منوعات

في اليوم العالمي للبهاق.. تعرف على الأسباب والأنواع وطرق العلاج

تحتفل بعض دول العالم بيوم البهاق في 25 يونيو من كل عام، لنشر الوعي حول المرض والطرق المثالية للوقاية منه. وتم الاحتفال الأول باليوم العالمي للبهاق في 2011، حيث تم اختيار هذا التاريخ تخليداً لذكرى الفنان مايكل جاكسون الذي أصيب بالبهاق، كما أنه ذكرى وفاته أيضا.

وعُرِفَ البهاق منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية.

البهاق.. الأسباب والأنواع وطرق العلاج

يعد البهاق مرضاً جلدياً يحدث بسبب فقدان لون الجلد الطبيعي وظهور بقع بيضاء اللون يمكن أن تؤثر في الجلد أو في أي جزء من الجسم كالشعر وداخل الفم.

وتختلف الحالة من فرد إلى آخر، حيث لا يمكن التنبؤ بمعدل تأثر الجلد وفقدان اللون به، ولا يعد المرض معديًا، ويؤثر في جميع أنواع البشرة؛ لكن قد يكون أكثر وضوحًا في ذوي البشرة الداكنة.

ويكون سبب الإصابات تضرر بالخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين (مادة اللون في الجلد)، ويكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

أسباب الإصابة بالبهاق

يعتبر سبب البهاق غير معروف بالتحديد، ولكن هناك عوامل وراثية وعصبية ومناعية يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض.

في ثلث الحالات يصيب هذا المرض عدة أفراد في العائلة الواحدة، كما أن بعض المرضى يربطون حدوث البهاق بحدوث حرق للجلد أو صدمة عصبية نتيجة ضغط نفسي أو موت شخص عزيز أو طلاق.

ومع أن معظم مرضى البهاق في صحة جيدة فإنّ بعضهم قد يصاب بواحد أو أكثر من الأمراض التالية (زيادة أو نقص في إفرازات الغدة الدرقية، فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، داء أديسون، الثعلبة، التهابات بالعين.

طرق العلاج

يوجد العديد من الخيارات لعلاج البهاق، بعضها قد تستغرق وقتا طويلاً، لذا يجب مناقشتها مع الطبيب؛ إذ إن الهدف من معظم العلاجات هو استعادة لون الجلد المفقود، ويشتمل العلاجات على:

– أدوية موضعية على الجلد للمناطق الصغيرة مثل “الكورتيكوستيرويد”، كما أن بعض هذه الأدوية لا ينبغي أن تستخدم على الوجه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

– العلاج بالضوء لاستعادة فقدان اللون على الجلد والذي يعمل بشكل أفضل على الوجه وقد يكون أقل فعالية على اليدين والقدمين.

– العلاج الضوئي (بوفا) ودواء السورالين لاستعادة لون البشرة، حيث يمكن أن يطبق على الجلد أو يؤخذ حبوب عن طريق الفم.

– العملية الجراحية وتكون فقط للبالغين المصابين بالبهاق ولم يتغير (مستقر) لمدة 6 أشهر على الأقل.

أنواع البهاق

1. البهاق غير القطعي

يرتبط بشكل وثيق مع ظروف المناعة الذاتية؛ حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم مسببًا بقعًا بيضاء في جميع أنحاء الجسم.

2. البهاق القطعي

يقتصر على جانب واحد أو منطقة واحدة في الجسم، وعادة ما يبدأ في عمر مبكر.

3. البهاق الشامل (المنتشر)

يشمل معظم أعضاء الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى