تكنولوجيا طبية

“توكلنا”… تطبيق سعودي يعمل على تقديم البيانات ذات الصلة بحالات الإصابة بفيروس كورونا

تلعب الحلول الرقمية دوراً مهما في الحد من انتشار فيروس كورونا وتقديم إرشادات صحية موثقة وسريعة للمستخدمين, لذا تتسابق المؤسسات وشركات البرمجيات في أنحاء العالم على تطوير تطبيقات رقمية تساعد الأفراد على تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وتوفير توصيات طبية لكيفية التعامل مع حالات الاشتباه.

مؤخراً دشنت المملكة العربية السعودية تطبيقاً على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كوفيد 19 ومخالطيهم، في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا.

كان التطبيق قد أُطلق رسمياً العام الماضي لتسهيل إصدار تصاريح التنقل لموظفي القطاعين العام والخاص أثناء حظر التجول، لكن أُدخل مزيد من التحديثات عليه ليُعاد إطلاقه.

وتقول الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إنّ تطبيق “توكلنا” يعمل على تقديم البيانات ذات الصلة بحالات الإصابة بفيروس كورونا.

وجرى تطوير التطبيق ليُحدد المصابين بالفيروس ومن هم في الحجر الصحي ومن تلقوا التطعيم المضاد للفيروس. ويتعين على من يرغب في دخول الأماكن العامة، مثل المراكز التجارية والمطاعم، في العاصمة الرياض استخدام التطبيق.

وأعرب السعوديون والمقيمون في المملكة عن سعادتهم الكبيرة بطرح هذا التطبيق. من هؤلاء فاطمة صوفان، وهي مقيمة سورية، التي قالت إن التطبيق أضفى أماناً في هذه السنة أكثر من السنة الماضية.

وقال السعودي عبد الرحمن النافع إنه يزور المول وهو مطمئن إلى أن تطبيق “توكلنا” يوضح أعداد المصابين في المنطقة نفسها، وهي “نقلة نوعية عن العام الماضي”، مضيفاً أن التطبيق يفرز الأشخاص المصابين باللون البني، والمخالطين باللون الأصفر.

وأنهت السعودية معظم القيود ذات الصلة بفيروس كورونا يوم الأحد (7 مارس/ آذار)، بما في ذلك استئناف تناول الطعام في الأماكن المغلقة وإعادة فتح دور السينما واستئناف الأنشطة الترفيهية.

وستبقى بعض الأنشطة محظورة بما فيها حفلات الزفاف واجتماعات الشركات. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلاً عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن التجمعات ستبقى مقتصرة على 20 شخصاً كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى