تكنولوجيا طبية

طبيب أمريكي بجامعة هارفارد: يمكننا إنهاء جائحة فيروس كورونا في غضون أربعة أسابيع بارتداء كمامة تكلفتها 5 دولارات

“ارتدوا قناعاً لمدة 100 يوم. تمثل الأقنعة أولوية قصوى للإدارة الجديدة, ولا تزال واحدة من أكثر أدواتنا فائدة لمكافحة الوباء, تشمل الخطوات التي نتخذها للتأكيد من سلامتنا جميعاً إجراء اختبارات يومية عندما نكون في البيت الابيض وارتداء أقنعة N-95 “, “القناع أصبح قضية حزبية, للأسف, ولكنه عمل وطني”.

الكلمات السابقة خرجت من الإدارة الجديدة للبيت الأبيض تلك الإدارة التى أخذت على عاتقها التصدى بكل حزم لفيروس كورنا.

الدكتور “أبرار كاران”, من كلية الطب بجامعة هارفارد, يدعو إلى ارتداء الجميع أقنعة N-95 .

إذا ارتدت الدولة هذه الأقنعة لمدة أربعة أسابيع في تلك الأماكن الداخلية المحفوفة بالمخاطر. فما مدى الاختلاف الذي تعتقد أنه سيحدث؟ بهذه السؤال توجهت شبكة سي إن إن للدكتور أبرار كاران. الذي أجب بدوره: “سيوقف الوباء”.

إنه بيان استثنائي: أربعة أسابيع لوقف الوباء. نحن لا نتحدث عن لقاح أو علاج سحري جديد, فقط اقنعة N-95, تكلفتها 5 دولارات.

يقول الدكتور أبرار كاران “نحن نعلم الآن أن الهباء الجوي ينتشر بشكل أفضل عندما يكون هناك تهوية سيئة, وازدحام واتصال وثيق طويل الأمد, لذلك كنا نناقش أنه في تلك الأماكن لن تمنع أقنعة القماش وحدها الهباء الجوي”.

يضيف “تذكر ان الهباء الجوي, مثل نفخة دخان, هو تلك الجزيئات الصغيرة التي يمكن أن تتدلى فى الهواء, وهي صغيرة بما يكفي للتنقل عبر بعض أقنعة الوجه أو حوله, كما أن سلالات الفيروس الجديدة, التي تكون أكثر قابلية للانتقال تجعل الأقنعة مثل هذه أكثر أهمية, ذلك لأن قناع N-95 يحتوي على سلاح سري, وهو مرشح إلكتروستاتيكي فريد يحبس الجسميات المحايدة مثل البكتيريا أو الفيروسات, ويستقطب تلك الجسميات قبل أن تتمكن من المرور عبر القناع. فكر في كيفية تعلق الجوارب ببطانية في المجفف. إذا كانت لدينا حماية شخصية أفضل للأشخاص, فيمكنهم العودة إلى العمل بأمان أكبر”.

دافع خبراء آخرون عن أقنعة N-95 مثل مفوض إدارة الغذاء والدواء سكوت غوتليب, الذي كتب “أقنعة N-95 توفر أفضل حماية”.

تقوم بعض الدول الأوروبية حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على القواعد التى تتطلب أقنعة N-95 في المتاجر وفي وسائل النقل العام.

الآن, بعد مرور أكثر من عام على انتشار الوباء, تعمل إدارة بايدن أيضاً على تكثيف قانون الإنتاج الدفاعي لجعل المزيد من أقنعة N-95 متاحة أكثر للعاملين في مجال الرعاية الصحية, الذين لا يزالون ليس لديهم ما يكفي.

يقول الدكتور أبرار كاران “اجعلوا الأقنعة جزءاً من الثقافة الأمريكية من أجل وقف الوباء. لكن النقطة الأساسية هنا هي ارتداء قناع دائماً متى كنت في الأماكن العامة. القدرة على التحكم في الانتشار هي في أيدينا وعلى وجوهنا”.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى