صيدلية الشفاء

الخُزامى.. ضد القمل وحب الشباب

الخُزامى مطهر قوي يمكنه أن يعيد إليك البشاشة والبهجة ! وتعطر الخُزامى حقولاً كاملة في جنوب فرنسا.

للتعرف إلى الخُزامى, يكفي الانحناء فوق أزهارها وتنشقها, فعطرها مميز جداً تنبت الخُزامى خصوصاً في المناطق المشمسة لكننا نجدها اليوم في جميع المناطق تقريباً. قليل من الشمس يكفي لتكون مرتاحة ولتنمو بقوة.

أزهار متعددة الميزات

تحتوي أزهار الخُزامى بشكل خاص على نسبة مرتفعة من الزيت العطري مما يكسبها العديد من الخواص. للوقاية من الشقسقة (الصداع النصفي) ولتسكين التهاب القصبات وحالات العدوى التنفسية, يحضر شراب ساخن من الخُزامى . يكفي نقع ملعقة صغيرة من الأزهار الجافة في 200 مللتر من الماء الساخن لمدة 10 دقائق. يصفى السائل ويشرب مع تحليته, إذا دت الحاجة, بالعسل. بشكل عام, ينصح بتناول فنجانين إلى ثلاثة فناجين في اليوم.

حمام السعادة

إذا كانت أعصابك تسبب لك المشاكل, فسينحل القلق والضغط النفسي والأفكار السوداء في مغطس أضيف إليه بعض الخُزامى. ينبغي أن تتوفر لديك كمية كبيرة من الخُزامى لأنك بحاجة إلى نقع 500 جرام من الأزهار الجفاة في بعض ثلاثة لترات من الماء الساخن لمدة 10 دقائق. ثم يصفى السائل ويضاف إلى ماء الحمام. وهذا الحمام هو أيضاً مضاد ممتاز للتعب.

ضد القمل وحب الشباب

ينقع على البارد, ولمدة 10 أيام, 100جرام من الأزهار الطازجة في لتر من خل العنب الأبيض (يفضل النوع العضوي منه). يصفى ويحفظ في قارورة مسدودة. يستعمل هذا الخل لفرك جلد الرأس من أجل إبعاد القمل, وكغسول (لوسيون) للوجه من أجل محاربة حب الشباب.

الزيت المضاد للروماتز

يوضع 50 جرام من الأزهار الجافة في قارورة ويضاف إليها نصف لتر من زيت الزيتون ويترك المزيج لينتقع في الشمس مدة أسبوع كامل مع تحريكه يومياً. ثم يصفى هذا الزيت ويحفظ في قارورة مسدودة بعيداً عن الضوء. يستخدم هذا الزيت لتدليك المناطق المؤلمة.

الزيت العطري

إن قائمة استعمالات زيت الخُزامى العطري لا تنتهي في الاستعمال الداخلي, ينصح به لمكافحة الأرق, العصبية, الأمراض المعدية مهما يكن أصلها, أمراض المسالك التنفسية (ربو, التهاب القصبان, كريب…), الصداع النصفي, الدوار, كسل الأمعاء أو الروماتزم وارتفاع ضغط الدم.

وينصح بتناول 2 إلى 5 قطرات من زيت الخزامي العطري مرتين أو ثلاث مرات في اليوم, مع تذويبه فى ملعقة عسل تستعمل لتحلية نصف كوب من الماء الساخن أو شراب ساخن. في الاستعمال الخارجي, يمكن وضع الزيت صافياً أو محلولاً في الزيت النباتي, الكحول أو الخل وفقاً للاستعمالات.

ضد الصداع والشقيقة

يدلك الصدغان, الرقبة من الخلف والجبين بزيت الخزامي العطري, مع خلطة في ضعف كميته من الزيت النباتي إذا كانت البشرة حساسة جداً. ويمكن أيضاً تحضير زيت بمزج 100 مللتر من الزيت النباتي مع 50 قطرة من زيت الخازامي العطري و30 قطرة من زيت الخزامي العطري و30 قطرة من زيت النعنع العطري. يستعمل للتدليك بالطريقة نفسها.

أزهار باخ

يناسبك الإكسير lavande  أو lavender  إذا كنت تشعر بالتوترات في داخلك. تجد صعوبة في الاستسلام للنوم. انت حساس جداً. تترجح أفكارك بين روحانية معينة, رغبة في الطهر والأحداث المادية الطارئة. بتناولك الإكسير lavande , تستعيد الهدوء. وستخرج تدريجياً من هذا الصراع المفرط في التبسيط الذي يقوم على ربط ما هو مادي بالشر والتجربة, وربط الروحاني, الذي لا يمكن بلوغع, بالخير. لن تشعر بعد ذلك أنك مجبر على الاختيار بين الجسد والروح, وتفهم أن الاثنين مترابطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى