درهم وقاية

تعرف على الطرق المُثلى للاعتناء بأطقم الأسنان

“طقم الأسنان” هو البديل النموذجي للأسنان المفقودة, يتم تركيبه وتدعمه الأنسجة اللينة والصلبة المحيطة في تجويف الفم. ومثلها مثل الأسنان الطبيعية, تحتاج أطقم الأسنان البديلة هي الأخرى لرعاية بصورة مستمرة ومنتظمة. وإذا لم يتم تنظيفها بصورة جيدة، فسيواجه صاحبها مشاكل قد تضر بالفك واللثة وقد تتطور إلى حد الإصابة بالتهاب رئوي.

طبيب الأسنان الألماني الشهير “كاي فورتلكا” يحذر من الإفراط فى استخدام معجون الأسنان العادي، والذي قد يحتوي على مواد كاشطة تضر بمادة الطاقم، موضحاً أنه يكفي التنظيف تحت مياه الصنبور.

وأكد “الطبيب الألماني” أنه توجد أيضاً منظفات مطهرة في شكل مسحوق وأقراص.إلا انها لا تغني عن التنظيف اليومي بفرشاة. ويجب أن تكون الكريمات مجرد حل مؤقت، مع الحرص على إزالة بقاياها كل يوم.

وينصح طبيب جراحة الأسنان “توماس جيه ساليناس”، بإتباع النصائح التالية:

  • تعامل مع طقم الأسنان بحرص. احرص على عدم ثني أو إتلاف البلاستيك أو المشابك عند التنظيف.
  • انزع طقم الأسنان بعد تناول الطعام واشطفه. مرر الماء على طقم الأسنان لإزالة بقايا الطعام وأي جزيئات أخرى طليقة. ستحتاج إلى وضع منشفة على الرف أو في داخل الحوض أو يمكنك ملأه بقليل من الماء حتى لا ينكسر الطقم إذا سقط من بين يديك.
  • نظف فمك بعد إزالة الطقم. استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان الطبيعية وشاشًا أو فرشاة ناعمة لتنظيف لسانك وخدك وسقف فمك (الحنك). أثناء القيام بذلك، أزل من اللثة أي بقايا لاصقة مكان طقم الأسنان.
  • انقع طقم الأسنان طوال الليل. تحتاج معظم أطقم الأسنان إلى البقاء رطبة لتحافظ على شكلها. ضع الطقم في ماء أو في محلول خفيف خاص بأطقم الأسنان طوال الليل. اسأل طبيبك عن الطريقة الصحيحة لحفظ طقم أسنانك خلال الليل. اتبع تعليمات جهة التصنيع لمحاليل التنظيف والنقع.
  • اغسل طقم أسنانك مرة يوميًا على الأقل. انزع طقم أسنانك ونظفه بلطف يوميًا. انقعه واغسله بفرشاة ناعمة وبغسول خاص غير كاشط لإزالة الطعام والبروش وغيرها من الرواسب. إذا كنت تستخدم لاصق طقم أسنان، نظف الفتحات التي يثبت فيها الطقم تحت اللثة لإزالة أي بقايا لاصقة. لا تستخدم غسول طقم الأسنان داخل فمك.
  • اشطف طقم الأسنان جيدًا قبل وضعها مرة أخرى في فمك خاصةً إذا كنت تستخدم محلول نقع. قد تحتوي هذه المحاليل على كيماويات ضارة قد تسبب القيء أو تشعرك بألم أو حرقان عند بلعها.
  • حدد مواعيد منتظمة لفحوصات الأسنان. سيوصيك طبيب الأسنان بعدد المرات التي عليك زيارته فيها لفحص طقم الأسنان وتنظيفه بحرفية. سيضمن لك طبيب الأسنان تركيب الطقم جيدًا دون انزلاق أو عدم ارتياح، كما عليك فحص فمك من الداخل للتأكد من صحته.
  • استشر طبيبك إذا كان الطقم مفككًا. استشر طبيبك فورًا إذا تفكك الطقم. قد يسبب طقم الأسنان المتفكك في حدوث تهيجات وتقرحات والتهابات.

عليك تجنب كلاً مما يلي:

  • مواد التنظيف الكاشطة. تجنب الفرشات الخشنة والغسول القوي ومعجون الأسنان اللاذع لأنها مواد كاشطة وقد تتلف طقم أسنانك.
  • معاجين الأسنان المبيضة. معاجين الأسنان التي يُعلن عنها بأنها مبيضة غالبًا ما تحتوي على مادة البيروكسيد التي تغير من لون طقم الأسنان قليلاً.
  • المنتجات التي تحتوي على مبيضات. لا تستخدم أي منتجات مبيضة لأنها قد تضعف طقم أسنانك وتغير من لونه. لا تنقع طقم الأسنان مع ملحقاته المعدنية في المحاليل التي تحتوي على الكلور لأنها قد تتلف المعدم وتفقده بريقه.
  • المياه الساخنة. تجنب المياه الساخنة أو المغلية لأنها قد تشوه طقم أسنانك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى