صيدلية الشفاء

أرباح شركات الأدوية من لقاح كوفيد-19

احرص على ارتداء الكمامة، فقد يستغرق إيجاد اللقاح سنوات! بهذه العبارات أعلنت الحكومات حالة الطوارئ. لكن لم تلبث بعدها عدة شركات أن أعلنت عن إطلاق العديد من اللقاحات. ومن المتوقع أن تُحقق الشركات الرائدة في مجال تصنيع لقاح كوفيد-19 أرباحًا تزيد عن 70 مليار دولار لعام 2021. وتتقاسم هذه الأرباح كلٌّ من Pfizer/BioNTech وModerna وJohnson & Johnson (J&J). كما يُتوقّع أن تتجاوز الأرباح هذا القدر في حال تمكنت الشركات من زيادة إنتاجها من اللقاح، وإيجاد السوق المناسبة لتصريفه.

الشركات الأكثر ربحاً من مبيعات لقاح كوفيد-19
تتصدر شركتا Pfizer وBioNTech المُصنّعتين للقاح Comirnaty قائمة أكثر الشركات ربحًا من بيع اللقاح. إذ توقعت Pfizer الأمريكية -التي تتقاسم الأرباح مناصفةً مع BioNTech الألمانية- زيادة الأرباح إلى 26 مليار دولار من بيع 1.6 مليار جرعة في عام 2021 بعد أن أشارت التقديرات السابقة إلى 15 مليار دولار.

Moderna هي الشركة الثانية التي رّخص لها بيع جرعات كوفيد-19 بعد إثبات فاعلية لقاحها بنسبة 94.5%. وتتوقع الشركة في تقرير أرباحها للربع الرابع أرباحًا بقيمة 18.4 مليار دولار من بيع 1 مليار جرعة لقاح في عام 2021 تبعًا لزيادة اتفاقيات شراء اللقاح المقدمة لها.
في حين تطمح J&J إلى بيع 1 مليار جرعة لقاحٍ في عام 2021. ويتميز لقاحها بجرعةٍ واحدة تُباع بـ 10 دولار، مما يعني أرباحًا بقيمة 10 مليار دولار هذا العام إن حصلت على عروضٍ مناسبة.
في الجهة المقابلة، تعهدت AstraZeneca بالبيع بسعرٍ غير ربحيّ يتراوح بين 4.3 و10 دولار لجرعتي اللقاح. وتُقدّر الشركة أرباحها في عام 2021 بـ 1.9 مليار دولار، إلا أنها قد تزيد عن ذلك في حال تمكنها من تحقيق هدفها في الوصول إلى 3 مليار جرعة مع نهاية العام.

ما هي إمكانية تحقيق المزيد من الأرباح مستقبلًا من لقاح كوفيد-19
تستند توقعات الشركات السابقة إلى العروض الحالية المُقدّمة لها، إلا أنها تسعى لزيادة إنتاجها لتحقيق المزيد من المكاسب. وعلى سبيل المثال، تسعى Pfizer إلى زيادة إنتاجها إلى 2.5 مليار جرعة بحلول نهاية هذا العام محققةً أرباحًا قد تصل إلى 40 مليار دولار في حال تمكنت من إيجاد مشترٍ لجرعاتها.
في الجهة المقابلة، تهدف كلٌّ من Moderna وJ&J إلى مضاعفة إنتاجها لتصل إلى 3 مليار جرعة لقاح بحلول نهاية عام 2022، مما يعني تضخمًا في الأرباح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى