو يخاف الخروج من البيت يتَّهم بالضعف. وعليه، تظل المعاناة ملازمة لحياة هؤلاء، لأن من يعانون من الاضطرابات النفسية يُعاملون غالبًا بطريقة تزيد من معاناتهم، مثل عدم الاعتراف باضطرابهم النفسي أو لومهم عليه أو إهمالهم بسببه، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى اضطهادهم، ما يجعلهم يسببون المشكلات لأنفسهم أو للمحيطين بهم.

هذا الدليل إذًا للجميع، للمتخصصين وغير المتخصصين. فهو -من ناحية- دليل لمن أراد العمل بمجال المساعدة النفسية العامة أو العلاج النفسي المتخصص، ومن ناحية أخرى هو دليل لمن يعانون من اضطرابات نفسية، ولمن لا يعانون منها، فهو مفيد لكل من له فرد من أسرته أو قريب أو صديق يعاني من اضطراب نفسي، ومهم للآباء والأمهات يساعدهم على حماية أبنائهم وبناتهم من المشكلات النفسية عبر الاكتشاف المبكر، ومفيد للمدرسين والمدرسات للتعرف على الطلبة الذين ربما يعانون من مشكلات نفسية، وللمديرين وموظفي الموارد البشرية ليتعرفوا على الجوانب النفسية لبعض موظفيهم من أجل بيئة عمل أفضل.

جاء الكتاب في أربعة فصول، تحدث خلالها عن ماهية الاضطرابات النفسية وأعراضها، كما قدم توجيهات للأهل والأصدقاء لكيفية التعامل مع تلك الاضطرابات وتخطيها ببساطة وأمان.

كان سامح زميل القط في كلية طب المنصورة هو من دله على طريق الطب النفسي، والذى أهدى الكتاب إليه؛ حيث تبدلت أحوال سامح من شخص محبوب ومتفوق إلى شخص يتصرف بعدوانية ويصرخ في المدرج، يأتي الكلية بملابس متسخة ويتراجع في دراسته، وبعد محاولات كثيرة من د. نبيل لاصطحابه إلى طبيب نفسي استجاب ولكنه لم يلتزم بالدواء واستمرت حالته في التأرجح بين الانتظام والانتكاس حتى وجد ميتًا في سكن الأطباء بأحد المستشفيات في المنصورة بعد عدة محاولات للانتحار.

كيف يعمل العقل البشري؟.. هذا ما شرحه الطبيب النفسي في الفصل الأول مدخل الى الاضطرابات النفسية ” مع تعريفه بالخلل الذي يصيب العقل ويؤدي إلى أنواع محددة من الاضطرابات النفسية؛ ووصف وظائف المخ وعلاقتها بالتفكير والمشاعر والسلوك، وإلى أي مدى تؤثر الاضطرابات النفسية في المجتمع ككل، كما يهتم الفصل بتوضيح كيفية التعرف على الاضطرابات النفسية من خلال عدد من الأعراض كالمظهر العام والأعراض السلوكية والأعراض الجسدية وغيرها.

قسّم القط الاضطرابات النفسية وأنواعها المختلفة في الفصل الثاني دليل الاضطرابات النفسية، واعتمد طريقة التقييم الامريكية الواردة في الدليل الامريكي الخامس لتشخيص الامراض النفسية وكان ابرزها؛ الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة حيث يعانى الأطفال من الاضطرابات النفسية مثل الكبار ولكنهم يعبرون عن معاناتهم بطريقة صعبة الفهم.

غلاف الكتاب

أوضح القط في تقسيمه للاضطرابات النفسية أن الذهان هو اضطراب نفسي شديد يعاني الشخص المصاب به من اضطراب وخلل في الوظائف النفسية الرئيسية مثل الادراك الحسي والتفكير الواقعي والمنطقي، أما عن اضطراب “الوساوس والسلوكيات القهرية”، فأشار إلى انه طريقة لا إرادية في التفكير والسلوك تحاكي سيناريوهات مستقبلية لتجنب خطر قادم وذلك دون التعرض لمخاطر واقعية.

مزاج البشر يتغير على نحو مستمر ويختلف عبر الفصول كما تتغير الطبيعة وفصولها، ولكن أوضح الطبيب في كتابه أنه عندما تزداد تلك التغيرات المزاجية في الشدة وتستمر لفترات طويلة لدرجة تضغط علينا وتؤثر سلبًا في حياتنا تعتبر اضطراب وجداني بما يؤثر على حياة الإنسان الفكرية والسلوكية، وهي ثاني أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا وقابلية للعلاج بعد اضطرابات القلق؛ والتي يعاني منها أكثر من 18% من البشر، وهي أكثر الاضطرابات النفسية قابلية للعلاج.

الاضطرابات الجنسية كانت ضمن تصنيفات الاضطراب النفسي، والتي قسمها القط إلى ثلاث أنواع، النوع الأول هو الخلل في الوظيفة الجنسية والتي يترتب عليها صعوبة في الحصول على المتعة الكافية من النشاط الجنسي الطبيعي، والنوع الثاني هو الإنزعاج من الجندر والذي يحدث عندما تتعارض الهوية المفترضة للشخص كونه (ذكر أو انثى) مع ما يعتقده عن نفسه كونه (ذكر أو أنثى)، أما النوع الثالث هو اضطرابات الولع الجنسي والتى تحدث تجاه موضوعات غير طبيعية أو غير جنسية.

وجه القط الفصل الثالث المقابلة النفسية للعاملين في مجال الصحة النفسية؛ وهو مخصص لكيفية عمل المقابلة النفسية مع المريض، وهى تقنية شديدة الأهمية للحصول على المعلومات المفيدة والمهمة للتشخيص والعلاج.

يختلف نوع التدخل العلاجي باختلاف الاضطرابات النفسية وأيضا باختلاف شدتها ؛ وذلك ما تناوله دكتور نبيل القط في الفصل الرابع التدخلات العلاجية، حيث يوجد العلاج النفسي غير الدوائي من جلال جلسات العلاج النفسي لمعالجة الخلل الذي يعاني منه الشخص، ويوجد العلاج الدوائي للحالات التي تستوجب الدواء كمضادات الذهان والاكتئاب ومثبتات المزاج وهي أكثر الأدوية النفسية استخداما، كما تُعالج بعض الحالات بالصدمات الكهربية والتي تتم للمريض وهو تحت التخدير الكلي مع باسط للعضلات ويستخدم في حالات الاكتئاب الشديد المصحوب برغبة في الانتحار أو إيذاء النفس.

أنهى دكتور نبيل القط كتابه بتقديم نصائح عامة لرعاية وحماية النفس من الإجهاد مثل المشي ولعب الرياضة والنوم جيدًا والإستماع إلى الموسيقى المحببة، كما أوصى بالقراءة والإستعانة بالكتابة لكي تخرج ما يدور في رأسك، مع الإشارة إلى أهمية ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء والتي تعمل على تفريغ العقل من الإنشغالات وتعالج الأرق والتوتر.

يذكر ان كتاب “حكايات التعب والشفاء” صدر عام 2020 عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات في 336 صفحة بالقاهرة.

من هو دكتور نبيل القط؟

  • تخرج دكتور نبيل القط  من كلية الطب جامعة المنصورة عام 1988, ويعمل فى مجال الطب النفسى منذ عام 1990.
  • حصل على درجة الماجستير في الأمراض النفسية والعصبية من جامعة القاهرة عام 1994.
  • حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الطبية للأطفال من جامعة عين شمس عام 2012.
  • ترأس دكتور نبيل القط وحدة الإدمان بمستشفى الرخاوى منذ إنشاءها عام 1998 .
  • قام بإنشاء هذه الوحدة وإدارتها كل من د.محمد يحيى الرخاوى و د.نبيل القط و أ.هانى حسن و د. سيد الرفاعى.
  • عمل كمستشار ببرنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز في الدول العربية من 2005 –  2010, وعمل ايضاً كمستشاراً نفسياً بالمفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة بسوريا العام 2011 – 2012.
  • كما يعمل الدكتور نبيل القط كمستشاراً نفسياً بعدد من المنظمات الدولية مثل هيئة الأسرة الدولية ومنظمة كوسف الإيطالية.
  • الدكتور نبيل القط عضو مجلس إدارة بالجمعية المصرية للعلاجات الجماعية وجمعية الطب النفسى التطورى.
  • شارك الدكتور نبيل القط بالاشراف والكتابة والتمثيل في مسلسلين (تحت السيطرة – سقوط حر) وشارك ايضاً بالإشراف في مسلسل (فوق مستوى الشبهات)
  • له العديد من المقالات بعدد من المواقع الصحفية والصحف والمجلات, والعديد من اللقاءات بالبرامج التلفزيونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى