طبيبك الخاص

متلازمة المحتال.. حالة نفسية تصيب أصحاب النجاحات

متلازمة المحتال Impostor syndrome هى الاعتقاد أنك نجحت فقط بسبب الحظ، وليس بسبب موهبتك أو مؤهلاتك – تم تحديدها لأول مرة في عام 1978 من قبل علماء النفس “بولين روز كلانس” و”سوزان إيمز”. في ورقتهم، افترضوا أن النساء يتأثرن بشكل فريد بمتلازمة المحتال.

ومنذ ذلك الحين، الأبحاث قد أظهرت أن كلا من الرجال والنساء تجربة مشاعر المحتال، ونشرت Clance في وقت لاحق ورقة الاعتراف بأن متلازمة المحتال لا تقتصر على النساء. (ابتكرت أيضًا اختبارًا لمتلازمة المحتال). اليوم، يمكن لمتلازمة المحتال أن تنطبق على أي شخص “غير قادر على استيعاب وامتلاك نجاحاته”، كما يقول عالم النفس أودري إرفين.

وجدت فاليري يونغ، الخبيرة في متلازمة المنتحل، وهي مؤلفة كتاب حول هذا الموضوع، الأفكار السرية للنساء الناجحات، أنماطًاً في الأشخاص الذين يعانون من مشاعر المحتال:

يضع “الكماليون” توقعات عالية للغاية لأنفسهم ، وحتى لو حققوا 99٪ من أهدافهم، فإنهم سيشعرون بالفشل. أي خطأ صغير سيجعلهم يتساءلون عن كفاءتهم.

يشعر “الخبراء” بالحاجة إلى معرفة كل جزء من المعلومات قبل بدء المشروع والبحث باستمرار عن شهادات أو تدريبات جديدة لتحسين مهاراتهم.

لن يتقدموا للحصول على وظيفة إذا لم يستوفوا جميع المعايير في النشر، وقد يترددون في طرح سؤال في الفصل أو التحدث في اجتماع في العمل لأنهم يخافون من الظهور بمظهر غبي إذا كانوا لا تعرف الجواب بالفعل.

عندما يضطر “العبقري الطبيعي” إلى النضال أو العمل الجاد لتحقيق شيء ما، فإنه يعتقد أن هذا يعني أنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية. إنهم معتادون على المهارات التي تأتي بسهولة، وعندما يضطرون إلى بذل جهد، يخبرهم دماغهم أن هذا دليل على أنهم محتالون.

يشعر “العازفون المنفردون” أنه يتعين عليهم إنجاز المهام بأنفسهم، وإذا احتاجوا إلى طلب المساعدة ، فإنهم يعتقدون أن هذا يعني أنهم فاشلون أو احتيال.

يدفع “الخارقون” أو “الخارقون” أنفسهم للعمل بجد أكبر من أولئك الذين حولهم لإثبات أنهم ليسوا محتالين. إنهم يشعرون بالحاجة إلى النجاح في جميع جوانب الحياة – في العمل، كأبوين، كشركاء – وقد يشعرون بالتوتر عندما لا ينجزون شيئًا ما.

لماذا يعاني الناس من متلازمة المحتال؟

لا توجد إجابة واحدة. يعتقد بعض الخبراء أن الأمر يتعلق بسمات الشخصية – مثل القلق أو العصابية – بينما يركز آخرون على الأسرة أو الأسباب السلوكية، يوضح إرفين. في بعض الأحيان ، يمكن أن تترك ذكريات الطفولة، مثل الشعور بأن درجاتك لم تكن جيدة بما يكفي لوالديك أو أن أشقائك تفوقوا عليك في مناطق معينة، تأثيرًا دائمًا. يقول إرفين: “غالبًا ما يستوعب الناس هذه الأفكار: لكي أكون محبوبًا أو محبوبًا ، فأنا بحاجة إلى تحقيق”. “تصبح دورة ذاتية الاستدامة”.

يمكن أن تلعب العوامل خارج الشخص، مثل بيئته أو التمييز المؤسسي، دورًا رئيسيًا في تحفيز مشاعر المحتال. يقول يونج: “إن الشعور بالانتماء يعزز الثقة “. “كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشبهونك أو يشبهونك، زادت ثقتك بنفسك. وعلى العكس من ذلك، كلما قل عدد الأشخاص الذين يشبهونك أو يشبهونك، يمكن أن يؤثر ذلك على ثقتهم ويفعلونه لكثير من الناس” .

هذا صحيح بشكل خاص “كلما كنت تنتمي إلى مجموعة توجد لها صور نمطية حول الكفاءة” ، يضيف يونج ، بما في ذلك الأقليات العرقية أو العرقية، والنساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو حتى الطلاب الدوليين في الجامعات الأمريكية.

كيفية التعامل مع متلازمة المحتال

من أولى الخطوات للتغلب على مشاعر المحتال الاعتراف بالأفكار ووضعها في نصابها.

يقول إرفين: “إن مجرد ملاحظة هذا الفكر بدلاً من الانخراط فيه” يمكن أن يكون مفيدًا. “يمكننا أن نساعد في تعليم الناس التخلي عن هذه الأفكار بشكل نقدي. أنا أشجع العملاء على طرح السؤال “هل هذا الفكر يساعدني أم يعوقني؟”

يمكنك أيضًا إعادة صياغة أفكارك.

تقول يونغ إنها تذكر الناس بأن الاختلاف الوحيد بين الشخص الذي يعاني من متلازمة المحتال والشخص الذي لا يعاني هو كيفية استجابته للتحديات.

يقول يونج: “الأشخاص الذين لا يشعرون بأنهم محتالون ليسوا أكثر ذكاءً أو كفاءة أو قدرة من بقيتنا”. “إنها أخبار جيدة جدًا، لأنها تعني أن علينا فقط أن نتعلم كيف نفكر مثل غير المحتالين.” تعلم تقدير النقد البناء ، وفهم أنك في الواقع تبطئ من أداء فريقك عندما لا تطلب المساعدة، أو تتذكر أنه كلما مارست مهارة ما ، كلما تحسنت في كل شيء يمكن أن يساعد.

قد يكون من المفيد أيضًا مشاركة ما تشعر به مع الأصدقاء أو الموجهين الموثوق بهم. يمكن للأشخاص الذين لديهم خبرة أكبر أن يطمئنوا لك أن ما تشعر به طبيعي، ومعرفة أن الآخرين كانوا في وضعك يمكن أن يجعل الأمر يبدو أقل رعبًا. إذا كنت ترغب في التعمق أكثر في هذه المشاعر، يوصي إرفين بالبحث عن طبيب نفساني محترف.

يمر معظم الناس بلحظات من الشك، وهذا أمر طبيعي. يقول يونج إن الجزء المهم هو عدم السماح لهذا الشك بالتحكم في أفعالك. “الهدف هو ألا تشعر أبدًا بأنك محتال. هدفي هو إعطاء [الناس] الأدوات والبصيرة والمعلومات للتحدث مع أنفسهم بشكل أسرع ، “كما تقول. “لا يزال بإمكانهم الاستمتاع بلحظة محتال، ولكن ليس حياة محتال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى