درهم وقاية

10 أشياء قد تسبب ألم الفك

ألم الفك مزعج للغاية، وإذا ساء بدرجة كبيرة، فقد يكون منهكًا, ويمكن أن يؤثر على الطريقة التي تتحدث بها وتناول الطعام. وهناك العديد من أسباب ألم الفك، ومعرفة سبب الألم هو مفتاح علاجه. أشياء بسيطة مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الصداع يمكن أن تسبب الألم. أو قد يكون السبب أكثر خطورة مثل نوبة قلبية أو إصابة.

قد يظهر ألم الفك على أنه شعور مؤلم بالقرب من أذنك أو في أحد جانبي وجهك أو كلاهما. يحدث هذا عادةً عندما تمضغ أو تتحدث أو تفتح وتغلق فمك بأي طريقة. بالإضافة إلى الألم ، قد تلاحظ صوت نقر أو طحن أو فرقعة.

يمكن علاج هذا النوع من الألم عادة في المنزل، ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب زيارة الطبيب. لتحديد ما إذا كان يجب عليك زيارة أخصائي، من الضروري معرفة سبب الألم. من خلال تضييق نطاق السبب، ستعرف ما إذا كان يجب عليك زيارة الطبيب ومدى سرعة الوصول إلى هناك.

عشرة أشياء قد تسبب ألم الفك:

1. التهاب الجيوب الأنفية أو مشكلة الجيوب الأنفية الأخرى

توجد بعض تجاويف الجيوب الأنفية بالقرب من مفصل الفك، لذلك إذا كانت الجيوب الأنفية تسبب لك مشاكل، فقد تشعر بالألم. يمكن أن تحدث مشاكل الجيوب الأنفية عندما تصاب بالعدوى وتنتفخ، مما يضغط على المناطق المحيطة.

2. ألم العصب ثلاثي التوائم

ألم العصب الثلاثي التوائم هو حالة تسبب ألمًا شديدًا في مناطق الوجه. يحدث بسبب الضغط على العصب ثلاثي التوائم، والذي يعطي الإحساس لمعظم وجهك. حتى حركات الوجه البسيطة يمكن أن تسبب الألم، لذلك قد تلاحظ الألم أثناء التحدث أو الأكل.

3. المفصل الصدغي الفكي واضطراب العضلات

غالبًا ما يُعرف هذا الاضطراب باسم TMJ أو TMD، ويسبب هذا الاضطراب الألم عند تحريك أو تحفيز الفك. تتضمن بعض الأشياء التي تسبب اضطراب المفصل الصدغي الفكي والعضلات ما يلي: (إصابة, قرص نازح, التهاب المفاصل, طحن أسنانك, انقباض بسبب التوتر أو القلق, المحاذاة غير الصحيحة).

4. النوبة القلبية

هذا النوع من الألم هو علامة مفاجئة لنوبة قلبية لأن معظم الناس لا يعرفون عنها. إذا شعرت بألم في الجانب الأيسر من وجهك، انتبه جيدًا للأعراض الأخرى. تشمل بعض العلامات الأخرى للنوبة القلبية ما يلي:

  • ألم في الصدر، والضغط، أو عدم الراحة
  • التعرق
  • تشعر وكأنك قد تفقد الوعي
  • غثيان
  • الشعور وكأنك لا تستطيع التنفس
  • خدر أو وخز في الذراع اليسرى 

إذا شعرت بأعراض النوبة القلبية، فعليك طلب العلاج الطبي على الفور . انتظار اكتشاف ذلك أمر خطير، لذا من الأفضل أن تكون آمنًا وأن يتم فحصك.

5. التهابات الأسنان أو آلام الأسنان

يمكن أن تنتشر التهابات الأسنان إلى أسفل عظم الفك، مما يتسبب في انتشار الألم من تلك المنطقة. في كثير من الأحيان، تكون العدوى عبارة عن خراج أسنان ناتج عن عدوى بكتيرية. سوف تتألم سنك أيضًا ، لذلك يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد ما إذا كانت هي المشكلة.

6. الاصطدام  أو الإصابة

ستسبب إصابة عظم الفك الألم، وستحدد شدة الإصابة مستوى الألم. يمكن أن يكون العظم قد كسر أو خرج من مكانه.

قد تلاحظ أيضًا وجود كدمات وتورم وأسنان فضفاضة أو مفقودة. سواء كانت إصاباتك شديدة أو طفيفة، فإن الألم سيكون حقيقيًا للغاية.

7. الصداع

كما لو أن الألم في رأسك لم يكن سيئًا بدرجة كافية، فقد يسبب أيضًا ألمًا في وجهك. يمكن أن يسبب الصداع العنقودي ألمًا في وجهك وخلف عينيك، وهو شديد.

يمكن أن يسبب صداع التوتر هذا النوع من الألم أيضًا. ستشعر بهذا الصداع عندما تكون عضلات رأسك أو رقبتك مشدودة. يُعد صداع التوتر أمرًا شائعًا ، لذا فمن المحتمل أن يتسبب في ألم الفك لديك.

8. مضغ العلكة

هذا التصرف الذي يبدو غير ضار يمكن أن يسبب لك عالمًا من الألم. إذا كنت تمضغ العلكة بشكل متكرر، يمكن أن ترهق المفاصل والعضلات. سيسبب ألمًا والتهابًا يجعل من الصعب تحريك فمك.

9. التوتر والقلق

يؤدي القلق والتوتر إلى التوتر، مما قد يؤدي إلى انقباض وطحن أسنانك. يمكن أن يتسبب الطحن أو الانضغاط في تلف عظم الفك والأسنان، مما يزيد من الضغط غير الطبيعي على المنطقة.

10. أذن السباح

تُعرف أذن السباح أيضًا باسم التهاب الأذن الخارجية، وهي عدوى تصيب الأذن في القناة التي تنتقل من طبلة الأذن إلى الفتحة. يحدث ذلك عندما تشق البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات طريقها إلى القناة. يحدث هذا في كثير من الأحيان عندما يسبح شخص ما.

ومع ذلك، فإن المياه المتبقية في أذنك بعد السباحة ليست السبب الوحيد. يمكنك أيضًا تطوير هذه العدوى باستخدام مسحات قطنية أو وضع أشياء أخرى داخل قناة أذنك.

كيفية تخفيف آلام الفك

يمكنك علاج آلام الفك في المنزل بالعلاجات الطبيعية. تتمثل إحدى طرق تقليل الألم أو القضاء عليه في تجنب مضغ العلكة وغيرها من الحلوى اللزجة. يمكنك أيضًا محاولة شد العضلات أو تدليكها أو استخدام كمادات ساخنة أو باردة على المنطقة المؤلمة.

استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة

إذا لم يكن لديك كيس بارد، يمكنك وضع الثلج في كيس بلاستيكي ولفه بقطعة قماش. بمجرد القيام بذلك، ضعه على المنطقة المؤلمة لمدة 10 دقائق. انزعها لمدة 10 دقائق، ثم كررها مرة أخرى.

إذا كنت تعتقد أن الكمادات الساخنة ستعمل بشكل أفضل، يمكنك تجربة ذلك بنفس طريقة الكمادات الباردة. يمكنك أيضًا بلل منشفة بالماء الساخن وتطبيقها على المنطقة إذا لم يكن لديك كمادة ساخنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى