غذاؤك دواؤك

علاج داء “باركنسون” ببذور السمسم

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش, وفقاً لمؤسسة “مايو كلينك” العلاجية هو اضطراب مترقٍّ يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة. تبدأ الأعراض تدريجيًّا، وفي بعض الأحيان تبدأ برعشة قد لا تُلحظ في يد واحدة، ثم يتفاقم بمرور الوقت. بالرغم من شيوع الرعاش، فإن الإضراب يسبب تيبُّسًا وبطء الحركة بكثرة أيضًا. ويمكن أن تتباين مؤشرات مرض باركنسون وأعراضه من شخص لآخر. وقد تكون مؤشرات المرض المبكرة خفيفة وتستمر دون ملاحظتها. وتبدأ الأعراض غالبًا في الظهور في أحد جانبي جسمك وعادة ما تظل أكثر شدةً في هذا الجانب، حتى بعد أن تبدأ الأعراض في إصابة الجانبين.

مؤخراً اكتشف علماء يابانيون أن مادة السيسامينول الكيميائية تمنع تلف الخلايا العصبية في الدماغ ويمكن استخدامها لإنتاج أول دواء لعلاج مرض باركنسون.

أظهرت دراسة يابانية جديدة أن تناول مادة كيميائية موجودة في بذور السمسم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون عن طريق منع تلف الخلايا العصبية، وفقا لما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.

إلى ذلك، اختبر علماء من جامعة مدينة أوساكا مادة السيسامينول الكيميائية على خلايا باركنسون، بالإضافة إلى إطعامها للفئران على مدار 36 يومًا لمعرفة تأثيرها على مستويات الدوبامين والخلايا العصبية في الدماغ.

اكتشف الباحثون اليابانيون أن السيسامينول يحمي من تلف الخلايا العصبية الذي يتسبب في مرض باركنسون ويعتقدون أنه يمكن أن يكون علاجًا لهذه الحالة.

زيادة مستويات الدوبامين

واكتشف الباحثون أن فئران التجارب المصابة بمرض باركنسون والتي استهلكت المادة الكيميائية شهدت تحسنًا في مستويات الدوبامين والتوازن والوظيفة الحركية.

كنز في النفايات

ويعتبر زيت بذور السمسم مكونًا شائعًا للطهي، ويتم تصنيعه عن طريق استخراج الزيوت الدهنية من البذور والتخلص من القشرة الفارغة كنفايات، إلا أن فريق الباحثين الياباني اكتشف أن نفايات بذور السمسم تحتوي على كميات كبيرة من مادة السيسامينول الكيميائية.

القضاء على الإجهاد التأكسدي

تم اختبار السيسامينول على الخلايا الحية وتبين أن تسهم بفاعلية في القضاء على الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا، نتيجة لاختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في جسم الإنسان.

وتحدث الإصابة بمرض باركنسون عندما تتعرض الخلايا العصبية في الدماغ، التي تتحكم في الحركة، في التفكك والتلف بسبب الإجهاد التأكسدي، لذا فإن تقليل الإجهاد التأكسدي يمكن أن يحول دون الإصابة بالمرض.

دواء وقائي

بروفيسور أكيكو كوجيما يواسا، الأستاذ في جامعة مدينة أوساكا، أكد أنه “لا يوجد حاليًا دواء وقائيا لمرض باركنسون، والمتاح حاليًا هو علاجات للتأقلم مع المرض فقط”.

وأجرى بروفيسور كوجيما يواسا سلسلة من التجارب لفهم تأثيرات السيسامينول على نماذج مرض باركنسون في المختبر وفي الجسم الحي.

وجد الفريق في التجارب المختبرية التي أجريت على الخلايا، تحديدًا على عينات ميتة، أن السيسامينول يحمي من تلف الخلايا العصبية من خلال تعزيز إعادة ترتيب بروتين Nrf2 الذي يشارك في تكوين رد فعل مضاد للإجهاد التأكسدي. وأوضح بروفيسور كوجيما يواسا أن التجارب التي أجريت على الفئران بالمختبر حققت نتائج واعدة أيضًا.

تلف الخلايا العصبية

إن ضعف الحركة بسبب مرض باركنسون ناتج عن تلف الخلايا العصبية التي تنتج كمية أقل من الدوبامين مما هو مطلوب بشكل طبيعي، وهو ما ينطبق على حيوانات المختبر المصابة بمرض باركنسون.

ولكن بعد إطعام الفئران بنظام غذائي يحتوي على سيسامينول لمدة 36 يومًا، لاحظ فريق البحث زيادة في مستويات الدوبامين بالإضافة إلى تحقيق زيادة كبيرة في الأداء الحركي والوظيفة الحركية المعوية بين الفئران التي تتناول السيسامينول.

وأضاف بروفيسور كوجيما يواسا أن نتائج الدراسة، التي تم نشرها في دورية Heliyon العلمية، تبشر بالتوصل اكتشاف يمهد الطريق لإنتاج أول دواء لعلاج مرض باركنسون ومن مصدر طبيعي تمامًا.

مرض المشاهير

الممثل الأمريكي، روبين ويليامز

عقب وفاته، كشفت زوجة الممثل الأمريكي، روبين ويليامز في عام 2014، أنه كان يعاني من المراحل الأولى من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش، لكنه لم يقرر مشاركة هذا الخبر معجمهوره؛ لذا أخفى إصابته به حتى انتحاره.

محمد علي كلاي

الملاكم محمد علي أصيب بمرض باركنسون في عام 1984 نتيجة تعرضه لإصابات شديدة في الرأس.

الرئيس الأمريكي الأسبق، هاري ترومان

الرئيس الأمريكي الأسبق، هاري ترومان، الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة خلال الفترة بين عامي 1945 و1953، عانى من الشلل الرعاش.

سلفادور دالي

الرسام الإسباني سلفادور دالي عانى من مرض الشلل الرعاش، إلا أنه توفي عام 1989 بالسكتة القلبية.

رونالد ريجان

أصيب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، رونالد ريجان، بمرض الشلل الرعاش، وتوفي عام 2004 متأثرًا بالمرض باركنسون عن عمر 92 عام.

مايكل ج فوكس

عندما علم الممثل الأمريكي مايكل ج فوكس إصابته بمرض الشلل الرعاش كان في الثلاثين من عمره، فأصابه الاكتئاب وأدمن الكحول، ولكن مع إعلان إصابته بالمرض للجمهور عام 1998 تلقى رسالة من الملاكم الأمريكي محمد علي غيرت مجرى حياته.

ياسر عرفات

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، كان ضمن قائمة مشاهير العالم الذين عانوا من مرض الشلل الرعاش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى