صحتك بالدنيا

ضرس العقل: الفوائد.. العدد.. سبب التسمية ومتى يجب خلعه؟

ضروس العقل هي الضرس الطاحن على كل جانب من الفكين. وهي أيضًا آخر الأسنان ظهورًا، أو بزوغًا، يبدأ ظهور ضرس العقل بعد بلوغ الإنسان سن الرشد، ويواجه بعض الأشخاص مشاكل صحية بسببه.. ولأن ضرس العقل هو آخر الأسنان الدائمة ظهورًا، عادةً لا تكون هناك مساحة كافية متبقية بفمك لاستيعابه. وقد يؤدي هذا إلى انحشار ضرس العقل أي أن يكون محبوسًا تحت نسيج اللثة بسبب ضرس آخر أو عظم. وإذا كان الضرس منحشرًا، قد يحدث تورم وألم.

سبب التسمية بضرس العقل

على الرغم أن الاسم الرسمي لها هي الأضراس الثالثة فالاسم الشائع لها هو أضراس العقل، ويعود السبب لظهورها بشكل متأخر جدا عن ظهور بقية الأسنان، وبعمر حين يعتبر الشخص أكثر حكمة من الطفل، المصطلح قد جاء غالبا من ترجمة المصطلح اللاتيني Dens sapientiae والتي تعني ضرس العقل.

كم عدد ضروس العقل: كم واحد؟

يوجد لدى الإنسان البالغ اثنَي عشر ضرساً، موزعةً على أربعة مجموعات، في كل مجموعة ثلاثة أضراس والضرس الأخير الثالث هو ضرس العقل، فيوجد لدى الإنسان ما مجموعه 4 أضراس عقل وقد لا تظهر إطلاقا، ويمكن أن تكون مدفونة تحت اللثة بشكل كامل أو جزئي.

ضرس العقل كم جذر؟

بشكل عام يحوي ضرس العقل جذرين أو ثلاثة، ولكن قد يحوي البعض جذور أكثر.

الموقع

أضراس العقل هي الأسنان الجانبية الأبعد في أقواس الأسنان. الأضراس الأخيرة تسمى الطَّواحِن Molars، والضرس الداخلي الثالث منها يسمى ضرس العقل.

فوائد ضرس العقل

ضرس العقل كونه من الأضراس الطاحنة قد يفيد في سهولة طحن الطعام إن نما بشكل سليم، وقد يستعمل كدعامة في حال تسوس أو فقدان الأضراس الأخرى.

متى يظهر ضرس العقل؟ ضرس العقل في أي عمر يظهر؟

تظهر ضروس العقل ما بين عمر 18 إلى عمر 24، ويعتقد بعض الباحثين إن سبب تأخر ظهورها مقارنة ببقية الأضراس يرجع لطبيعة النظام الغذائي للأطفال، والذي غالبا يكون كأطعمة لينة والخضار والفواكه الطازجة، بينما مع تقدم العمر يزداد النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم والأغذئية الأشد قسوة، وبتالي يزداد الحاجة لظهور ضروس العقل.

ما هي مدة ألم ظهور ضرس العقل؟

قد لا يحدث ألم مع ظهور ضرس العقل إذا كان ينمو بشكل صحيح، لكن في حالات عديدة يصاحب ظهور ضرس العقل إحتكاك للأسنان أو تسوس مما يسبب ظهور ألم مستمر ويتطلب الخلع.

الانتفاخ قبل الظهور

قد يظهر انتفاخ لمنطقة اللثة المحيطة بضرس العقل بسبب الإحكتاك مع بقية الأسنان الأخرى، وخاصة في حال كان ضرس العقل مدفون تحت اللثة مما يزيد من إمكانية تسوس المنطقة بالبكتيريا وحدوث الإنتفاخ.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

يعود قرار خلع ضرس العقل أو تركه إلى إمكانية تسببه بالتسوس والمشاكل السنية والآلام أو اذا كان مسبقا يسبب هذه الأعراض ويمكن أخذ القرار بعد الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل تسبب أضرار العقل الألم أو الضرر للفك أو الأسنان القريبة أو هل تزيد إمكانية حدوث ذلك؟
  • هل تمنع أضراس العقل ظهور الأسنان الأخرى من النمو بشكل سليم؟
  • هل يمكن أن تتداخل أسنان العقل مع علاجات الفك الأسنان أو الفك ؟
  • ماهي مخاطر أو المضاعفات المرافقة للجراحة؟

هل يمكن لأضراس العقل إٍستبدال أضراس متضررة أو المفقودة؟

ضرس العقل هل له عصب ؟

نعم، وبالإضافة يقع اثنان من الأعصاب على مقربة من الأسنان العقل المدفونة، العصب اللغوي والذي يوفر الإحساس في اللسان، في حين أن العصب السنخي السفلي يعطي الإحساس إلى الشفة السفلى والجلد المحيط بالذقن.

ضرس العقل هل يمكن حشوه؟

يمكن في حال كان الضرس مكتمل النمو، لكن حسب بحث جديد للكلية الملكية لجراحي طب الأسنان في إنلكترا فإن حشو ضرس العقل بدون تغيير لعوامل الخطر لن يغير شيئا، و بإحتمالية مرتفع ستظهر المشكلة من جديد مع مرور الوقت.

مخاطر ظهور ضرس العقل في غير مكانه

قد يعاني المريض من وجود ضرس العقل المدفون كليا أو جزئيا تحت اللثة ويعود السبب غالبا لعدم إمتلاك ضرس العقل المساحة الكافية للظهور أو النمو بشكل طبيعي. فبالشكل الطبيعي قد تظهر أضراس العقل لدى البعض بدون أي مشاكل وبتراصف مع الأسنان الأخرى. في كثير من الحالات يكون الفم مكتظا أكثر من أن يسمح بظهور أضراس العقل بشكل سليم وتصبح تلك الأضراس مدفونة تحت اللثة. وقد تظهر هذه الأضراس بالأوضاع التالية:

  • تظهر بزاوية نحو الأسنان المجاورة (الأضراس الثانية)
  • تظهر بزواية نحو خلفية الفم
  • تظهر بالزاوية الصحيحة للأسنان الأخرى كما لو أن ضروس العقل مستلقية مع عظم الفك.
  • تظهر بإتجاه الأعلى أو الأسفل مثل الأسنان الأخرى لكن محتجزة داخل عظم الفك.

كيف يُخْلَع ضرس العقل؟

إن خلع الأسنان هو إجراء روتيني نسبيًا. وسيوصي طبيب الأسنان أو طبيب الأسنان المتخصص، والذي يطلق عليه جراح الفم، إما “بالتخدير” باستخدام التخدير العام، أو تخدير هذه المنطقة بفمك بتخدير موضعي مثل نوفوكايين. بعد خلع السنّ (أو الأسنان)، قد يُطْلَب منك العض برفق على قطعة شاش لمدة من 30 إلى 45 دقيقة بعد مغادرتك العيادة، وذلك للحد من أي نزيف قد يحدث. وقد يحدث بعض الألم والتورم لكن سينتهيان بشكل طبيعي بعد بضعة أيام؛ لكن يجب أن تتصل بطبيب الأسنان إذا طالت مدة الألم أو عانيت من ألم شديد، أو تورم، أو نزيف أو حمى. يجب ألا يؤثر خلع ضرس العقل بسبب الرصص أو الانحشار على إطباق الأسنان أو على صحة فمك في المستقبل.

متاعب بعد الخلع

وينبغي أن يضع المريض في اعتباره ظهور بعض المتاعب بعد إجراء التدخل الجراحي لمدة يومين أو ثلاثة أيام؛ حيث قد تظهر خلال هذه الفترة بعض التورمات والآلام أو صعوبات أثناء فتح الفم. وينصح الجراح الألماني فاغنر بضرورة التوجه إلى الطبيب، إذا استمرت هذه المتاعب لفترة أطول من ذلك، لأن العواقب المحتملة قد تكون تلف في الأعصاب أو في الفك إلى جانب حدوث عدوى في الجرح. وأشار كلاوس كوخ، من معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي، إلى أن هناك نقص في الدراسات المقارنة، التي تتابع مسار المرض لدى المرضي الذين يقومون بخلع ضرس العقل عن طريق التدخل الجراحي، والمرضى الذين لا يستخدمون هذه الطريقة.

علاوة على أنه لم تتم دراسة ضرس العقل بصورة صحيحة حتى الآن، ولذلك فإن أطباء الأسنان لا يتمكنون من التوصل إلى استنتاجات سليمة بسبب نقص المعلومات والبيانات العلمية.

وأضاف كوخ قائلاً:”وفي نهاية المطاف فإن المريض يحتاج إلى طبيب أسنان ينصحه بشكل جيد”، فإذا اقترح طبيب الأسنان مثلاً خلع ضرس العقل عن طريق عملية جراحية، فلا ينبغي على المريض الشروع في التدخل الجراحي على الفور، بل يجب عليه عدم التعجل في اتخاذ هذا القرار ويمكن التوجه إلى طبيب أسنان ثان لاستشارته في الحالة المرضية، إذا لم يكن مقتنعاً بحجج الطبيب الأول.

وينبغي على المرضى التحلي بالهدوء والتفكير جيداً في موضوع التدخل الجراحي، وعند اتخاذ القرار بإجراء الجراحة، فإنه يجب إجراء الفحوصات الأولية والتوجه إلى طبيب أسنان من أصحاب الخبرة والكفاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى