تكنولوجيا طبية

شركة أمريكية تبتكر أذن بشرية بطابعة ثلاثية الأبعاد تم تكوينها من خلايا المريض

نقل موقع ruetir الأمريكي ان شركة أمريكية تسمى شركة “ثري دي بايو ثيرابوتيكس”، تمكنت عبر فريقها الطبي من إجراء عملية زراعة أذن بشرية (اطلق عليها اسم “أورينوفو”), تم تكوينها من خلايا المريض المعالج، باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. ووفقا للموقع, تعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها التي يتم فيها زرع أذن بهذه التقنية التي يمكنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون عيبا خلقيا نادرا. وقام بتنفيذ العملية النادرة, الجراح الأمريكي, “أرتورو بونيا”، وهو مؤسس معهد متخصص في علاج تشوه الأذن في سان أنطونيو بولاية تكساس الأمريكية.

يشار إلى أنه تم تنفيذ العملية عن طريق تكوين أذن مماثلة لأذن المريض الأخرى الصحيحة بطابعة ثلاثية الأبعاد، وذلك بعد جمع خلايا غضاريف أذنه واستزراعها للحصول على كمية كافية منها، ثم تخلط مع هيدروجيل الكولاجين ويُستخدم هذا الخليط للطابعة.

بعد ذلك تتم إحاطة الأذن الجديدة بقشرة مطبوعة قابلة للتحلل لدعمها، ويمتص جسم المريض هذه القشرة بمرور الوقت، ومن المنتظر أن تتخذ الأذن المزروعة شكل الأذن طبيعية وملمسها ومرونتها مع الوقت.

يذكر أنه تجري حاليا تجارب سريرية على هذه التقنية، فيما يبلغ إجمالي عدد المرضى الذين يتوقع أن تشملهم 11 شخصاً في ولايتي كاليفورنيا وتكساس.

وأعرب الدكتور بونيا عن أمله في أن تحل الآذان المزروعة محل إنشاء طرف اصطناعي عبر إزالة الغضروف من الضلع، أو مادة تسمى “البولي إيثيلين المسامي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى