درهم وقاية

الانخراط في الأنشطة الترفيهية يقلل من هرمون التوتر

يمكن للحياكة والطبخ والبستنة أن تفعل الكثير لعقلك أكثر مما تعتقد.

بعد حياكة الوشاح، لا يسعك إلا الشعور بالإنجاز. عندما تبدأ حديقتك في الازدهار، فإنك تربت على ظهرك وتعجب بثمار عملك. اللوحات والفخار واللحف والشعر – لا يسعك إلا أن تشعر بالفخر عندما تنتهي من شيء بدأته.

وكما اتضح، فإن فوائد الصحة العقلية لممارسة هواية تتجاوز بكثير زيادة الثقة بالنفس التي تحصل عليها من ممارستها. في الواقع، كما يشير “توميكا ماكجي هولواي“، يمكن للهوايات أن تقلل من التوتر، وتحسن التفاؤل، بل وتقلل من أعراض الاكتئاب . 

هرمون الكورتيزول

تضيف: “أظهرت الأبحاث أن الانخراط في الأنشطة الترفيهية يقلل من هرمون الكورتيزول لدينا”. “الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر، يؤثر سلبًا على طاقتنا ومزاجنا ونومنا. عندما ننخرط في الهوايات، نختار الانغماس عن قصد في أنفسنا “. “هذا عمل مغذي بقوة من الرعاية الذاتية وحب الذات.”

دفعة ذهنية

الهواية هي نشاط ممتع ينخرط فيه الشخص عندما يكون لديه وقت فراغ، وهو يعرف بيثاني كوك، و PsyD، و MT-BC، وهو طبيب نفساني سريري مرخص، وطبيب نفساني للخدمات الصحية، وأستاذ مساعد، ومعالج موسيقى معتمد. تضيف: “إن ممارسة نشاط يجلب لك السعادة، وينشطك، ويعطيك دفعة ذهنية هو المفتاح عند الحفاظ على الصحة العقلية المتوازنة”.

وجدت دراسة استقصائية للهوايات لعام 2016 أجرتها Ask Your Target Market (AYTM) أن 56 بالمائة من المستجيبين قالوا إن لديهم هوايات متعددة ، وهو رقم ارتفع فقط نتيجة للوباء .

تجمع أفضل الهوايات للصحة العقلية بين التحفيز البدني والعقلي

إذا كنت تتساءل عن الهوايات التي تعزز أعلى مستويات الصحة العقلية المحسنة، يقول الدكتور كوك إنها غالبًا ما تتضمن مزيجًا من التحفيز البدني والعقلي، والذي يمكن أن يفرز هرمونات “الشعور بالسعادة” . فكر في الانضمام إلى فصل رقص ممتع أو درس تسلق الصخور. أو جرب شيئًا قليل التأثير ومزيل للضغط في نفس الوقت: تعلم تاي تشي، والتقاط اليوجا، والتشي غونغ، والمشي مع صديق. بصرف النظر عن النشاط البدني، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بصحة عقلية أفضل من خلال الانخراط في الهوايات التي ستتحداك عقليًا. لأن التنوع وتعلم شيء جديد كل يوم هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لعقلك .

تقول سامانثا هوف، مؤسِّسة شركة Pottery with a Purpose، وهي شركة لأدوات الفخار للتوصيل إلى المنازل: “بالنسبة لي، فإن أفضل الهوايات هي تلك التي تكون عملية وملموسة وغامرة” . “عندما يتطلب شيء ما التركيز، ويدي مشغولة أو متسخة، فهذا يساعدني على ترسيخ اللحظة الحالية وتهدئة عقلي.” تشمل بعض هواياتها المفضلة صناعة الفخار والبستنة والبحث عن زجاج البحر.

ماذا لو لم يكن لديك هواية؟

على الطرف الآخر من الطيف، كشف استطلاع الهوايات نفسه أن 20 بالمائة من المشاركين أفادوا بأنهم لا يمارسون هوايات على الإطلاق ، وهو أمر مرتفع إلى حد ما وشهده الطاهي شخصيًا. “واحدة من أكبر الصعوبات التي وجدتها عند العمل مع العملاء هي أنهم لا يعرفون كيفية تخصيص وقت فراغ في جداولهم و / أو لا يقضون وقت فراغهم في القيام بأشياء تملأ” صحتهم العقلية ورفاههم ” “دلو”، كما تقول.

إذا كان هذا يبدو مثلك، فلا تزال لديك الفرصة لتحفيزك على ممارسة هواية، والعثور على شيء تستمتع به حقًا، والاستفادة من بعض فوائد الصحة العقلية الرائعة أثناء القيام بذلك. إذا لم تكن لديك هواية حالية، أو لم تكن لديك هواية من قبل، يؤكد كوك أنه من الطبيعي إذا كان من المحتمل أن يكون من الصعب في البداية اكتشاف “الشيء” الخاص بك، وذلك ببساطة لأنك لم تتح لك الفرصة لتحديد دوافعك ويسعدك. يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أسباب: تجاوز الجدول الزمني، أو العيش بدون الكثير من الخيارات الشخصية، أو الصدمة.

تقول ماكجي هولواي: “الحياة مزدحمة بالنسبة لمعظمنا، وقد تبدو محاولة إيجاد وقت إضافي لممارسة الهوايات بمثابة تحدٍ وقد لا نكون متحمسين للقيام بذلك”. “شيء واحد يمكننا قوله لأنفسنا هو أن الفوائد طويلة الأجل ستفوق التحدي المتمثل في البدء.”

اكتشف كيف تبدأ هواية تجلب لك البهجة وتحسن مزاجك

كيف تبدأ هواية جديدة

احصل على جلسة عصف ذهني.

عند الانطلاق لاختيار هواية جديدة ، يقترح Cook إجراء جلسة عصف ذهني، إما بمفردك أو مع الأصدقاء والعائلة. تحدث عن الأنشطة التي تستمتع بالقيام بها. تقول: “كن متوحشًا” و”اسمح لعقلك بالشرود”. تخيل نفسك تفعل شيئًا لطالما رغبت في القيام به، سواء كان ذلك في الطهي أو الغوص أو العمل مع الحيوانات.

استفد من طفولتك.

عندما كان عمرك 8 سنوات وشاركت في نشاط لساعات متتالية، كنت تفكر في شيء ما، ويمكنك التقاط نفس الشعور في مرحلة البلوغ. توصي McGee-Holloway بقولها “لتحديد هواية ما، قم بإنشاء قائمة بالأشياء التي أحببتها في سنوات شبابك”. من تعرف؟ قد يكون لعب الخربشة أو الرسم أو التقاط آلة الطفولة مرة أخرى هو الشيء الذي تستمتع به أكثر من غيرك كشخص بالغ.

أنتقل إلى التقييم

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التوجيه ، يقترح McGee-Holloway إجراء تقييم من شأنه ضبطك بعمق أكبر في الجوانب المختلفة لشخصيتك، مثل Strong Interest Inventory أو Myers-Briggs Type Indicator أو تقييم الاهتمام .

تضييق القائمة الخاصة بك

إذا قمت بعمل قائمة طويلة من الهوايات المحتملة ، يقول Cook أن الوقت قد حان لتضييق القائمة إلى خمسة أشياء يمكن فعلها بالفعل. (على سبيل المثال، قد يكون من الصعب القيام بغوص السكوبا عندما تعيش في الصحراء بانتظام.) عندما تختار الهوايات الأكثر واقعية لنمط حياتك، حدد أكثر الهوايات التي تثير حماسك.

تواصل مع الآخرين

يقول كوك: “إذا كنت تعرف شخصًا يمارس الهواية التي تهتم بها بالفعل، فتواصل معه واسأله عما إذا كان يمكنه منحك” مقدمة “لمعرفة ما إذا كانت هذه الهواية [لك]”. “إنها أيضًا طريقة أرخص، خاصة إذا كنت مهتمًا بشيء يتطلب استثمارًا في المعدات أو العضوية.”

اختبر الأشياء

يشجع هوف أولئك الذين يرغبون في استكشاف الهوايات “لتجربة مجموعة من الأشياء لمعرفة ما تستمتع به – أو لا تستمتع به”. وتضيف أنه إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فيمكنك تجربة بعض الفصول لاختبار هذه الأنشطة الجديدة. “هناك خيارات افتراضية وشخصية لا حصر لها مثل دروس الطهي، و Mixology ، ودروس الحرف اليدوية من جميع الأنواع، والموسيقى، ومجموعات المشي لمسافات طويلة، وغير ذلك الكثير”، كما تقول.

كن على علم بجدولك الزمني

ربما تحلم بممارسة آلة موسيقية لساعات كل يوم أو أخذ دروس لغة يومية. نظرًا لأنه قد لا يكون من الممكن دائمًا ملاءمة هواية أكثر اتساعًا في جدول مزدحم، يوصي Hoff بشراء مجموعات تشحن مباشرة إلى عتبة داركم وتحتوي على جميع المواد التي ستحتاجها لنشاط معين. “تعتبر الفصول الدراسية والمجموعات طرقًا رائعة لتجربة شيء جديد دون الكثير من المال أو الالتزام”، كما تقول.

تخلَّ عن المثالية

يشير هوف: “عندما تستكشف هوايات جديدة، ذكر نفسك أنه لا يهم إذا كنت جيدًا في ممارستها طالما أنك تحبها”. “الأشياء الجديدة تستغرق وقتًا لتتعلمها.” لا أحد يقوم بتصنيفك أو توقيتك، لذا استمتع بالتحدي، أو وقت الفراغ، أو عملية التعلم – فهي جيدة جدًا لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى