طبيبك الخاص

دراسة: الزنك وفيتامين سي لن يساعدا في مكافحة كوفيد -19

تشير دراسة حديثة إلى أن تناول فيتامين سي والزنك قد لا يساعد مرضي الكورونا على التعافي، رغم دورهما الهام في تعزيز مناعة الجسم بشكل عام؛ حيث تم الكشف عن عدم فعاليتهما كعلاج لمرض الكورونا، وذلك مقارنةً بالرعاية والعلاجات الأخرى المعتادة.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتقييم كيفية استجابة 214 بالغًا مصابين بعدوى COVID-19 المؤكدة إما: 10 أيام من غلوكونات الزنك (50 ملليغرام / ملغ)، فيتامين ج (8000 ملغ) ، أو كليهما ، أو الرعاية المعتادة.

وأجريت الدراسة، التي كانت نقطة النهاية في انخفاض الأعراض بنسبة 50٪، في الفترة من أبريل إلى أكتوبر 2020. وتوقفت مبكرًا لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربع من المرضى.

قال مؤلف الدراسة الدكتور ميليند ديساي، مدير العمليات السريرية في معهد القلب والأوعية الدموية والصدر في كليفلاند كلينيك: “عندما بدأنا هذه التجربة، لم يكن هناك بحث لدعم العلاج التكميلي للوقاية أو علاج المرضى المصابين بـ COVID-19”.

“بينما كنا نشاهد الوباء ينتشر في جميع أنحاء العالم، يصيب ويقتل الملايين، سارع المجتمع الطبي والمستهلكون على حد سواء لتجربة المكملات التي يعتقدون أنها قد تمنع العدوى، أو تخفف من أعراض COVID-19، لكن البحث الآن يلحق بالركب، “قال ديساي في بيان صحفي لكليفلاند كلينك. “بينما أثبت فيتامين C والزنك عدم فعاليتهما كعلاج عند مقارنته سريريًا بالرعاية القياسية، تستمر دراسة العلاجات الأخرى”.

لم يتم نقل المرضى في هذه الدراسة إلى المستشفى، لكنهم تلقوا العلاج في العيادات الخارجية.

“نحن نعلم أنه ليس كل المرضى المصابين بـ COVID-19 يحتاجون إلى دخول المستشفى، وبالمقارنة مع أولئك الذين يعالجون في المستشفى، فمن الأرجح أنهم يبحثون عن مكملات يمكن أن تساعدهم، لذلك كان من المهم دراسة السكان”، قال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور سوما توماس، نائب رئيس العمليات الاستراتيجية في المعهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى