درهم وقاية

هل التدخين يسبب النسيان؟

إن الآثار الضارة للسجائر التي تحتوي على آلاف السموم وخاصة على القلب والرئتين معروفة ولكن للأسف يتم تجاهلها. إذن ، هل التدخين يضر الدماغ؟ .

المواد الكيميائية التي نواجهها بشكل متكرر في حياتنا اليومية تهدد صحتنا دون أن ندرك ذلك. السجائر التي تحتوي على العديد من السموم هي واحدة منها. تظهر الأبحاث العلمية أن دخان السجائر يضر أيضًا بالوظائف الإدراكية. يجب على المدخنين والمدخنين السلبيين أن يدركوا أن المواد السامة الممزوجة بالدم من خلال دخان التبغ تسبب تلفًا للدماغ ”.

 ما يجب معرفته

من الواضح أن السجائر تحتوي على آلاف السموم. إنه أهم سبب لسرطان الرئة وخطر خبيث يمهد الطريق لأمراض القلب والأوعية الدموية. تظهر الأبحاث العلمية أن الفورمالديهايد الموجود في دخان السجائر يقتل أيضًا خلايا المخ. في واقع الأمر ، يعاني المدخنون من مشاكل مثل ضعف التركيز والنسيان والصداع والتعب العقلي أكثر بكثير من غير المدخنين ، ويعزون ذلك لأسباب مثل الإجهاد أو عبء العمل. ومع ذلك ، فإن كلا من المدخنين النشطين والسابقين معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالخرف (الخرف) ومرض الزهايمر ، وهو أكثر أنواع الخرف شيوعًا. من ناحية أخرى ، هناك نفس الخطر للأطفال والبالغين الذين يتعرضون لهذا الدخان على الرغم من أنهم لا يدخنون.

ما هو الفورمالديهايد؟

إنها مادة كيميائية سامة تُعرف باسم أبسط عضو في الألدهيدات ، والمعروف أيضًا باسم الميثان . يستخدم على نطاق واسع في الصناعة الكيميائية. رائحة كريهة للغاية وعديمة اللون. يتم استخدامه كمحلول مائي. وتسمى حالة المادة المعنية أيضًا الفورمالين. الفورمالديهايد من بين المواد الكيميائية التي لها مجال استخدام مهم اليوم. يحتوي دخان السجائر الذي تدخنه أو تتعرض له كمدخن غير مباشر على الفورمالديهايد. بصرف النظر عن السجائر ، قطعة أثاث جديدة تشتريها في منزلك ، ورائحة الغرفة التي ترشها بعد تنظيف غرفة نومك ، والموقد الحفاز أو الغاز الذي تستخدمه كمدفأة ، ومنتجات التنظيف التي تعتقد أنها تنقي منزلك من الجراثيم ، تلميع الأرضيات الذي يجعل الأرضيات متلألئة ، ومستحضرات التجميل التي تستخدمها للتجميل هي أيضًا مستودعات الفورمالديهايد. تحتوي كيماويات تمليس الشعر الدائمة المعروفة باسم التفجير البرازيلي على كميات كبيرة من الفورمالديهايد. تستخدم هذه المادة أيضًا في بعض الأقمشة التي لا تتجعد.

كيف يمكن أن نكون محميين؟

يجب أن نبتعد عن بيئات التدخين والتدخين. من أجل الإقلاع عن التدخين ، يجب ألا نستخدم السجائر الإلكترونية. لاحتوائه على الفورمالديهايد بالإضافة إلى العديد من السموم. ضد الفورمالديهايد ، من ناحية أخرى ، تحتاج الشركات إلى البحث عن طرق لتقليل تعرضها للمواد الكيميائية. بينما نختار منتجًا بشكل شخصي ، يجب أن ننتبه إلى حقيقة أنه لا يحتوي على الفورمالديهايد. يجب أن نفضل الطبيعية في منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل. على سبيل المثال ، يمكننا استخدام الخل وصودا الخبز كمطهر بدلاً من المواد الكيميائية الخطرة. في مستحضرات التجميل ، يجب أن نشتري المنتجات الطبيعية قدر الإمكان. يجب علينا أيضًا تهوية منازلنا وأماكن عملنا بشكل متكرر.

فيما يلي المشاكل الأخرى التي تسببت فيها

كشفت دراسة علمية حديثة أن التعرض طويل الأمد للفورمالديهايد ، وإن كان بكميات قليلة ، يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة والإدراك. وفقًا للدراسات ، يعاني الأشخاص الذين تعرضوا للفورمالديهايد لأكثر من 20 عامًا من ضعف الإدراك مرتين أو ثلاث مرات. يذكر أن هذا الخطر مرتفع بشكل خاص عند المدخنين. علاوة على ذلك ، فإن الفورمالديهايد الذي يدخل الجسم عن طريق التنفس مادة مسرطنة. يتسبب بخاره في احمرار وحكة وسيلان في العينين. يمكن أن تسبب هذه المادة أيضًا احتقان الأنف وإحساس حارق في الحلق ونوبات الربو والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى المدخنين والمدخنين السلبيين ، تشمل الفئات المهنية المعرضة بشدة لخطر التعرض للفورمالديهايد الممرضات والفنيين الطبيين وصانعي الأثاث والعاملين في صناعات النسيج والصناعات الكيماوية والمعدنية والنجارين وعمال النظافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى