غذاؤك دواؤك

تحذير.. هذه “الأطعمة الشهيرة” تمنعك من فقدان الوزن

نشرت صحيفة ” الصن ” البريطانية تقريراً طبياً للدكتور ” مايكل موسلي ” عن الأطعمة التي يجب تناولها بقدر معين، للذين يتبعون نظام ” حمية ” غذائية لفقد أوزانهم، فهذه الأطعمة تحتوي على سكريات عالية، ما يصعب معها فقدان الوزن، ونجاح ” الريجيم ” في ذلك.

وذكر الدكتور ” موسلي ” أن الفواكه الاستوائية الحلوة، مثل المانغو والأناناس والبطيخ لا ينصح بها لمن يتبع ريجيم غذائي لاحتوائها على نسبة عالية من السكر ” .

واقترح الدكتور ” موسلي ” بدلا من ذلك اختيار التوت أو التفاح أو الكمثرى (الإجاص)، مشيرا إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على “نسبة سكر أقل” من مثيلاتها الاستوائية.

وكشف “موسلي” عن الفوائد الصحية لتناول تفاحة في اليوم، قائلا إن هذه “الوجبة الخفيفة اللذيذة” يمكن أن تحسن تدفق الدم وتقوي العقل وتقلص محيط الخصر، كما أن “قشر التفاح” غني بمركبات كيميائية تسمى الفلافونويد، ويمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والوظيفة الإدراكية، وأوضح أن تناول أحد أنواع هذه الفاكهة الرخيصة الثمن يوميا ارتبطت به طوال عمره، حيث استطاعت أن تحسن نسب الكوليسترول لديه، وتقلل حدوث الإلتهابات .

وإليك قائمة الأطعمة الممنوعة في الرجيم :-

أولا: النشويات سريعة الهضم

النشويات سريعة الهضم هي من أسباب السمنة وتعد من اخطر الأكلات الممنوعة في الريجيم، لأنها تسبب الشعور بالجوع بعد مدة بسيطة من تناولها، من أهم عناصر النشويات سريعة الهضم:-

المكرونة البيضاء

المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض

البطاطس المقلية ورقائق البطاطس

المقرمشات المقلية بكافة أنواعها

الكورن فلكس أو رقائق الذرة

ثانيا: الدهون وبعض منتجات الألبان

لا بد من وجود نسبة من الدهون في الأطعمة التي نتناولها، ولكن يجب اختيار الدهون التي تتناسب مع النظام الغذائي، والابتعاد عن الدهون التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مثل:-

الزبدة

الأجبان عالية

الأجبان المطبوخة مثل الشيدر والرومي والايدام

الزيوت النباتية المهدرجة

القشطة

الأجبان المصنوعة من الزيوت النباتية

ثالثا: السكريات

السكريات هي أحد أخطر الأكلات الممنوعة في الريجيم، وذلك لأن تناول السكريات يحفز إفراز مادة الدوبامين التي ترتبط بشكل أساسي بالشعور بالسعادة. لذلك فإن تناول السكريات يسبب الإدمان. ولكن هذا لا يعني بالضرورة الامتناع تمامًا عن السكريات ولكن يعني الابتعاد عن السكريات الضارة، وأهمها:

 السكر الأبيض

الحلويات والسكاكر

 ألواح الشوكولاتة

الأيس كريم

المشروبات الغازية

مشروبات الطاقة

العصائر المحلاة

الفواكه عالية السعرات مثل الموز والمانجو والتمر.

الفواكه المجففة

إضافات القهوة مثل الكراميل، والكريمة

رابعًا: الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة

الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة أيضًا من مسببات السمنة وتعد من أخطر الاطعمة الممنوع تنالها أثناء الرجيم، وذلك لأنها لا تراعي القيم الغذائية المناسبة في الوجبات، وتقدم وجبات غير متوازنة على الإطلاق. ومن أشهرها:-

البرجر

البيتزا

السندوتشات الجاهزة

الأندومي أو النودلز

الدجاج المقلي

المخبوزات مثل الكرواسان، السينابون، الكعك، والدونات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى