تكنولوجيا طبية

شاهد بالفيديو.. “رقاقة” إلكترونية طائرة بحجم حبة الرمل لتتبع الأمراض المعدية في الهواء

رقاقة صغيرة بحجم حبة الرمل هي أصغر هيكل طائر من صنع الإنسان تم إنشاؤه على الإطلاق، وفقًا لمطوريها، الذين يقولون إنها تستطيع تتبع الأمراض المحمولة جواً. يقول العلماء إنه يمكن أيضًا استخدام “الميكروفليرات” لرصد تلوث الهواء والتلوث البيئي على مستويات لم تكن ممكنة من قبل.

لا يوجد محرك -الجهاز الصغير يعمل مثل بذور شجرة القيقب، حيث يصطاد الرياح لإبطاء سقوطها أثناء انزلاقها نحو الأرض.

من خلال دراسة البذور المشتتة بواسطة الرياح، قام المهندسون من جامعة نورث وسترن في إيفانستون، إلينوي، بتحسين الديناميكا الهوائية للميكروفيلر للتأكد من أنه عندما يسقط من ارتفاع، فإنه يسقط بسرعة بطيئة بطريقة محكومة. الأمر الذي يسمح بالتشتت على مساحة واسعة ويزيد من الوقت الذي يقضيه في الهواء، والتفاعل مع التلوث وجزيئات المرض في الطريق.

تم تزويد إصدارات من الأجهزة الصغيرة بأجهزة استشعار لتلوث الهواء، وأدوات لدراسة الإشعاع الشمسي بأطوال موجية مختلفة، ومستشعر PH لمراقبة جودة المياه.

وبحسب التقرير المنشور في “ديلي ميل” قام مهندسون من جامعة نورث وسترن في إيفانستون الأمريكية، بتحسين الديناميكا الهوائية للميكروفيلر للتأكد من أنه عندما يسقط من ارتفاع كبير يسقط بسرعة بطيئة جدا وبطريقة محكومة تحاكي البذور الطائرة.

وبحسب البحث المنشور في مجلة “nature” العلمية، تسمح هذه الديناميكية للأجهزة الطائرة بزيادة الوقت الذي تقضيه في الهواء، والتفاعل مع التلوث وجزيئات الأمراض المعدية التي تنقل في الجو.

وزودت الطائرات الصغيرة بأجهزة استشعار لتلوث الهواء، وأدوات لدراسة الإشعاع الشمسي بأطوال موجية مختلفة، ومستشعر “PH” لمراقبة جودة المياه.

جون روجرز

قال الفريق العلمي الأمريكي إن “الميكروفلير” بدأ حياته كنظام إلكتروني صغير الحجم يمكن تعبئته بأجهزة استشعار، ثم جعلناه يطير، أو على الأقل ينزلق.

قال الفريق العلمي الأمريكي إن “الميكروفلير” بدأ حياته كنظام إلكتروني صغير الحجم يمكن تعبئته بأجهزة استشعار، ثم جعلناه يطير، أو على الأقل ينزلق.

وأوضح الفريق أن الجهاز الصغير بالإضافة إلى المستشعرات، فإنه يحتوي على مصادر طاقة وهوائيات للاتصال اللاسلكي وذاكرة مدمجة لتخزين البيانات.

وقال البروفيسور جون روجرز، الرائد في مجال الإلكترونيات الحيوية، الذي قاد عملية التطوير، إن الهدف هو “استخدام الأجهزة لاستشعار البيئة لمراقبة التلوث أو مراقبة السكان أو تتبع الأمراض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى