تكنولوجيا طبية

تقنية مبتكرة لعلاج سرطان المبايض والقولون والمستقيم عن طريق زرع مصانع دواء بحجم رأس الدبوس داخل الجسم

توصل فريق علمي من جامعة رايس بمدينة هيوستن الأمريكية, إلى تقنية جديدة (مازالت في طور التجارب) لعلاج سرطان المبايض والقولون والمستقيم عن طريق زرع مصانع دواء بحجم رأس الدبوس داخل الجسم لحقن جرعات مباشرة للقضاء على الخلايا السرطانية. وتتمثل هذه التقنية في زرع “مصانع الأدوية” داخل الجسم لإعطاء جرعات مستمرة من مادة “إنترلوكين 2” وهي مادة طبيعية تنشط خلايا الدم البيضاء لمكافحة الخلايا السرطانية. وفقا لموقع “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية.

ويؤكد فريق أن مصانع الأدوية متناهية الصغر تأخذ شكل وحجم حبات صغيرة يمكن زرعها داخل الجسم من خلال جراحات بسيطة. وتحتوي كل حبة على خلايا يمكنها انتاج مادة انترلوكين مع تغليفها داخل وعاء خارجي لحمايتها.

ونقل موقع “ميديكال إكسبريس” عن الباحث في مجال الهندسة الحيوية “أوميد فيسيه” قوله إن تجربة التقنية الجديدة على البشر سوف تبدأ الخريف المقبل لأن فريقه البحثي مازال يبحث كيفية وضع برامج علاجية لمساعدة مرضى السرطان بأسرع وقت ممكن، حيث أن الفريق لا يختار سوى المكونات الطبية التي ثبت أنها آمنة على البشر، وثبتت فعالياتها في تجارب عديدة.

وأوضح “أوميد فيسيه” أن “مصانع الدواء متناهية الصغر” تقوم بانتاج جرعات الدواء بشكل يومي حتى يتم القضاء على الخلايا السرطانية، مضيفا أنه “بمجرد أن حددنا الجرعة الصحيحة وعدد المصانع التي يتعين زرعها داخل الجسم، نجحنا في القضاء على السرطان في مئة بالمئة من الحيوانات التي خضعت للتجربة لعلاج سرطان المبايض وسبعة من كل ثمانية حيوانات مصابة بسرطان القولون والمستقيم”.

يذكر أن الانترلوكين 2 هي نوع من السيتوكينات، وهي فئة من البروتينات التي تفرز داخل النظام المناعي للجسم وتستخدم للتعرف على الأمراض والتصدي لها، وقد حصلت هذه المادة على موافقة إدارة الدواء والغذاء الامريكية من أجل استخدامها في علاج السرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى