تكنولوجيا طبية

كمامات مُعالجة بالجرافين من أجل حماية قوية وقابلة لإعادة التدوير

يؤثر تفشي فيروس كورونا 2019 (COVID-19) على أكثر من 210 دولة وإقليم، وينتشر بشكل أساسي عن طريق قطرات الجهاز التنفسي. ويُعد استخدام الأقنعة الجراحية التي تستخدم لمرة واحدة أمرًا شائعًا للمرضى والأطباء وحتى عامة الناس في المناطق شديدة الخطورة. ومع ذلك، لا يمكن للأقنعة الجراحية الحالية التعقيم الذاتي من أجل إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها لتطبيقات أخرى.

وتؤدي التكاليف الاقتصادية والبيئية الباهظة الناتجة عن ذلك إلى إلحاق المزيد من الضرر بالمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

تشير الدراسات إلى أن وضع طبقة رقيقة من الجرافين (مادة شديدة المقاومة للماء) بواسطة ليزر مزدوج النمط على أقنعة الوجه (الكمامات) غير المنسوجة ذات درجة الانصهار المنخفضة- قد حسّن من خصائصها الطاردة للماء. كما أدى إلى زيادة درجة الحرارة الوظيفية لدى الأسطح المُعالجة إلى أكثر من 80 درجة مئوية، مما يُمكننا من إعادة استخدامها بعد تعقيمها تحت أشعة الشمس المباشرة. وعلى المدى الطويل، يمكن استخدام أقنعة الوجه المُعاد تدويرها في تحلية مياه البحر التي تعمل بالطاقة الشمسية. لذلك، فإن هذه الأقنعة المُعالجة بالجرافين ستوفر حماية أفضل ضد الفيروسات، بطريقة صديقة للبيئة، أكثر من تلك التقليدية.

يمكن إعادة تدوير هذا القناع المغطى بالجرافين مباشرة للاستخدام في تحلية المياه بالطاقة الشمسية مع أداء متميز لرفض الملح للاستخدام على المدى الطويل. يمكن أن توفر لنا هذه الأقنعة المتوافقة مع خط الإنتاج القابل للفة حماية أفضل ضد هذا الفيروس الخطير.

يمكن أن تستفيد البيئة أيضًا من إعادة التدوير المباشر لهذه الأقنعة ، والتي يمكن استخدامها لتحلية مياه البحر. يمكن إعادة تدوير هذا القناع المغطى بالجرافين مباشرة للاستخدام في تحلية المياه بالطاقة الشمسية مع أداء متميز لرفض الملح للاستخدام على المدى الطويل. يمكن أن توفر لنا هذه الأقنعة المتوافقة مع خط الإنتاج القابل للفة حماية أفضل ضد هذا الفيروس الخطير. يمكن أن تستفيد البيئة أيضًا من إعادة التدوير المباشر لهذه الأقنعة ، والتي يمكن استخدامها لتحلية مياه البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى