طبيبك الخاص

طبيب روسي: عادة الاستيقاظ المتعدد والقصير في الليلة هي أمر طبيعي

الأشخاص الأصحاء بحاجة للنوم 8 ساعات كل ليلة. ربما تلاحظ أن الليالِ التي تشعر فيها بالإرهاق تستيقظ خلالها فجراً وقد يصعب العودة إلى النوم العميق مرة أخرى. إنها حالة محيرة فلماذا تستيقظ رغم حاجتك الماسة للنوم؟!.

في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة الأبحاث النفسية ، وصف 23 بالمائة من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم الاستيقاظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة – أكثر من 35 بالمائة استيقظوا ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. ولكن إذا بدأت تتساءل عما إذا كنت تفعل شيئًا ما يتسبب في استيقاظك في منتصف الليل ، فقد حان الوقت لتحرّي الخلل وإصلاحه.

يقول ألكسندر ميلنيكوف المختص في الجمعية الأوروبية لأبحاث النوم، إن الاستيقاظ في الليل يعتبر أمرا طبيعيا في الكثير من الحالات، إلا أنه يشير أحيانا إلى معاناة هذا الشخص من الأرق.

وشدد الطبيب على ضرورة الانتباه في المقام الأول إلى وتيرة الاستيقاظ خلال النوم، وكذلك التركيز على مدة هذا الاستيقاظ.

وشدد الخبير على أن “عادة الاستيقاظ المتعدد والقصير في الليلة هي أمر طبيعي. والأمر الثاني المهم، هل تتم العودة إلى النوم بسرعة بعد ذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذه علامة على الأرق”.

ونصح ميلنيكوف، بضرورة الانتباه إلى سبب الاستيقاظ، وهل يشعر المرء بالراحة في الصباح بعد النهوض من الفراش.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب البحث عن السبب. قد تكون هناك أسباب كثيرة لهذا الخلل في النوم، ويمكن للطبيب المختص أن يساعد في اكتشافها وتحديدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى