منوعات

أول أطلس شامل أحادي الخلية لأسنان الإنسان

قام باحثون في جامعة زيورخ بوضع خرائط لأول أطلس كامل للخلايا المفردة التي تتكون منها أسنان الإنسان. تظهر أبحاثهم أن تكوين لب الأسنان البشري واللثة تختلف اختلافا كبيرا. النتائج التي توصلوا إليها تفتح آفاقًا جديدة لأساليب علاج الأسنان القائمة على الخلايا.

خلال الثلاثين عامًا الماضية، اجتذبت الأبحاث الطبية وطب الأسنان عددًا كبيرًا من العلماء والممارسين الذين يعملون على جوانب ذات صلة طبية عالية تتضمن مزيجًا من الأساليب الجينية وتجديد الأنسجة. قدمت هذه التطورات في هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة للباحثين الطبيين وطب الأسنان رؤى جديدة وأدت إلى ظهور أفكار جديدة حول كيفية تحسين الممارسة السريرية اليومية.

تتعامل العديد من المجموعات البحثية مع أسئلة مثل: كيف يمكننا مساعدة الأنسجة والأعضاء المصابة على التئام؟ هل يمكن تجديد الأنسجة المفقودة ؟ كيف يمكننا إنشاء بروتوكولات قوية تنطبق على جميع علاجات الخلايا الجذعية؟

تم استخدام تقنية تسلسل خلية واحدة متقدمة

قام فريق من الباحثين بقيادة ثيميوس ميتسياديس، الأستاذ في معهد بيولوجيا الفم بجامعة زيورخ، والدكتور أندرياس مور، الأستاذ في قسم علوم وهندسة النظم الحيوية في ETH زيورخ، بإنشاء أول خلية منفردة على الإطلاقأطلس أسنان الإنسان. باستخدام تقنية التسلسل أحادية الخلية المتقدمة، تمكنوا من تمييز كل خلية مفردة تشكل جزءًا من لب الأسنان واللثة. “توفر دراستنا فهمًا غير مسبوق لتكوين هذين النسجين، اللذين يخضعان لأمراض خاصة بالأسنان ومرتبطة بالبكتيريا مثل التسوس والتهاب دواعم السن. يحتوي كل من لب الأسنان واللثة على خلايا جذعية تمتلك إمكانات تجديد كبيرة، “يذكر المؤلف المشارك الأول بييرفرانشيسكو باجيلا، كبير الباحثين في فريق ميتسياديس.

حددت الدراسة عدم التجانس الخلوي الكبير في لب الأسنان واللثة. بشكل غير متوقع، وجد الفريق أن التوقيعات الجزيئية لمجموعات الخلايا الجذعية كانت متشابهة جدًا. يقول باجيلا: “نعتقد أن سلوكهم المختلف ربما يكون ناتجًا عن بيئتهم الدقيقة المميزة”.

تشير النتائج إلى أن خصوصية البيئة المكروية هي المصدر المحتمل للاختلافات الوظيفية الرئيسية للخلايا الجذعية الموجودة في مقصورات الأسنان المختلفة.

علاجات أسنان جديدة تعتمد على الخلايا ممكنة

توضح الدراسة مدى تعقيد أنسجة الأسنان وتمثل مساهمة كبيرة في فهم أفضل للهوية الخلوية والجزيئية لأنسجة الأسنان البشرية. “يمكن أن تساعدنا الأساليب أحادية الخلية في فهم تفاعلات لب الأسنان وخلايا دواعم الأسنان التي تشارك في الاستجابات المناعية عند الإهانات البكتيرية. لذلك، يمكن أن يكون تحليل الخلية الواحدة مفيدًا لأغراض التشخيص لدعم الاكتشاف المبكر لأمراض الأسنان”، هذا ما قاله المؤلف الأخير Thimios يشرح ميتسياديس. وهكذا تفتح النتائج آفاقًا جديدة لأساليب علاج الأسنان القائمة على الخلايا.

وفقًا لـ Mitsiadis، يمكن أن تؤدي هذه التطورات في أبحاث الأسنان إلى علاجات أكثر ملاءمة، وتجديدًا ناجحًا للأجزاء التالفة من الأسنان ، وحتى أدوات تشخيص أكثر دقة في حالة أمراض الأسنان. ويخلص إلى أن “هذه الابتكارات هي نتيجة الاندماج بين المعلوماتية الحيوية وطب الأسنان الحديث”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى