صيدلية الشفاء

roxadustat الدواء الأكثر فعالية لعلاج فقر الدم لدى مرضى الكلى المزمن

تشير النتائج المجمعة من التجارب السريرية الحديثة إلى أن دواءً فمويًا يُدعى roxadustat هو علاج فعال لفقر الدم لدى مرضى الكلى المزمن.

يصاب العديد من الأشخاص المصابين بخلل في وظائف الكلى بفقر الدم، أو نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

وترتبط بعض علاجات فقر الدم بآثار جانبية خطيرة على القلب والأوعية الدموية، ولكن قد تكون فئة جديدة من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تسمى مثبطات نقص الأكسجة المحفزة لعامل البرولايل هيدروكسيلاز قابلة للمقارنة مع الدواء الوهمي في هذه التجارب. وتعمل هذه الأدوية على المسار الذي يدخل في إنتاج الإريثروبويتين الذي يحفز تكوين خلايا الدم الحمراء.

لتقييم فعالية وسلامة القلب والأوعية الدموية لأحد هذه الموانع-؛ يُدعى roxadustat– ؛ قام روبرت بروفينزانو، دكتوراه في الطب (كلية الطب بجامعة واين ستيت) وزملاؤه بتحليل البيانات المجمعة من ثلاث دراسات المرحلة 3 لمرض الروكسادوستات في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة وفقر الدم .

في المجموع، تلقى 2391 مريضًا عقار روكسادوستات وتلقى 1886 مريضًا دواءً وهميًا. عزز علاج Roxadustat مستويات الهيموجلوبين (البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين): أظهر المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي تغيرًا متوسطًا في الهيموجلوبين بلغ متوسطه على مدار الأسابيع 28 إلى 52 من 1.9 مقابل 0.1 جم / ديسيلتر. كما قلل Roxadustat من الحاجة إلى عمليات نقل خلايا الدم الحمراء في أول 52 أسبوعًا، ولم تكن هناك مخاطر متزايدة للوفاة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية المرتبطة بالعقار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى