تكنولوجيا طبية

Res App.. تطبيق مبتكر يمكنه الكشف عن الإصابة بكورونا عبر تحليل أصوات السعال

تمكن فريق علمي من تطوير تطبيق للهواتف الذكية اطلق عليه اسم ResApp يمكنه اكتشاف ما إذا كان الشخص مصاباً بفيروس كورونا بدقة 92%، بواسطة الذكاء الصناعي. يعتمد التطبيق الجديد على تقنية الذكاء الصناعي لتحليل أصوات السعال. وأثناء عملية التجربة، تمكن Res App من اكتشاف كورونا بشكل صحيح في 92% من الأشخاص المصابين بالعدوى.

ونقلت لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن البروفيسور كاثرين بينيت، عضو المجلس الاستشاري العلمي لـ((  ResApp’s Covid-19   قوله إن الحجم الهائل لهذا الوباء العالمي والتطور المحتمل إلى مرض متوطن يعني أننا بحاجة إلى المزيد من أدوات التشخيص القابلة للتطوير، والتي يمكن أن توازن بين اعتمادنا المفرط الحالي على اختبارات المستضدات السريعة واختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR .

وأضافت: سيقلل اختبار COVID-19 من خلال تطبيق ResApp بشكل كبير من عدد اختبارات المستضدات السريعة و PCR المطلوبة، مع الحفاظ على مراقبة المرض اللازمة لإدارة التأثير المستمر لـ Covid-19.

وقام العلماء باختبار التطبيق عن طريق، تسجيل 741 مريضا في الولايات المتحدة والهند، بمن في ذلك 446 مريضا مصابًا بكوفيد19، وأكمل المشاركون استطلاعات الرأي حول أي أعراض كانوا يعانون منها، وقاموا بالسعال في هاتف ذكي مثبت عليه التطبيق.

كشفت النتائج أن التطبيق كان قادرًا على اكتشاف Covid-19 بشكل صحيح في 92% من الأشخاص المصابين بالعدوى.

للمقارنة، يمكن لاختبارات التدفق الجانبي اكتشاف حوالي 72% من حالات الأعراض و58% من الحالات التي لا تظهر فيها أعراض.

وفي اختبارات المتابعة، اختبر الباحثون ما إذا كان التطبيق مخصصًا لـ Covid-19 عن طريق اختباره مع سعال 1007 مرضى يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، بما في ذلك الربو والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي. وأظهرت النتائج أن التطبيق يمكنه اكتشاف Covid-19 بدقة 90%.

يقول المطورون إن هذا التطبيق سيُستخدم مبدئيًا في الإعدادات التي تتطلب اختبار Covid-19 بشكل متكرر. وهذا يشمل السفر والرياضة والترفيه وإعدادات الرعاية الصحية.

وتابعت البروفيسور بينيت: إن البساطة وسهولة الاستخدام وقابلية التوسع غير المحدودة لاختبار ResApp ستكون موضع ترحيب من قبل مسؤولي الصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى