طبيبك الخاص

حساسية الفول السوداني.. الأعراض والعلاج

حساسية الفول السوداني هي أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنوبات الحساسية الشديدة. بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني، قد يؤدي تناول أقل الكميات من الفول السوداني إلى حدوث رد فعل خطير يمكن أن يهدد الحياة.

وقد أصبحت حساسية الفول السوداني متزايدة عند الأطفال. إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من تفاعل تحسُّسي تجاه الفول السوداني، فمن المهم التحدث إلى طبيبك حتى لو كان هذا التحسس خفيفًا. فالخطر ما زال قائمًا لحدوث رد فعل أكثر خطورة في المستقبل.

وفى هذا السياق أكدت خبيرة تغذية ألمانية إن الفول السوداني يؤدي إلى استجابات تحسسية لدى بعض الأشخاص فيما يعرف بحساسية الفول السوداني. وأوضحت الخبيرة الألمانية, (إيفون براون) أن أعراض حساسية الفول السوداني تتمثل في وخز في الفم والحلق وحكة واحمرار وتورم الجلد والطفح الجلدي وآلام المعدة والقيء والإسهال والرشح التحسسي.

وفي الحالات الشديدة يمكن أن يعاني المريض من ضيق التنفس وصدمة تحسسية، قد تشكل خطرا على الحياة.

ولتجنب هذه المتاعب والمخاطر، يتعين على المريض الاستغناء التام عن الفول السوداني وكذلك الأغذية المحتوية على الفول السوداني.

كما يتعين على المصابين بحساسية شديدة تجاه الفول السوداني اصطحاب طقم الطوارئ معهم دائما، لا سيما أثناء السفر. ويشتمل طقم الطوارئ على حاقن أدرينالين أوتوماتيكي وكورتيكوستيرويد (في صورة سائلة أو حبوب) ومضاد الهيستامين (في صورة سائلة أو حبوب) للعلاج الفوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى