تكنولوجيا طبية

ابتكار “صيني” يكتشف كورونا خلال 4 دقائق ويغير قواعد لعبة اختبار الفيروس

توصل فريق علمي من جامعة في شنغهاي الصينية، إلى ابتكار جديد يمكنه الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد -19) في مدة لا تتجاوز الـ 4 دقائق فقط مع الحفاظ على دقة النتائج.

ونقلت صحيفة (اكسبريس) البريطانية، عن العلماء الصينيين قولهم إن الطريقة الجديدة التي توفر السرعة وسهولة التشغيل والحساسية العالية وقابلية النقل يمكن أن تغير قواعد اللعبة في اختبار فيروس كورونا.

 وأكد العلماء أن لديهم حلًا لفترات الانتظار الطويلة نسبيًا التي تأتي مع اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، فعلى الرغم من أنها تعتبر الأكثر دقة وحساسية في السوق، إلا أنها تمثل عيبًا مرتبطًا بالوقت أدى في فترات الطلب السريع ما يؤدي إلى تراكم خطير في معالجة النتائج – لا سيما أثناء الانتشار السريع لمتغير أوميكرون. وأضاف باحثو فودان: “قمنا بتطبيق مستشعر حيوي كهروميكانيكي لاكتشاف السارس  CoV-2 في جهاز نموذج أولي متكامل ومحمول، وأظهرنا أنه اكتشف الفيروس RNA في أقل من أربع دقائق.”

وأوضح العلماء, في مقال نشر بمجلة “Nature Biomedical Engineering” – أن جهاز الاستشعار الخاص بهم، باستخدام الإلكترونيات الدقيقة لتحليل المواد الجينية من المسحات، يمكن أن يتجنب الحاجة إلى مختبر لفحص عينات المستخدمين، نظرًا لأن اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل تتطلب بنية تحتية للمختبر، والتي تكون محدودة في العديد من البلدان وبالتالي تقلل من عدد الحالات التي يمكن التعامل معها يوميًا، ولذلك فإن طريقة الاختبار الجديدة المقترحة ستزيل عائقًا مهمًا. وتضمنت تجربة العلماء أخذ عينات من 33 شخصًا في شنغهاي أصيبوا بفيروس كورونا، مع إجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل  (PCR) بالتوازي وتم الكشف عن النتائج خلال الدقائق الأربعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى