تكنولوجيا طبية

“دائرة النوم”.. أول جهاز على مستوى العالم لتحسين جودة النوم والقضاء على الأرق

مع التقدم في العمر، يصعب الخلود إلى النوم, بل يكون الوصول إلى النوم العميق والحفاظ عليه من المشكلات المؤرقة. وسعياً من العلماء للتصدي لهذه المشكلة التى تواجه ملايين البشر يتم حاليًا تطوير وتصميم جهاز Sleep Loop التجريبي الجديد أو (دائرة النوم)، الذي يساعد على الاستغراق في نوم عميق عن طريق إصدار أزيز منتظم في رأس مرتديه، بحسب ما نشره موقع Communications Medicine.

تعزيز موجات الدماغ

استلهم العلماء من معهد أبحاث ETH في زيورخ، بقيادة دكتور كارولين لوستنبرغر، فكرة الجهاز المبتكر من دراسات سابقة أشارت إلى أن الأصوات الموقوتة بدقة والتي يتم تشغيلها من خلال سماعات الرأس تساعد في تعزيز موجات الدماغ المعروفة باسم الموجات البطيئة، والتي تؤدي إلى تحفيز الوصول إلى دورة النوم العميق.

وعلى الرغم من أنه لم يتم التحقق من إحداث تلك الفرضية لنتائج إلا في مختبرات النوم في ظل ظروف خاضعة للرقابة، إلا أن جهاز Sleep Loop مخصص للاستخدام كل ليلة في المنزل حسب الحاجة.

طريقة العمل

يحتوي قسم عصابة الرأس في الجهاز على أقطاب كهربائية وشريحة ميكروية ترصد النشاط الكهربائي لدماغ مرتديها بشكل مستمر. وبمجرد اكتشاف الموجات البطيئة، يرسل الجهاز إشارة سمعية قصيرة النقر. وعلى الرغم من أن مرتدي الجهاز لا يسمع هذا الصوت بوعي فإن الإشارة تعمل على تعزيز الموجات البطيئة من خلال المساعدة في مزامنة نشاط الخلايا العصبية ذات الصلة.

إشارات معززة للنوم

في اختبار للتقنية الجديدة، شارك 16 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 62 و78 عامًا في تجارب على استخدام جهاز Sleep Loop في المنزل كل ليلة لمدة أربعة أسابيع. أرسل الجهاز إشاراته المعززة للنوم لمدة أسبوعين فقط منها، ولم يعرف المشاركون ولا الباحثون مسبقًا خلال أي أسبوعين، من بين الأسابيع الأربعة، سيقوم الجهاز بإصدار الإشارات السمعية.

وعندما تم تحليل البيانات المسجلة فيما بعد، تبين أن استخدام التقنية ساعد بالفعل على تعزيز الموجات البطيئة في بعض الأشخاص الخاضعين للاختبار، بينما كان له تأثير ضئيل أو معدوم على الآخرين. بناءً على هذه النتائج، يحاول الباحثون حاليًا إنشاء طريقة للتنبؤ بمدى جودة عمل الجهاز على أفراد محددين، بحيث يمكن تحسين أدائه لكل المستخدمين لاحقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى