طبيبك الخاص

الالتهاب الصديدي بعد جراحة المفصل الصناعي.. الأسباب والعلاج

قد يحدث للبعض كسور فى الحوض، نتيجة التعرض لحوادث أو لكبار السن إذا ما تعرضوا لأى حادث، ولو صغير، وفى هذه الحالة قد يحتاج الشخص لتركيب مفصل صناعى، ولكن ماذا لو تعرض هذا المفصل للتلوث؟

يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشارى جراحة العظام إن عمليات تركيب المفصل الصناعي فى الركبة او الفخذ هي من العمليات الممتازة التي تعيد القدرة على الحركة للمرضى الذين يعانون من مشاكل تعيق حركتهم المعتمدة على هذه المفاصل و التي تتسبب لهم في الشعور بألام متكررة مثل مرضى خشونة المفاصل. فمع تغيير مفصل المريض بمفصل صناعي تتحسن حالة المريض ويبدأ في استعادة الراحة و السهولة في الحركة, لكن بعد اجراء العملية و نجاحها قد تحدث احد المضاعفات و هى عدوى (التهاب صديدي) ما بعد تركيب المفصل. هذه العدوى ليست شائعة فهي تصيب فقط من واحد الى ثلاثة من بين كل مائة شخص أجروا عملية تغيير مفصل, لكن على الرغم من هذا فهي تظل عدوى مهمه والعلم بها وبأعراضها يبقى مهما, خصوصا وأن العرضة لهذه العدوى تبقى محتملة حتي بعد مرور عدة سنوات من اجراء العملية.

وحول أنواع الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي يقول د. هشام: النوع السطحي, هذا النوع يحدث في الفترة التي تلي عملية تغيير المفصل مباشرة, فقد يصاب به المريض قبل أن يغادر المستشفى أو بعدها بوقت قصير. تكون العدوى في هذه الحالة غير عميقة في الجسم و تكون في الأغلب في الجرح السطحي. وعلاج هذه العدوى يكون عادة سهلا وعادة لا يستدعي تدخل جراحي ولكن اذا أهملت تتطور ويصبح علاجها أصعب.

أما النوع العميق, تكون العدوى العميقة حول المفصل الصناعي وبالتحديد في الأنسجة القريبة جدا من المفصل. هذا النوع من الممكن أن يتعرض له الشخص ذو المفصل الصناعي بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات بعد اتمامه لعملية تركيب المفصل. علاج هذا النوع عادة يتطلب تدخل جراحي لتنظيف الجرح والتخلص من الالتهاب الصديدي. وإهمال علاج هذا النوع من الالتهاب الصديدي قد يؤدي بمرور الوقت الى حدوث تخلخل بالمفصل و عدم ثباته فى العظام.

الوقاية وتجنب العدوى

وعن الوقاية وتجنب العدوى ينصح د .هشام بـ أخذ المضادات الحيوية قبل وبعد جراحة تغيير المفصل, أخذ مضاد حيوي قبل اجراء أي عمليات أسنان أو فم أو جراحات كبيرة, الامتناع عن التدخين أو محاولة التقليل منه قدر المستطاع, الاهتمام بالنظام الغذائي ومحاولة الحفاظ على الوزن, الاهتمام بنظام المعيشة الخاص بالنسبة لمرضى السكر.

وفى نفس السياق أوضح الدكتور تيمور فكرى الحسينى أستاذ جراحة العظام أنه من أسباب التلوث، فى الغالب، إجراء العملية فى مركز جراحى أو غرفة عمليات غير مجهزة بالتجهيزات الفائقة والتعقيم المطلوب فى كل عمليات استبدال المفاصل الصناعية، ويعتبر التلوث الصديدى أسوأ المضاعفات التى قد تصيب المريض الذى يتم تركيب مفصل صناعى له، حيث إنها تتسبب فى تآكل عظمى شديد مما يتسبب فى ثبات المفصل أو عدم ثباته، والذى يؤدى بدوره لآلام وتدهور قدرة المريض على الحركة، كما أنه كأى التهاب صديدى عميق، يمكن أن يؤثر على الأعضاء الأخرى بالجسم وصحة المريض بصفة عامة.

وأشار الحسيني, إلى أنه مما يجعل هذه المضاعفات أمرًا جسيمًا، أنها لا تستجيب على وجه العموم للعلاج بالمضادات الحيوية أو عمليات شفط وفتح الصديد، كما هو معروف، كخطوط علاج “الخراج” العادى، وإنما يجب التعرف على نوع البكتيريا المسببة للالتهاب الصديدى عن طرق المزارع والأبحاث، وأيضا التأكد من ثبات مكونات المفصل فى العظام من عدمه، ودراسة الدرجة التى تآكل فيها العظام حول المفصل لتحديد الطريقة المثلى لتعويضها جراحيا.

د. هشام عبد الباقي

وقال: يعتبر إجراء جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ المتلوث من أكبر وأصعب الجراحات فى هذا المجال، وتكون الجراحة عادة على مرحلتين، المرحلة الأولى هى تنظيف تام للأنسجة المتلوثة، ورفع مكونات المفصل القديم وزرع مضادات حيوية موضعية، أو تركيب مفصل مضاد حيوى مؤقت، حيث يتكون هذا المفصل من أسمنت عظام خاص يحتوى على المضادات الحيوية الملائمة لنوع البكتيريا التى أصابت المريض، ويبقى هذا المفصل، والذى يتحرك به المريض حركة محدود، لفترة 6 أسابيع، يتم بعدها إعادة الأبحاث بالأشعة والتحاليل للتأكد من القضاء التام على البكتيريا المسببة للصديد ونظافة مكان زرع المفصل، ويدخل المريض بعدها للمرحلة الثانية من الجراحة فى عملية يتم فيها إعادة التنظيف الجراحى مرة أخرى، ورفع المفصل المؤقت، وتقييم درجة نقص العظام فى منطقة الحوض والفخذ، والناتجة عن الالتهاب الأصلى، وكذلك عملية التنظيف السابق.

العلاج

وحل طرق علاج الالتهاب الصديدي يقول د. هضام عبد الباقي: هناك نوعان من عدوى ما بعد تركيب المفصل, وعلاج النوعان يهدف الى نفس الشيء, وهو تنظيف الجزء المصاب من الجسم من البكتيريا. لكن نظرا لاختلاف النوعان من حيث درجة العمق تحت الجلد فان طريقة العلاج تختلف.

د. تيمور الحسيني

علاج العدوى السطحية

علاج هذا النوع يكون سهلا فهو لا يحتاج لتدخل جراحي في أغلب الحالات. يأخذ المريض في هذه الحالة بعض المضادات الحيوية ويستمر لفترة معينة في هذا العلاج.

علاج العدوى العميقة

يكون علاج هذه الحالة أكثر تعقيدا من الحالة السطحية, فهو يستوجب تدخل جراحي نظرا لوجود البكتريا فى مواضع عميقة قريبة من المفصل الصناعي, وكلما زادت فترة العدوى دون علاجها, يكون العلاج أصعب. هناك طريقتان رئيسيتان لعلاج هذه الحالة:

الطريقة الأولى: يمكن اتباع هذه الطريقة في العلاج اذا كانت العدوى عميقة ولكن في مراحلها الأولى (عادة الاسابيع الاربعة الاولى). في هذه الطريقة يتدخل الطبيب جراحيا ويقوم بفتح الجرح و الوصول الى المفصل الصناعي وتنظيف المناطق المصابة بالعدوى و إزالة اي أنسجة غير سليمة تكون قد أتلفتها العدوى. ويتم ايضا اثناء الجراحة أخذ عينات من الجرح لعمل مزرعة لها لتحديد نوع البكتريا المسببة للعدوى ونوع المضاد الحيوي الملائم للقضاء عليها . بعد الجراحة تكون هناك فترة متابعة ويصف الطبيب للمريض بعض المضادات الحيوية التي يتبعها المريض لفترة معينة.

الطريقة الثانية: هذه الطريقة أصعب من الطريقة الأولى, وهي تستخدم في الحالات التي تعدت المراحل المبكرة حيث تكون البكتريا قد التصقت بسطح المفصل الصناعي وقامت بتكوين غشاء حولها يصعب من النخلص منها بالمضادات الحيوية والتنظيف. ما يجعل هذه الطريقة صعبة هي أنها تستوجب أن يتم إعادة تغيير المفصل الصناعي بالكامل بالاضافة الى أنها تكون على مرحلتين.

فى المرحلة الأولى من هذه الطريقة يفتح الطبيب فيها الجرح ويقوم باخراج المفصل الصناعي الملوث وأخذ عينات من الانسجة لتحليلها لتحديد نوع البكتريا. ثم يقوم بغسل وتنظيف مكان المفصل ليساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب.

بعد تنظيف منطقة المفصل يقوم الطبيب بوضع مفصل صناعي مؤقت مكان المفصل. هذا المفصل المؤقت مصنوع من اسمنت طبي غني بالمضادات الحيوية لتساعد على التخلص من العدوى في المكان المصاب وفي الأنسجة المحيطة وحتى يملأ الفراغ المتروك بعد اخراج المفصل الصناعي الملوث و ذلك للحفاظ على طول الرجل ومدى حركة المفصل.

بذلك تكون قد تمت المرحلة الأولى من العلاج ويصف الطبيب للمريض بعض المضادات الحيوية بناءا على المزرعة التى تم عملها و يستمر عليها المريض لفترة معينة (حوالي ستة أسابيع) قبل أن يتم تنفيذ المرحلة الثانية من العلاج. يتم الجراء المرحلة الثانية من العلاج عندما تختفي اعراض الالتهاب الصديدي و تعود تحاليل المريض لمعدلاتها الطبيعية. في المرحلة الثانية يقوم الطبيب بفتح الجرح و اخراج المفصل المؤقت و يركب مفصل جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى