صيدلية الشفاء

ما مدى فعالية دواء DRDO الجديد المضاد للفيروس كورونا؟ وهل يجب تناوله بدون وصفة طبية؟

يمكن لمرضى فيروس كورونا الذين يعانون من مرض معتدل إلى شديد أن يتنفسوا الصعداء حيث يوجد دواء جديد مضاد لكوفيد لعلاج أعراض المرض الفتاك.

الدواء الجديد متوفر في شكل مسحوق في كيس يمكن تناوله بسهولة عن طريق الفم عن طريق إذابته في الماء. النبأ السار هو أن الدفعة الأولى من الدواء قد تم إطلاقها بالفعل في 17 مايو الجاري. تسمى 2-deoxy-D-glucose أو “2-DG” تم تطويرها بواسطة منظمة البحث والتطوير الدفاعية (DRDO) بالهند، بالتعاون مع Hyderabad- مختبرات دكتور ريدي (DRL). لقد حصلت على موافقة الحكومة لاستخدامها في حالات الطوارئ كعلاج مساعد لمرضى Covid-19 المعتدلة إلى الشديدة في أوائل هذا الشهر.

ما هو بالضبط 2-deoxy-D-glucose وكيف يعمل؟

إنه جزيء عام وتناظرية للجلوكوز. إلى جانب العلاج الأساسي، يوصى باستخدام الدواء كعلاج مساعد. أظهرت التجارب السريرية أن جزيء 2-deoxy-D-glucose يساعد في التعافي السريع للمرضى في المستشفى ويقلل من اعتماد المريض على الأكسجين الإضافي.

يقول الدكتور راهول بانديت، مدير الرعاية الحرجة في مستشفيات فورتيس مومباي: “لقد تم اختبار عقار 2-Deoxy-D-Glucose تاريخيًا على نطاق واسع لعلاج السرطان ولكنه حتى الآن دواء غير معتمد. ومع ذلك، بالنسبة لـ COVID19 ، يظهر الدواء واعدًا”. وعضو فرقة عمل COVID في ولاية ماهاراشترا.

بمجرد تناوله عن طريق الفم ، فإنه يتراكم في الخلايا المصابة بالفيروس ويمنع نمو الفيروس عن طريق إيقاف التوليف الفيروسي وإنتاج الطاقة. إن تراكمه الانتقائي في الخلايا المصابة بالفيروس يجعل عقار 2-DG فريدًا من نوعه.

“تتضمن الآلية الأساسية للدواء تثبيط تحلل الجلوكوز أو إحدى الطرق التي تكسر بها الخلايا الجلوكوز للحصول على الطاقة. هذا النهج أثناء استخدامه لتجويع الخلايا السرطانية وقتلها يمكن أن يعمل أيضًا في تثبيط الخلايا الفيروسية أيضًا ، التي كانت تعتمد على تحلل الجلوكوز للتكاثر، لاحظ الدكتور بانديت.

وبحسب بيان رسمي صادر عن وزارة الدفاع ، من المتوقع أن ينقذ العقار الأرواح الغالية بسبب آلية عمل الدواء في الخلايا المصابة. سيؤدي ذلك إلى تقليل حاجة مرضى Covid-19 إلى البقاء لفترة طويلة في المستشفيات ومساعدتهم على التعافي بسرعة.

ما مدى فعالية 2-DG؟

وفقًا لبيانات التجارب السريرية ، أظهر مرضى Covid-19 الذين عولجوا بدواء 2-DG علاجًا أسرع للأعراض من معيار الرعاية (SoC) في نقاط نهاية مختلفة.

يضيف الدكتور بانديت: “تحسنت نسبة أعلى بشكل ملحوظ من المرضى من حيث الأعراض وأصبحوا خاليين من الاعتماد على الأكسجين الإضافي (42٪ مقابل 31٪) بحلول اليوم الثالث مقارنة بـ SoC، مما يشير إلى الراحة المبكرة من العلاج بالأكسجين / الاعتماد”.

من طور الدواء الفريد؟

تم تطوير التطبيق العلاجي المضاد لـ COVID-19 من قبل معهد الطب النووي والعلوم المرتبطة (INMAS) ، وهو مختبر DRDO بالتعاون مع مختبرات دكتور ريدي (DRL) الصيدلانية ومقرها حيدر أباد، هو مثال على الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في تطوير الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى