منوعات

في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. شارك في الجهد وانقذ الأرواح

في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022، تدعو منظمة الصحة العالمية الأفراد من جميع أنحاء العالم إلى إبداء التضامن من خلال التبرع بدمهم.

 إن الدم المأمون ومشتقاته ونقله الآمن جانب أساسي من الرعاية والصحة العامة، ولها دور محوري في علاج الأفراد الذين يعانون من أمراض متنوعة والمصابين في الحوادث والكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة. والحاجة إلى الدم عالمية، غير أن الحصول عليه محدود – لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث يؤثر نقص الدم وخدماته بشكل خاص على النساء والأطفال الذين يحتاجون إليه عادةً أكثر من غيرهم. 

يُقام اليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 حزيران/ يونيو من كل عام. ويتمثل الهدف منه في إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة لعمليات النقل، وبشأن الإسهام الحيوي للمتبرعين طوعاً ودون مقابل بالدم للنُظم الصحية الوطنية. كما يتيح هذا اليوم الفرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية إلى العمل على توفير الموارد الكافية ووضع النُظم والهياكل الأساسية لزيادة جمع الدم من المتبرعين به طوعاً ودون مقابل.

ويُعد الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة وعمليات نقلهما جانباً حاسم الأهمية من جوانب الرعاية والصحة العامة، إذ إنها تُؤدي يومياً إلى إنقاذ ملايين الأرواح وتحسين صحة العديد من المرضى والارتقاء بجودة حياتهم. والحاجة إلى الدم شاملة للجميع، ولكن إتاحة الدم أمام كل من يحتاجون إليه ليست كذلك. فحالات نقص الدم تتسم بالحدة في البلدان النامية بصفة خاصة.

أسئلة متكررة عن التبرع بالدم

لماذا ينبغي أن يتبرع الأفراد بالدم؟

الدم المأمون ينقذ الأرواح. والدم تحتاجه النساء اللائي يعانين من مضاعفات أثناء الحمل والإنجاب، والأطفال المصابون بفقر الدم الحاد، الذي ينتج غالبا عن الملاريا أو سوء التغذية، وضحايا الحوادث والمرضى الذين يجرون عمليات جراحية ومرضى السرطان.

هناك حاجة مستمرة إلى إمدادات منتظمة بالدم لأنه لا يمكن تخزينه إلا لفترة محدودة قبل استخدامه. وهناك حاجة إلى تبرع عدد كاف من الأفراد الأصحاء بالدم بانتظام لضمان بقاء الدم متاحا حيثما ومتى كان مطلوبا.

والدم هو أغلى هبة يمكن لأي فرد أن يهبها شخصا آخر- إنه هبة الحياة. ويمكن لقرار التبرع بدمك أن ينقذ حياة فرد واحد بل حتى حياة أفراد كثر إذا فُرزت من دمك مكوناته- الكريات الحمراء، والصُفَيْحَات، والبلازما- التي يمكن استخدامها على حدة عند المرضى الذين يعانون من أمراض خاصة.

ماذا يحدث لي عندما أتبرع بالدم؟

سواء كانت هذه أول مرة تتبرع فيها بالدم أو كنت مواظبا على التبرع بالدم، فعلى خدمة نقل الدم أن تتأكد من ألا يلحقك أي ضرر بسبب التبرع بالدم. ويشمل ذلك فحص دمك للتأكد من خلوه من أي مخاطر على الشخص الذي يتلقاه.

قبل أن تتبرع بالدم، ستُسأل أسئلة عن سجلك الطبي، بما في ذلك عن أي أدوية تتناولها، وعن صحتك وأسلوب حياتك حاليا، وقد تُسأل أيضا عن أسفارك مؤخرا؛ وإذا كنت تعيش في بلد خال من الملاريا، مثلا، فقد تُسأل إن كنت قد زرت بلدا مداريا في الآونة الأخيرة. ولا تسأل هذه الأسئلة إلا من باب الحرص على صحتك وصحة الشخص الذي سيتلقى دمك. وإذا كنت مؤهلا للتبرع بالدم فتسبلغ بذلك، وإذا لم تكن كذلك، فستبلغ إن كنت ستكون قادرا على التبرع بالدم في المستقبل. وسيحتفظ بسرية كل المعلومات الشخصية التي تقدمها ولن تستخدم لأي غرض آخر.

من المهم للغاية أن تكون صريحا فتذكر أي أسباب قد تجعل دمك غير صالح للتبرع به. وبالرغم من أن الدم يختبر دوما للكشف عن أي إصابات قد تنقل عبر نقله، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B وC والزهري، فقد لا يكشف الاختبار عن أي إصابة حديثة جدا. وهذا يعني أنه بالرغم من أن نتيجة اختبار الدم قد تكون سلبية فيما يخص إصابة معينة، فقد يصيب مريضا ينقل إليه.

بعد الرد على هذه الأسئلة، سيجرى لك أيضا فحص طبي وجيز قد يشمل فحص نبضك وضغط الدم لديك والتأكد مما إذا كان وزنك يستوفي الشروط الدنيا. ثم ستؤخذ قطرة دم من طرف أصبعك للتأكد من أن التبرع بالدم لن يتسبب لك في فقر الدم. خدمة نقل الدم حريصة جدا على صحتك، ولن يؤخذ الدم إلا إذا كنت قادرا على التبرع به ذلك اليوم.

التبرع بالدم عملية بسيطة للغاية. سيُحرص على أن تكون في وضع مريح قدر الإمكان، عادة فوق كرسي مخصص للغرض أو على سرير. وسينظف موضع داخل أحد مرفقيك بمحلول مضاد للبكتيريا قبل أن أي يأتي عامل صحي متمرس ويغرز إبرة معقمة موصولة بكيس لجمع الدم من وريدك. يستغرق التبرع بالدم عادة نحو 10 دقائق.

بعد أخذ استراحة لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة، وتناول بعض المرطبات، ستصبح قادرا على استئناف أنشطتك المعتادة، لكن ينبغي أن تتجنب أي نشاط مرهق لما تبقى من اليوم. وينبغي أن تشرب قدرا كافيا من السوائل خلال ـ24 ساعة التالية.

كم مقدار الدم الذي سيؤخذ؟ وهل سيظل عندي ما يكفي من الدم؟

في معظم البلدان، يصل مقدار الدم المأخوذ هو 450 مل، أي أقل من 10% من مجموع حجم الدم (يتراوح حجم الدم في جسم البالغ بين 4.5 و5 لترات). وفي بعض البلدان، يؤخذ حجم أقل. سيعوض جسمك السائل المفقود في غضون 36 ساعة.

هل إعطاء الدم مأمون؟

نعم. تذكر أنك ستقبل كمتبرع بالدم فقط إذا كنت سليما ومعافى. وصحتك وعافيتك أمران مهمان للغاية بالنسبة لخدمة نقل الدم. الإبرة وكيس الدم المستخدم لجمع الدم يأتيان في حزمة معقمة تستخدم مرة واحدة. ومن ثم فإن العملية مأمونة إلى أقصى حد ممكن.

هل العملية مؤلمة؟

اضغط فقط على الجزء الداخلي من مرفقك بشدة، وستحصل على فكرة سريعة عن الشعور الذي ستحس به عند وخزك بالإبرة. كل ما ستشعر به هو ضغط خفيف وإحساس مؤقت شبيه بـ”وخزة دبوس”. والتبرع بالدم مأمون جدا ومن النادر جدا الشعور بعدم ارتياح أو مشكلة أثناء التبرع أو بعده.

من يمكنه إعطاء الدم وكم مرة يمكنه ذلك؟

تختلف معايير انتقاء المتبرعين من بلد لآخر، لكن التبرع بالدم متاح لكل الأفراد المتعافين الذين لا يعانون من أي إصابة يمكن نقلها عبر الدم.

يختلف العمر المؤهل للتبرع بالدم، لكنه يتراوح عادة بين 17 و65 سنة. وتقبل بعض البلدان التبرع بالدم من أشخاص تترواح أعمارهم من  16 سنة وما فوق سن  65 سنة.

يمكن للبالغين الأصحاء إعطاء الدم بانتظام، على الأقل مرتين في العام. ويمكن لخدمة نقل الدم المحلية أن تخبرك عن تواتر المرات التي يمكنك إعطاء الدم فيها.

من ينصح بعدم التبرع بالدم؟

تهتم خدمة نقل الدم بصحة المتبرع بالدم ومتلقيه. ويطلب عادة من المتبرعين بالدم ألا يتبرعوا بالدم لفترة معينة حرصا على سلامتهم و/أو سلامة مخزون الدم.

لا ينبغي لك أن تتبرع بالدم إذا كانت صحتك قد تعاني نتيجة ذلك. والشغل الشاغل لخدمة نقل الدم هو ضمان عدم تعرض المتبرع بالدم لأي ضرر بسبب التبرع. ولا ينبغي أن تتبرع بالدم: 

  • إذا كنت مصابا بوكعة
  • إذا كنت مصابا بفقر الدم
  • إذا كنتِ امرأة حاملا، أو كنتِ حاملا في السنة السابقة أو كنتِ مرضعا.
  • إذا كنت مصابا بأمراض معينة لا تؤهلك لأن تكون متبرعا.
  • إذا كنت تتناول أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية.

كيف سيكون شعوري بعد إعطاء الدم؟

ستشعر بشعور رائع لأنك آثرت غيرك وجدت عليه بهبة الدم.

هل يمكنني أن أتبرع بالدم بعد التطعيم بلقاح مضاد لفيروس كورونا-سارس-2 ؟

تشير الأدلة الحالية إلى أنه يمكنك أن تتبرع بالدم إذا كنت قد تلقيت لقاحا مضادا لفيروس كورونا-سارس-2 لا يحتوي أي فيروس حي وكنت معافى. ونظرا لأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا-سارس-2 حديثة العهد، فقد ترتئي خدمة نقل الدم الوطنية إرجاء التبرع بالدم لمدة سبعة أيام للتقليل إلى الحد الأدنى من احتمال ظهور أعراض متعلقة بالتطعيم بعد التبرع بالدم.

أما من يتلقون لقاحات محتوية على فيروس حي (مثل لقاحات مستندة إلى ناقل فيروس أو لقاحات بفيروس حي مخفف) فينبغي لهم تأجيل التبرع لأربعة أسابيع

إذا شعرت بتوعك بعد تلقيك لقاحا مضادا لفيروس كورونا-سارس-2، فينبغي تأجيل التبرع بالدم لمدة سبعة أيام بعد التعافي التام من الأعراض.

في الحالات التي لا تعرف فيها إن كنت قد تلقيت لقاحا بفيروس حي، ينبغي أن التقيد بفترة تأجيل لأربعة أسابيع.

محوّر التركيز في حملة هذا العام

في عام 2022، سيكون شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم “التبرع بالدم بادرة تضامن. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح” ليشد الانتباه إلى الدور الذي يؤديه التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات.

وتتمثل الأهداف المحددة لحملة هذا العام في ما يلي:

  • شكر المتبرعين بالدم في العالم والعمل على إذكاء الوعي على نطاق أوسع بشأن الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام دون مقابل؛
  • إبراز الحاجة إلى الالتزام بالتبرع بالدم على مدار السنة للحفاظ على الإمدادات الكافية وتحقيق إتاحة نقل الدم المأمون أمام الجميع في الوقت المناسب؛
  • الاعتراف بقيمة التبرع الطوعي بالدم دون مقابل في تعزيز التضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي، والترويج لهذه القيمة؛
  • إذكاء الوعي بضرورة زيادة الاستثمار من جانب الحكومات لبناء نظام وطني مستدام وقادر على التكيّف للإمداد بالدم، وزيادة جمع التبرعات بالدم من المتبرعين دون مقابل بالدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى