غذاؤك دواؤك

هكذا يمكنكم تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم دون الحاجة إلى الأدوية

أكدت خبيرة التغذية التركية الدكتورة ديوردان كيسكينير، حديث لصحيفة Sözcü أن التغذية الصحية وممارسة الرياضة، تسمحان بتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم دون استخدام أدوية.

الكوليسترول.. جيد وضار

وتشير الدكتورة ديوردان كيسكينير، إلى أن هناك نوعين من الكوليسترول: كوليسترول “جيد” (HDL) وكوليسترول “ضار” (LDL) اللذين يجب أن يكونا متوازنين.

وتضيف، الطبيبة التركية, لتخفيض مستوى الكوليسترول “الضار” ورفع مستوى الكوليسترول “الجيد” يجب ممارسة الرياضة بانتظام ومحاربة الوزن الزائد واتباع قواعد غذائية معينة. فمثلا يجب التقليل من تناول الدهون، وإعطاء الأفضلية للدهون غير المشبعة بدلا من الدهون المشبعة. كما يجب تجنب تناول الدهون الصلبة مثل السمن النباتي المهدرج والشحم. وتنصح الخبيرة بالإضافة إلى هذا، بعدم تناول اللحوم الدهنية والمعالجة والتقليل من تناول المقليات والمأكولات السريعة، وعند تناول الحليب ومنتجات الألبان يفضل أختيار أنواع قليلة الدسم. ومن الضروري الإكثار من شرب الماء بانتظام وتناول المواد الغنية بالألياف الغذائية.

أطعمة مفيدة

وتؤكد ديوردان كيسكينير، على أنه يمكن تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، من دون أدوية، بتناول مواد غذائية نباتية طبيعية، وتنصح بتناول الأطعمة التالية بانتظام: الشوفان، خبز الحبوب الكاملة، البقوليات (غنية بالألياف الغذائية). المكسرات بأنواعها الجوز واللوز والبندق. الأسماك. بذور الكتان (أوميغا-3). التفاح (الكوارتزين والبكتين). الثوم (الأليسين). البصل (كوارتزتين). الجريب فروت والكمثرى (البكتين). زيت الزيتون (الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة). الشاي الأخضر والأسود (مضادات الاكسدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى