غذاؤك دواؤك

المكونات الكيميائية لسم نحل العسل وتأثيراتها العلاجية

عُرف سمّ نحل العسل منذ فترة طويلة في الميثولوجية لأغلب شعوب العالم كعلاج نافع للعديد من الأمراض، في هذا المقال سنستعرض المكونات الكيميائية  لسم نحل العسل، بغية معرفة تأثيراتها العلاجية.

التركيب الكيميائي لسمّ  نحل العسل

المركب الكيميائي الرئيسي لسم نحل العسل هو بروتين المليتين melittin، حيث يتكون البروتين من 26 حامضًا أمينيًّا  بالإضافة إلى ببتيد السيكابين secapin

يتميز بروتين المليتين بوجود نهايتين، نهاية محبة للماء وأخرى كارهة له، هذه الصفة منحت البروتين قدرة الاندماج الذاتي مع الأغشية الخلوية التي تتكون أيضًّا من نهايتين،  نهاية محبة للماء وأخرى كارهة .

ميكانيكية عمل سم المليتين

يعمل البروتين بالاندماج التلقائي مع الأغشية الخلوية، ونتيجة لهذا الاندماج تتكون ثقوب في الأغشية مؤديًا لتدمير الخلايا خصوصا خلايا الأنسجة الطلائية مما يحفز إطلاق الوسائط الالتهابية من الخلايا اللمفاوية، كما أن البروتين يعمل على تنبيه مستقبلات الألم في الخلايا الحسّية من خلال فتح قنوات الصوديوم المؤدية لإزالة القطبية فيها .

أظهرت العديد من الدراسات أن لبروتين المليتين دورًا هامًّا في تحفيز الموت الخلوي المبرمج للخلايا السرطانية خصوصًا خلايا سرطان الثدي التي تقوم بتعبير مستويات مفرطة من بروتين EGFR حيث يتداخل البروتين مع البروتينات الضرورية لفسفرة هذا البروتين السطحي وبذلك تمنع تنشيطه.

كما أظهرت العديد من الدراسات الفعالية العالية للمليتين كمضادٍّ حيوي للعديد من البكتيريا خصوصًا البكتيريا الموجبة لصبغة كرام، كما أن البحوث التي أجريت على نماذج من الفئران المصابة بتليف الكبد أظهرت تأثيراً ايجابيا لبروتين المليتين. بالإضافة إلى كون المليتين يتمتع بفعالية مضادة للالتهابات، يُعتقد أن المليتين يلعب دورًا رئيسيًّا في منع الخلايا العدلة (Neutrophil granulocytes) من إنتاج الجذور الحرة للأوكسجين، كذلك منع تكوين بيروكسيد الهيدروجين اللذان لهما تأثيرات مؤذية للأنسجة أثناء الاستجابة المناعية للعديد من الممرضات. أيضا، تلعب المكونات السمّية لسم نحل العسل دورًا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل، الذي هو عبارة عن مرض مناعي متأتٍّ من رد التهابي ترتفع فيه الوسائط الالتهابية مثل البروستوكلاندين وأوكسيد النتريك.

كما لوحظ أيضًا أن للمليتين دورًا علاجيًّا لأمراض التحلل العصبي مثل مرض باركنسون،الزهايمر، بالإضافة لدوره كمضادٍ للالتهابات العصبية.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى