درهم وقاية

دراسة: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في العشرينات والثلاثينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الذاكرة

حلل الخبراء البيانات الصحية لنحو 15000 شخص التي جمعتها دراسات تناولت  عوامل الخطر القلبية الوعائية التي تؤثر على القدرة الإدراكية في وقت لاحق من العمر. وشملت هذه العوامل ضغط الدم وجلوكوز الدم ومؤشر كتلة الجسم.

تقول الدراسة: قد تزداد احتمالية إصابتك بالذاكرة المتأخرة والمشكلات الإدراكية بمرتين إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الجلوكوز في العشرينات والثلاثينيات من العمر.

قام باحثون من الولايات المتحدة بتحليل البيانات الصحية الخاصة بـ 15000 شخص، ودراسة تأثير عوامل الخطر القلبية الوعائية على القدرة الإدراكية في وقت لاحق من الحياة. ووجدوا أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم في بداية مرحلة البلوغ يمكن أن يضاعف معدل التدهور المعرفي – بينما ترتفع مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم بمقدار خمسة أضعاف.

ومع ذلك، حذر الباحثون من أنهم أسسوا فقط ارتباطًا بين هذه المشكلات الصحية والمشكلات الإدراكية في أواخر العمر، وليس ارتباطًا سببيًا.

قالت مؤلفة الورقة وطبيبة الأعصاب “كريستين يافي” من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “هذه النتائج مذهلة وتشير إلى أن سن البلوغ المبكر قد يكون وقتًا حرجًا للعلاقة بين هذه المشكلات الصحية والمهارات الإدراكية في أواخر العمر”. “من المحتمل أن معالجة هذه المشكلات الصحية أو تعديلها في بداية مرحلة البلوغ يمكن أن تمنع أو تقلل من مشاكل مهارات التفكير في الحياة اللاحقة”.

حلل البروفيسور يافي وزملاؤه النتائج التي تم جمعها من أربع دراسات سابقة والتي نظرت معًا في صحة حوالي 15000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18-95 والذين تمت متابعتهم لمدة تتراوح بين 10 و 30 عامًا.

تضمنت البيانات ثلاث قراءات على الأقل لمؤشر كتلة الجسم (BMI) ومستويات الجلوكوز في الدم وضغط الدم والكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، تم اختبار المهارات المعرفية لكل شخص كل عام أو عامين.

بالنسبة لأولئك الذين كانوا أكبر سناً عندما تم جمع بياناتهم، استنتج الباحثون عوامل الخطر القلبية الوعائية – مثل ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم – عندما كانوا أصغر سناً.

في تحليلهم، نظر الفريق لمعرفة ما إذا كانت الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية في مختلف الأعمار – خاصةً مرحلة البلوغ ومتوسط ​​العمر ومتأخر العمر – أدت إلى انخفاض أكبر في التفكير في أواخر العمر وقدرات الذاكرة.

وجد الفريق أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أو مستويات ضغط الدم في أي من الفترات الثلاث التي تم تحليلها أدى إلى انخفاض أكبر في المهارات المعرفية في السنوات الأولى للفرد – ولكن لوحظت أسوأ الآثار عندما ظهرت في بداية مرحلة البلوغ.

على وجه التحديد، أدى هذا إلى مضاعفة متوسط ​​معدل التدهور المعرفي على مدار عشر سنوات – وأدت الحالات القليلة التي كان فيها الناس لديهم مستويات عالية من السكر في الدم في العشرينات والثلاثينيات من العمر إلى زيادة بمعدل خمسة أضعاف في معدل الانخفاض.

وجد الفريق النتائج ثابتة حتى عندما تم تعديلها وفقًا لعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على الإدراك – بما في ذلك العمر والمستوى التعليمي والجنس.

لم يتم العثور على ارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي في أي من مراحل الحياة الثلاث التي تم تحليلها مرتبطًا بانخفاض متزايد في مهارات التفكير.

قال البروفيسور يافي: “يتزايد عدد الشباب الذين يصابون بمرض السكري والسمنة في بداية مرحلة البلوغ”.

“مع ارتفاع مستويات مشاكل القلب والأوعية الدموية التي لا يتم تشخيصها أو معالجتها ، قد يكون لذلك آثار صحية عامة مهمة على الصحة الإدراكية.”  وخلصت الدراسة, إلى أن “تأثير الحد من عوامل الخطر قد يكون كبيرًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى