الحكيم

“ببنيت أومالو” النيجيري مكتشف الاعتبار الدماغي عند الأمريكان

“بينيت إيفيكاندو أومالو” (من مواليد 30 سبتمبر 1968) هو طبيب أمريكي من أصول نيجيرية, واختصاصي في علم الأمراض الشرعي وأخصائي أمراض الأعصاب وكان أول من اكتشف ونشر النتائج المتعلقة باعتلال الدماغ الرضحي المزمن (CTE) لدى لاعبي كرة القدم الأمريكيين أثناء عمله في مقاطعة أليغيني مكتب الطبيب الشرعي في بيتسبرغ.

أصبح فيما بعد كبير الفاحصين الطبيين لمقاطعة سان جواكين، كاليفورنيا، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، قسم علم الأمراض الطبية والطب المخبري

ينحدر أومالو من سلالة الإيغبو (المعروفة سابقًا باسم “إيبو”)، وولد في ننوكوا، جنوب إدميلي، أنامبرا في جنوب شرق نيجيريا في 30 سبتمبر 1968، وهو السادس بين سبعة أشقاء. وُلد خلال الحرب الأهلية النيجيرية، التي تسببت في فرار عائلته من منزلهم في قرية إيغبو السائدة في إينوجو-أوكوو في جنوب شرق نيجيريا.

عادوا بعد عامين من ولادة أومالو. كانت والدة أومالو خياطة وكان والده مهندس تعدين مدني وقائد مجتمعي في إينوجو-أوكوو. اسم العائلة، Omalu، هو شكل مختصر من اللقب ، Onyemalukwube، والذي يترجم إلى من يعرف، يتكلم.

بينيت إيفيكاندو أومالو :

بدأ أومالو مدرسته الابتدائية في سن الثالثة وحصل على الالتحاق بكلية الحكومة الفيدرالية Enugu للمدرسة الثانوية. التحق بكلية الطب ابتداء من سن 16 في جامعة نيجيريا، نسوكا. بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة (MBBS) في يونيو 1990 ، أكمل تدريبًا إكلينيكيًا ، تلاه ثلاث سنوات من العمل في خدمة الدكتوراه في مدينة جوس المرتفعة.

أصيب بخيبة أمل من نيجيريا بعد فشل المرشح الرئاسي موشود أبيولا في الفوز بالرئاسة النيجيرية خلال انتخابات غير حاسمة في عام 1993  وبدأ في البحث عن فرص المنح الدراسية في الولايات المتحدة.

جاء أومالو لأول مرة إلى سياتل، واشنطن في 1994 لإكمال زمالة علم الأوبئة في جامعة واشنطن.

في عام 1995، غادر سياتل إلى مدينة نيويورك، حيث انضم إلى مركز مستشفى هارلم بجامعة كولومبيا للحصول على برنامج تدريب إقامة في علم التشريح. وعلم الأمراض السريري

قبل إقامته، تدرب كطبيب شرعي تحت إشراف استشاري الطب الشرعي الشهير سيريل فيشت في مكتب الطبيب الشرعي في مقاطعة أليغيني في بيتسبرغ. أصبح أومالو مهتمًا بشكل خاص بعلم الأمراض العصبية.

أومالو حاصل على سبع درجات متقدمة وشهادات من مجلس الإدارة، وحصل لاحقًا على زمالات في علم الأمراض وعلم الأمراض العصبية من خلال جامعة بيتسبرغ في عامي 2000 و 2002 على التوالي، وعلى درجة الماجستير في الصحة العامة (MPH) في علم الأوبئة في عام 2004 من كلية الدراسات العليا بجامعة بيتسبرغ في الصحة العامة، وماجستير في إدارة الأعمال من كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيجي ميلون عام 2008.

اكتشاف المرض:

شغل أومالو منصب كبير الفاحصين الطبيين في مقاطعة سان جواكين بولاية كاليفورنيا من عام 2007 حتى استقالته في عام 2017 بعد اتهام عمدة المقاطعة، الذي يعمل كطبيب قاضي، بالتدخل المتكرر في تحقيقات الوفاة لحماية ضباط إنفاذ القانون الذين قتلوا الناس. استقال مساعد طبيب شرعي التحق بالمكتب لإتاحة الفرصة للعمل مع أومالو قبل بضعة أيام مشيرًا إلى مزاعم مماثلة.

أومالو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، قسم علم الأمراض وطب المختبرات بجامعة كاليفورنيا

أدى تشريح جثة أومالو للاعب بيتسبرغ ستيلرز السابق مايك ويبستر في عام 2002 إلى إعادة ظهور الوعي بحالة عصبية مرتبطة بصدمات رأس مزمنة تسمى اعتلال الدماغ الرضحي المزمن، أو CTE، والتي تم وصفها سابقًا في الملاكمين  وغيرهم من الرياضيين المحترفين .

توفي ويبستر فجأة وبشكل غير متوقع بعد سنوات من النضال مع الإعاقة المعرفية والفكرية والعوز واضطرابات المزاج والاكتئاب وتعاطي المخدرات ومحاولات الانتحار.

على الرغم من أن دماغ ويبستر بدا طبيعيًا عند تشريح الجثة، فقد أجرى أومالو تحليلات أنسجة مستقلة وممولة ذاتيًا. كان يشتبه في أن ويبستر عانى من الخرف الملاكم، وهو شكل من أشكال الخرف الناجم عن ضربات متكررة على الرأس.

وهي حالة وجدت سابقًا في الملاكمين. باستخدام التلوين المتخصص ، وجد أومالو تراكمات كبيرة من بروتين تاو في دماغ ويبستر، والتي تؤثر على الحالة المزاجية والعواطف والوظائف التنفيذية المشابهة للطريقة التي تساهم بها كتل بروتين بيتا أميلويد في الإصابة بمرض الزهايمر.

جنبا إلى جنب مع زملائه في قسم علم الأمراض في جامعة بيتسبرغ ، نشر أومالو النتائج التي توصل إليها في مجلة Neurosurgery في 2005 في ورقة بعنوان “التهاب الدماغ المزمن الرضحي في لاعب دوري كرة القدم الوطني”.

في ذلك، دعا أومالو إلى مزيد من الدراسة للمرض: “لقد أبلغنا هنا عن أول حالة موثقة من التغيرات العصبية طويلة المدى في لاعب محترف متقاعد في اتحاد كرة القدم الأميركي بما يتفق مع اعتلال الدماغ الرضحي المزمن (CTE). تلفت هذه الحالة الانتباه إلى مرض لا يزال قائما لم يدرس بشكل كاف في مجموعة لاعبي كرة القدم المحترفين ، مع معدلات انتشار حقيقية غير معروفة.

 أومالو وأطباء الرابطة الوطنية لكرة القدم:

يعتقد أومالو أن أطباء الرابطة الوطنية لكرة القدم (NFL) سيكونون” سعداء “بقراءتها وأنه يمكن استخدام بحثه” لإصلاح المشكلة “. . ” لم تحظ الورقة باهتمام كبير في البداية ، لكن أعضاء لجنة إصابات الدماغ الخفيفة في اتحاد كرة القدم الأميركي (MTBI) دعوا لاحقًا إلى سحبها في مايو 2006. وصفت رسالتهم التي تطلب التراجع وصف أومالو لـ CTE بأنه “خاطئ تمامًا” ووصف الورقة بأنها “فاشلة.

تعاون أومالو لاحقًا مع جوليان بايلز، جراح أعصاب، وباحث في الارتجاج، ثم رئيس قسم جراحة الأعصاب في كلية الطب بجامعة وست فيرجينيا، والمحامي في وست فرجينيا

في نوفمبر 2006 ، نشر أومالو ورقة جراحة الأعصاب الثانية بناءً على النتائج التي توصل إليها في دماغ لاعب اتحاد كرة القدم الأميركي السابق تيري لونج، الذي عانى من الاكتئاب وتوفي بالانتحار في عام 2005.

على الرغم من وفاة لونغ عن عمر 45 عامًا، وجد أومالو بروتين تاو تركيزات أكثر اتساقًا مع “دماغ يبلغ من العمر 90 عامًا مصاب بمرض الزهايمر المتقدم.”

كما هو الحال مع مايك ويبستر ، أكد أومالو أن مسيرة لونغ الكروية تسببت لاحقًا في تلف الدماغ والاكتئاب. وجد أومالو أيضًا دليلًا على الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في أدمغة لاعبي اتحاد كرة القدم الأميركي المتقاعدين جاستن سترزيلشيك (توفي عام 2004 بعمر 36 عامًا) ، وأندريه ووترز (توفي عام 2006 في عمر 44 عامًا) ، وتوم ماكهيل (توفي عام 2008 في سن 45).

في صيف عام 2007، قدم بايلز النتائج التي توصل إليها مع أومالو إلى مفوض اتحاد كرة القدم الأميركي روجر جودل في قمة ارتجاج على مستوى الدوري.

وقال بايلز لاحقًا إن البحث “تم رفضه”. قال رئيس لجنة MTBI في اتحاد كرة القدم الأميركي ، الدكتور إيرا كاسون، للصحافة: “في رأيي ، الدليل الوحيد الصحيح علميًا على وجود اعتلال دماغي مزمن لدى الرياضيين هو الملاكمين وفي بعض فرسان سباق الحواجز.”

لم يعترف اتحاد كرة القدم الأميركي علنًا بالصلة بين الارتجاج الذي يعاني منه في كرة القدم والآثار العصبية طويلة المدى حتى ديسمبر 2009،  بعد سبع سنوات من اكتشاف أومالو. ومع ذلك ، في أواخر عام 2013، تضمن الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلم النفس العصبي السريري (AACN) نقاشًا بين اثنين من خبراء الارتجاج الرياضي فيما يتعلق بصحة الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

في مارس 2016، أدلى نائب رئيس اتحاد كرة القدم الأميركي لسياسة الصحة والسلامة، جيف ميلر، بشهادته أمام الكونجرس أن اتحاد كرة القدم الأميركي يعتقد الآن أن هناك صلة بين كرة القدم والاعتلال الدماغي الرضحي. في عام 2016، منحت الجمعية الطبية الأمريكية Omalu مع أعلى تكريم لها ، جائزة الخدمة المتميزة ، لعمله في CTE

كتشف أومالو أيضًا CTE في أدمغة المحاربين القدامى العسكريين ، ونشر أول حالة موثقة في مقال نُشر في نوفمبر 2011. وجد أومالو دليلًا على الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في محارب قديم في حرب العراق يبلغ من العمر 27 عامًا والذي عانى من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) وتوفي لاحقًا بالانتحار. تربط ورقة أومالو اضطراب ما بعد الصدمة بمجموعة الأمراض CTE وتدعو إلى المزيد دراسة.

أومالو هو المؤلف الرئيسي في دراسة نُشرت في نوفمبر 2017 أكدت لأول مرة الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في شخص حي.

يرتبط المتتبع الكيميائي، FDDNP، ببروتينات تاو، ويمكن اكتشافه عن طريق التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، ويرتبط بالتوزيعات الطوبوغرافية المميزة للـ CTE. تم اختباره على ما لا يقل عن عشرة لاعبين سابقين في اتحاد كرة القدم الأميركي، وتم تأكيد تشريح الجثة في الظهير السابق فريد ماكنيل.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى