صيدلية الشفاء

نقص الفيتامينات وفقدان القدرة على النوم

للأسف أصبح غالبية الناس تعاني من مشكلة الأرق سواء كان ذلك بفعل الإجهاد أو التفكير في المستقبل والمشاكل الحياتية والمسئوليات، الأمر الذي يترتب عليه عدم القدرة النوم. لكن هل هذه العوامل هي التى تفقدنا القدرة على النوم أم ان ثمة عوامل أخرى تعوق عملية النوم؟ يقول موقع “WebMD”: “يمكن أن يؤدي عدم القدرة على الحصول على قسط وافر من النوم الهادئ إلى التململ والتهيج في اليوم التالي، لكن هذا ليس كل شيء، ألقِ نظرة على الطرق الأخرى التي يمكن أن يؤثر بها الأرق على الصحة العامة مثل: (ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري, تقلب المزاج, ارتفاع ضغط الدم, زيادة خطر مقاومة الأنسولين, زيادة الوزن, بدانة, ضعف المناعة).

كما يؤكد WebMD أن النظام الغذائي للإنسان عامل رئيسي في وزن الجسم وطول العمر وخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري واضطرابات التمثيل الغذائي، يمكن أن يؤثر على مخاطر الأرق أيضًا. ومع ذلك، هناك بعض النواقص التي يمكن أن تسبب الأرق لبعض الأشخاص.

فيتامين (هـ):

 لفترة طويلة، كان لدينا خبراء يؤكدون على أهمية فيتامين هـ لصحة الجلد والشعر. ومع ذلك، نادرًا ما ينفتح أي شخص على مدى أهمية هذه المغذيات لأنماط نومك. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه المغذيات في منع فقدان الذاكرة المرتبط بالحرمان من النوم وتمنع التدهور المعرفي على المدى الطويل. للحصول على حصتك من فيتامين (هـ)، قم بتضمين الأطعمة مثل اللوز وزيت عباد الشمس والبذور واليقطين والكرنب والسبانخ والفلفل الأحمر في نظامك الغذائي.

فيتامين ب 6:

 يحتاج الجسم إلى الميلاتونين والسيروتونين للنوم السليم. ومع ذلك، إذا كان المرء يعاني من نقص في فيتامين ب 6، فإن الجسم يفشل في إنتاج هرمونات النوم بشكل صحيح وبالتالي يسبب الأرق. للتغلب على نقص فيتامين ب 6، قم بتضمين الأطعمة مثل الموز والفول السوداني والشوفان ولحم الخنزير والدجاج والأسماك والديك الرومي في نظامك الغذائي.

فيتامين ج:

يوجد بوفرة في الحمضيات، فيتامين سي هو قوة من مضادات الأكسدة المعروفة بتأثيرها الإيجابي في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة والعظام والأسنان، ومع ذلك، تمتد قائمة المميزات لتشمل إدارة أفضل لتوقف التنفس أثناء النوم أيضًا.

فيتامين د:

 يُعرف فيتامين (د) أو فيتامين أشعة الشمس باسم المغذيات التي تساعد في الحفاظ على قوة العظام، ولكن لا يعرف الكثيرون كيف يمكن لهذا الفيتامين أن يساعد في تنظيم الحالة المزاجية ومنع الالتهاب أيضًا ولكن الآن، هناك بحث متزايد يلقي الضوء على كيف يمكن أن تساعد هذه المغذيات في أنماط النوم أيضًا.

وفقًا لدراسة ، فإن نقص فيتامين (د) يرتبط بقصر مدة النوم. لا تقلق لأنه يمكنك تعويض هذا النقص بشكل طبيعي عن طريق الجلوس في الشمس وتناول الفطر والسلمون والسردين وصفار البيض والأطعمة المدعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى