طبيبك الخاص

هل يؤثر المشي بالسلب أم بالإيجاب على مرضى خشونة الركبة؟

يخشى مرضى خشونة الركبة من القيام بأى حركة خوفا من تفاقم المرض وازدياد معدلات الإصابة، ويعتقدون أن المشى يزيد من الإصابة. فهل يؤثر المشي بالفعل على مرضى خشونة الركبة؟ يقول الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية طب جامعة عين شمس وعضو جمعية جراحي العظام الامريكية :”أثبتت الأبحاث أن المشي مفيد للركبة, وبالنسبة لمن هم فوق الخمسين فإن المشي بإنتظام يقلل ويؤخر تطور خشونة الركبة.

وبالنسبة لمن يعاني من خشونة متوسطة بالركبة فإن المشي بإنتظام يوقف تطور الخشونة ويؤخر تحولها إلى خشونة متقدمة (ويساعد في هذا العلاج الطبيعي مع المشي المنتظم)

 (الخشونة المتقدمة ليس لها علاج غير جراحة تغيير المفاصل في كبار السن.. ولا يوجد أي بحث علمي محترم  يقول غير ذلك) …

وينصح د. عمارة بعدم إتباع كلام الدجالين أو من يبيعون الوهم للمرضى بعلاجات لا تفيد وتضر في أغلب الأحيان, سواء تضر العظام أو المعدة أو الكبد أو الكلى.

وبالنسبة للمشي المطلوب فهو حوالي 30 الى 45 دقيقة يوميا, ويمكن تقسيم هذه الفترة على أجزاء .. مثلا عشرة دقائق ثلاثة أو اربعة مرات يوميا, مع عدم الإفراط، والابتعاد المشى على أرضيات غير مستوية أو مائلة مع تجنب صعود السلالم كثيرا، بالإضافة إلى الحرص على ارتداء حذاء مريح ومناسب.

تقليل الجهد

وفى نفس السياق يشير الدكتور محمد شبايك أخصائى الروماتزم والمفاصل والطب الطبيعى وعضو الجمعية المصرية للروماتزم والتأهيل، إلى أن المريض الذى يعانى خشونة فى الركبة أن يمارس رياضة المشى بانتظام، لأن ذلك سيحسن من حالته لأسباب عديدة أهمها تقوية عضلات الفخذ والساقين الهامة لصحة مفصل الركبة، وزيادة تدفق الدم إلى المفصل مع الحركة مما يغذى المفصل، والتخفيف من التيبس الناتج عن الخشونة المزمنة، بالإضافة إلى المساعدة فى فقدان الوزن أو على الأقل عدم زيادته، وهو من أهم العوامل التى تساعد فى تحسن حالة الركبتين والتقليل من إجهادهما.

نصائح للمشي لمرضى خشونة الركبة:

من جانبه ينصح الأستاذ الدكتور هشام عبدالباقي استشاري متخصص في علاج أمراض و إصابات مفصل الفخذ والركبه باتباع الخطوات التالية:

  • تجنب إرتداء الكعب العالي والصنادل أثناء المشي و أحرص على إرتداء حذاء رياضي مبطن بصورة جيدة
  • تجنب السير على الأراضى المائلة لأعلى أو لأسفل
  • تجنب السير على الأراضي الغير مستوية حيث أنها تعرض الركبة للإجهاد.
  • قم باستخدام العكازات إن كنت تعاني من آلام شديدة أثناء المشي، لأن استخدام عصا أو عكاز للمشي قد يقوم بتخفيف الضغط على المفاصل والمساعدة في التوازن والاستقرار.
  • تناول عدة أكواب من الماء قبل 15 دقيقة من بدء المشي ، وأكواب قليلة أخرى بعد أن تنتهي من المشي. و إذا كنت تمشي لمسافة أطول ، احتفظ بزجاجة من الماء في متناول يدك واشرب الماء كل 20 دقيقة أو نحو ذلك أثناء المشي.
  • خذ قسطًا من الراحة إذا بدأت مفاصلك في الشعور بالألم أثناء المشي، فمن الأفضل أن تجلس على مقعد لمدة دقيقة أو دقيقتين وتقم بتنظيم النفس ، ثم عد للمشي مرة أخرى.
  • قم بتمارين الاستطالة والتمدد بشكل دائم، وقم بوضع كمادات دافئة قبل المشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى