الحكيم

رحيل البروفيسور السوداني “مالك بدري”.. خبير اليونيسكو في مجال دراسات علم النفس

توفي اليوم الإثنين 26 جمادى الآخرة 1442 الموافق الثامن من فبراير البروفيسور الدكتور مالك بدري، (1932- 2021) مؤسس علم النفس الإسلامي، ونائب رئيس الجامعة الاسلامية العالمية-باكستان سابقاً، ورئيس كرسي ابن خلدون بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا سابقا، وأستاذ علم النفس الإسلامي بجامعة صباح الدين زعيم التركية حالياً.

والدكتور مالك بابكر بدري، أحد أعلام السودان، ومن أسرة علمية عريقة، وقد حاصل على الماجستير في جامعة ليستر عام 1958م والدكتوراه في ليستر عام 1961م ببريطانيا، إضافة إلى شهادة التخصص في علم النفس السريري عام1967م. وقد قدم المؤلف بحوثا علمية بعد نيله درجة الدكتوراه وذلك بشعبة الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى ميدلسيكس بلندن.

وكان للراحل خبرة طويلة في مجال تدريس علم النفس والبحوث والعلاج النفسي، فقد شغل عدة مناصب منها: أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية في بيروت من عام 1962 إلى 1964م. أستاذ زائر ورئيس لقسم علم النفس بالجامعة الأردنية عام 1965م، أستاذ مشارك في قسم علم النفس والتربية ومدير لوحدة التوجيه والإرشاد النفسي في جامعة أم درمان الإسلامية من عام 1967 إلى1971م. أستاذ كرسي ابن خلدون المتميز بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وهو رئيس الجمعية الدولية لعلماء النفس المسلمين. وقد نشر الدكتور بدري عددا من الكتب والبحوث باللغتين العربية والانجليزية ومن ضمن ما نشر بالانجليزية: “الإسلام وعلم النفس التحليلي”، و”الإسلام وإدمان الكحول”، وأهم مؤلفاته: “نكبة الإيدز”.

وقد قدم المؤلف بحوثاً علمية متميزة بعد نيله درجة الدكتوراه، وذلك بشعبة الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى ميدلسيكس بلندن.

ولد البروفيسور مالك بابكر بالسودان، والتحق بالتعليم فيصف ذلك بقوله:

بدأت تعليمي بروضة الأحفاد، وهي أول روضة غير تبشيرية في السودان، أنشأها بابكر بدري في الأحفاد بأم درمان، وفي ذلك الوقت كانت هناك رياض تبشيرية مثل رياض الكمبوني وغيرها من المؤسسات التعليمية التنصيرية، وكان من زملائي في الروضة يحيى السيد عبد الرحمن المهدي، وغيره وأغلب تلاميذ الروضة كانوا من أبناء أصدقاء الشيخ بابكر بدري.

كان منهج الروضة يحبب الطفل في التعليم، وكانت بها آلات موسيقية، وفي تعليم الحروف كان الشيخ بابكر بدري يصنع الحروف العربية من البسكويت، وإذا تعرف الطفل على الحرف؛ يعطيه قطعة البسكويت ليأكلها، أيضا كان من ضمن المقرر قصص السيرة، والأناشيد الإسلامية، وأكثر الأناشيد كانت من تأليف الشيخ بابكر بدري، ومعه الأستاذ المرحوم الشيخ سيد أحمد المعروف بغاندي، وهو من توتي، وكان شاعرا وفنانا في الرسم، وعنده معرفة بالحدادة والنجارة، وفي المدرسة الإبتدائية كان يدرسنا ما يعرف بالأعمال اليدوية والفنون.

المدرسة الإبتدائية كانت في نفس المبنى الموجود الآن بجوار المجلس البلدي بأمدرمان (محافظة أمدرمان حاليا)، ومعها المدرسة الوسطى بالإضافة للروضة. وكانت هناك دفع أمامنا منهم مثلا الأستاذ السفير مصطفى مدني أبشر، والمرحوم الأستاذ الطيب ميرغني شكاك، وكثير من الناس الذين تولوا عليا في الدولة كانوا من خريجي مدارس الأحفاد.

كنت من الرياضيين في المدرسة، وكان اهتمامي أكثر بألعاب القوى والجمباز، وفي المدرسة الوسطى كنت الأول في القفز بالزانة، والحقيقة كان القفز يتم بـ (القناية) وهي عملية خطرة، لأن (القناية) كانت أحيانا تنكسر، وأعرف أخ اسمه معاذ السيد حاول أن يقفز بالقناية فانكسرت القناية وكُسرت يده، والشاب الذي كان ينافسني في القفز كان اسمه مصطفى محمد نور حدث له ارتجاج وتوفي وعمره ستة عشر عاما.

أفضل أستاذ درسني منذ المدرسة الوسطى وحتي نيلي درجة الدكتوراه؛ هو الأستاذ شيخ الدين جبريل، وكان استاذا للغة الإنجليزية، وكان أيضا المسئول عن النشاط الرياضي في المدرسة، وكان قدوة في أخلاقه ورياضيا في جسمه، وقدوة في أساليب تدريسه وتحبيبه للطلبة المادة التي كان يدرسها.

السجل الوظيفي :

– استاذ مساعد في الجامعة الاميركية في بيروت، لبنان، 1962-64.

– استاذ زائر ورئيس قسم علم النفس، الجامعة الاردنية ، 1965.

– عين القارئ في علم النفس في قسم علم النفس والتعليم ومدير الارشاد والتوجيه وحده، وجامعة أم درمان الإسلامية، السودان، 1967-71.

– رقي الى كامل استاذ علم النفس في قسم علم النفس وعين مديرا للعيادة النفسية، جامعة الرياض، المملكه العربية السعودية، 1971-73 و 1974-77.

– تعيين عميد كلية التربيه في جامعة الخرطوم ورئيسا لقسم علم النفس التطبيقي، 1977-80.

– عين استاذ علم النفس في قسم علم النفس السريري وكبار الأطباء النفسانيين في العياده الطبية الامام محمد بن سعود الجامعة، الرياض، المملكه العربية السعودية، 1981-82 و 1984-85.

– تعيين عميد كلية التربيه ونائب مستشار بالنيابة ، بجامعه جوبا ، جنوب السودان) على سبيل الاعاره من جامعة محمد بن سعود)، 1983-84.

– اعادة تعيين استاذ علم النفس، قسم علم النفس، جامعة الخرطوم، السودان، 1985-92.

– انضم إلى قسم علم النفس من الجامعة الاسلامية العالمية، ماليزيا، في حزيران / يونية 1992، كما انه شغل منصب استاذ علم النفس حتى تموز / يولية 1994.

– عين استاذ علم النفس في المعهد الدولي للفكر والحضارة الاسلامية فى تموز / يولية 1994، وهو معهد الدراسات العليا التابع مع الجامعة الاسلامية العالمية. وما زلت عقد هذا المنصب بصفتي استاذا.

الخبرات مع المنظمات الدولية :

– اليونسكو الخبراء في علم النفس، معهد التربيه ، بحر دار، اثيوبيا، 1973-74.

– الاعضاء في منظمة الصحة العالمية من الألواح وشارك في تأليف دراستان حول مشاكل الصحة العقليه في البلدان الناميه.

– المنتخبين الذين الخبراء في اللجنة على الممارسات الطبية التقليديه، 1980-84.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى