منوعات

مبادرة “صحية” يمنية بقوالب وأدوات نسوية لخدمة المجتمع تقودها منصة “حفيدات بلقيس النسائية”

كُتب على النساء اليمنيات أن يكنُ من أكثر فئات المجتمع اليمني تأثراً بالظروف السياسية والصحية المحيطة بهن، ليس بفعل الحرب فحسب، بل وحتى من الأوبئة والأمراض التي تفتك بالبلاد. الأمر الذي ذهب بالمنظمات الأممية لان تضع المرأة اليمنية كأقل الفئات المجتمعية مشاركةً في المساعدة بتقديم الحلول لتجاوز هذا الوضع، مقارنةً بشقائقهنّ من الرجال.

ويبدو أن هذا الأمر استفز المرأة اليمينة ودفعها لإثبات العكس, ومن ثم التأكيد على دورها  في مكافحة الأوبئة والأمراض والتوعية، والمشاركة بفاعلية في تجنيب المجتمع اليمني للمزيد من الكوارث.

مبادرات نسائية

لهذا، ظهر في مدينة عدن اليمنية، مشروع معني بمكافحة وباء وفايروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تقوده منصة حفيدات بلقيس النسوية، ويتميز بباقة من الأنشطة التي تنفذها النسوة والفتيات، بقوالب وأدوات نسوية، يستفيد منها جميع أفراد وفئات المجتمع الأخرى، بحسب القائمين على المنصة.

أهداف المبادرة

أهداف المبادرة وفقاً, لمسئولة النوع الاجتماعي بمنصة حفيدات بلقيس، عبير أحمد ردمان,  إقناع أفراد المجتمع بوجود خطر كورونا، وحثهم على الوقاية منه للتخفيف من انتشاره بين الناس؛ عبر تغيير سلوكياتهم عن طريق إيصال رسائل مرئية، وتفعيل دور النساء في مواجهة خطر الجائحة، من خلال تكوين فريق نسوي مدرب على الإسعافات الأولية المتقدمة، ومستعد لتنفيذ زيارات منزلية لتقديم الخدمات الصحية.

كما تتميز المبادرة بإلقاء الضوء على نماذج من النساء والفتيات المشاركات في قلب معمعة مكافحة كوفيد 19، وضحينّ بأوقاتهنّ وربما حياتهنّ، مما جعلهنّ قدوات يحتذى بهنّ، تسير على هداهنّ بقية النساء والفتيات اليمنيات.

تفاصيل المشروع

وتكشف “ردمان” عن تفاصيل المشروع، وتقول إنه يرتكز على تنفيذ حملة إلكترونية تحتوي على 3 أنشطة توعوية. وتشير “ردمان” إلى أن الحملة تهدف إلى إقناع أفراد المجتمع بوجود خطر جائحة كورونا، ووجوب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لها، من خلال الإجراءات الوقائية، وعدم التهاون في ذلك، مع التركيز على دور النساء في محاربة انتشار الجائحة.

صور مشرفة

وتضيف مسئولة النوع الاجتماعي بمنصة حفيدات بلقيس في حديثها لـ”لوسائل إعلامية” أن النشاط الأول من الحملة، سيشمل عرض تجارب نسوية كان لها دور كبير في مقدمة الصفوف بالميدان أثناء مواجهة الجائحة من (أمهات – نساء قياديات في منظمات المجتمع المدني – طبيبات – ممرضات – منتجات – عاملات أو موظفات)، وغيرهنّ من النماذج المشرفة.

البث التوعوي

كما تطرقت مسئولة المنصة, إلى النشاط الثاني، الذي يتضمن عرض بث مباشر، توعوي كوميدي تفاعلي، يقدمه أحد نجوم الكوميديا المحليين في عدن، وبطريقة ارتجالية عن طرق الوقاية من كورونا، بطريقة مضحكة، وينتقد السلوكيات الصحية الخاطئة بأسلوب ساخر، كما يتحدث عن ضرورة الوقاية من كورونا، ومخاطر إنكار وجودها.

وفي الأخير تشير “ردمان” إلى طبيعة النشاط الثالث ضمن الحملة، والذي يتضمن تكوين فريق نسوي مدرب على الإسعافات الأولية المتقدمة، وعلى استعداد لتنفيذ زيارات منزلية؛ لتقديم الخدمات الصحية في حالات الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى