منوعات

العلم يربط بين طنين الأذن ومضادات الاكتئاب؟

طنين الأذن هو أن تشعر برنين أو أي ضوضاء أخرى في إحدى أذنيك أو كلتيهما. والضوضاء التي تسمعها عندما تكون مصابًا بطنين الأذن ليست ناتجة عن مصدر خارجي ولا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعها غالبًا. وطنين الأذن مشكلة شائعة؛ فهو يصيب نحو 15 إلى 20% من الأشخاص، ويكون أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا.

تشمل أسباب طنين الأذن التعرض لمدة طويلة للضوضاء، أو اضطرابات الأوعية الدموية، أو مرض السكري، أو الحساسية، أو غير ذلك من المشاكل الصحية الطبية أو العصبية أو العقلية. والطنين في الأذنين يمكن أن ينتج عن عدد كبير من الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب. ولا تتسبب جميع مضادات الاكتئاب في الطنين، ولكن إذا كان مضاد الاكتئاب الذي تتناوله هو السبب في حدوث الطنين، فإن تبديله بدواء آخر قد يحل المشكلة، ولكن لا تتوقف عن تناول أدويتك دون الحصول على توجيه طبي.

وتعتبر مضادات الاكتئاب هي سبب أقل شيوعاً للطنين من الأنواع الأخرى للأدوية مثل الأسبرين، أو مضادات الالتهاب أو بعض المضادات الحيوية أو الحالات الصحية المحددة.

في حين أنه كان من المعتقد أن الكافيين يرتبط بالطنين، أظهرت بعض البحوث أن كميات كبيرة من الكافيين ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالطنين عند بعض الأشخاص. كما يمكن أيضاً أن يتسبب الطنين في فقدان السمع المرتبط بالعمر أو تراكم الشمع في الأذن. وقد يساعد أيضاً التغيير في الدواء، أو الاستشارة، أو تقنيات الاسترخاء المحددة في التكيف مع الطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى