درهم وقاية

منها “التدخين” و”الأكل السئ”.. العادات الـ7 التي تسرع من الشيخوخة المبكرة للجلد

تعتبر شيخوخة الجلد إحدى العمليات الطبيعية, التي يتوجب على جميع الأفراد التعامل معها على مر السنين؛ حيث يعود ظهور التجاعيد والبقع إلى انخفاض الكولاجين والإيلاستين. مؤخراً نشرت مجلة “أميليور تا سونتي” الفرنسية تقريرًا تناولت فيه عن بعض العادات التي من شأنها منع الشيخوخة المبكرة للجلد.

وأكدت المجلة الفرنسية, أنه على الرغم من وجود العديد من العلاجات والتقنيات المهنية التي تساعد على تأخير هذه العملية إلا أنها تبدأ عادةً بعد سن 45 أو 50، لكن يمكن أن تظهر التجاعيد أحيانًا قبل الأوان لأن بعض العادات السيئة تؤدي إلى تسريع تدهور الجلد، وهي العادات التي يمنحك هذا التقرير فرصة التعرف عليها. يحتاج الجلد إلى عناية يومية ليظل رطبًا؛ حيث يزيد عدم وجود روتين للعناية بالوجه من خطر التدهور المبكر والشيخوخة. وفي الواقع؛ على الرغم من أن البشرة الجميلة تعتمد أساسًا على العناية الداخلية، فإن استخدام المنتجات الخارجية يكمل العملية الداخلية للتغذية والتجديد. وفي النهاية؛ أشار التقرير أنه إذا كنت تتبنى هذه العادات فعليك الآن إصلاحها لكي لا تحصل على جلد وبشرة متجعدين.

قلة النوم

النوم السيئ هو أحد العادات التي تؤثر عاجلًا أم آجلًا على صحة الجلد، وفي الواقع الراحة ضرورية لتجديد خلايا الجلد وهو أمر حاسم للحفاظ على بشرة شابة وصحية، فالنوم أقل من 7 ساعات في اليوم يؤثر على عملية أكسدة الجلد، وبالتالي فإن نقص الأوكسيجين يسبب العيوب الآتية: (التجاعيد المبكرة, الانتفاخ والهالات السوداء, البشرة الباهتة, الترهل).

التدخين

ليس سرًّا أن السموم الموجودة في السجائر لها تأثير سلبي على النشاط الخلوي للجسم؛ حيث إنها تُسبب المرض وتؤثر على الدورة الدموية، ولذلك فهي تسرع شيخوخة الجلد والأعضاء الداخلية، خاصة وأن السيجارة تحتوي على مئات المواد الكيميائية التي تضر بصحة الجلد وتزيد من ظهور التجاعيد.

التعرض لأشعة الشمس

تعمل أشعة الشمس على تسريع  شيخوخة الجلد وتطور مشاكله، ويعتبر تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية دون وقاية؛ إضرارًا  بالخلايا السليمة ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

النظام الغذائي الغير متوازن

يعد اتباع نظام غذائي غير متوازن يعتمد على الدهون المشبعة والمنتجات الحلوة والمكررة؛ من العادات التي تسرع الشيخوخة المبكرة، وذلك لأن الغذاء يلعب دورًا مهمًّا في صحة الجلد، ليس فقط لأنه يمدها بالعناصر الغذائية، ولكن أيضًا لأنه يحميها ويعزز من عملية تجديد الجلد؛ ولهذا يزيد تناول الأطعمة الضارة من وجود السموم والدهون في الدم مما يؤدي إلى ظهور البثور، مثل التجاعيد وحب الشباب.

تناول الكافيين والمشروبات الكحولية

إن الاستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤثر على ترطيب البشرة، ومن ثَمَّ يعزز الجفاف ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وينطبق الشيء نفسه على المشروبات الكحولية.

قلة تناول الماء

يعتبر الترطيب ركيزة مهمة للغاية لصحة الجلد٬  فالخلايا تحتاج للماء للتجديد ولتبقى نشطة؛ ولذلك فإن عدم تناول كمية كافية من السوائل يتعارض مع عملية تجديد الجلد، مما يتسبب في الجفاف والتجاعيد وفقدان الثبات، وبالإضافة إلى ذلك؛ يساعد الماء في التخلص من السموم المتراكمة في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى