غذاؤك دواؤك

اكتشاف طبي: السكريات هي المسؤولة عن صلابة العظام

توصل باحثون من ألمانيا وبريطانيا إلى حقائق جديدة تتعلق بتركيبة العظام عند الإنسان، بعدما أظهرت دراسة نُشرت نتائجها حديثاً أن المادة المسؤولة عن صلابة العظام عند الإنسان هي من السكريات، وليست موادا بروتينية، كما أشارت إلى ذلك دراسات سابقة.

ونفي الباحثون الاعتقاد السائد لدى العلماء بأن ألياف “الكولاجين” والمواد البروتينية هي المسؤولة عن تثبيت بنية العظام، وهو ما اعتمدت عليه البحوث الدوائية التي هدفت إلى إنتاج عقاقير لعلاج أمراض العظام، مشيرين إلى أنه لم يتم الالتفات إلى دور السكريات أو المواد النشوية في عملية بناء النسيج العظمي التي تتميز بأنها معقدة.

وأجرى الدراسة فريق علمي ضم مختصين من جامعة “كامبريدج” البريطانية، وخبراء من “معهد “بي. آيه. إم. الاتحادي لبحوث واختبار المواد” في برلين، حيث تم إجراء الدراسة على الخيول للبحث في عملية تمعدن العظام لديها، ليتبين أن بعض أنواع السكريات هي المسؤولة عن صلابة العظام.

وأظهرت الدراسة أن هناك نوعين من السكريات وهما “البروتيوجلايكان”، و”الجلايكوسامينوجلايكان” يلعبان دوراً حيوياً في تنظيم عملية تمعدن النسيج العظمي (أي ترسب المعادن فوقه وهي الكالسيوم والفوسفات).

ويتوقع القائمون على الدراسة أن يكون لهذه الاكتشافات الجديدة تأثير في مجال علاج أمراض العظام الشهيرة مثل “هشاشة العظام” والتهاب العظم المفصلي.

وقال الدكتور “دافيد رايد” من دائرة الكيمياء في جامعة كامبريدج، وهو من المشاركين في إعداد البحث: “نؤمن أن نتائجنا ستغير بعض الأفكار الأساسية حول بيولوجيا العظام”. موضحا أنها قد تسهم في إنتاج عقاقير لعلاج أمراض العظام والتهابات المفاصل، كما يحتمل أن تساعد على تطوير أساليب تشخيصية جديدة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى