تكنولوجيا طبية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات تفوز بجائزتين من المنظمة الدولية لنظم المعلومات

حصلت وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة على جائزتين عن فئتي الابتكار والإنجازات في الرعاية الصحية بمجال تكنولوجيا المعلومات والصحة الرقمية.

يأتى هذا الفوز في إطار مسيرة حصد الإنجازات وترسيخ مكانة الإمارات في ميادين التنافسية العالمية وتبوئها مراكز الصدارة في العديد من التقارير والمؤشرات العالمية، تحقيقاً لرؤية الإمارات الهادفة لتعزيز مكانتها بين أفضل دول العالم في مجال الرعاية الصحية الالكترونية والذكية.

المركز الأول في فئة الابتكار

حصلا الوزارة على المركز الأول في فئة الابتكار عن مشروع فحص السمع المبكر للمواليد حديثي الولادة الذي يعتمد على أحدث التقنيات الالكترونية العالمية في أجهزة الكشف المبكر عن السمع وتطوير الوحدة الإلكترونية الذكية في الملف الصحي الالكتروني “وريد”.

الصيدلية الروبوتية

كما بلغ مشروع الصيدلية الروبوتية للوزارة أيضاً القائمة النهائية لأفضل المشاريع المبتكرة.

ونالت الوزارة المركز الأول عن فئة الإنجازات في الرعاية الصحية عن مشروع الوحدة الالكترونية للجلطة الدماغية الذي يهدف إلى توحيد الممارسات الاكلينيكية لمرضى الجلطة الدماغية وفقا للمعايير العالمية مما يسهم في تقليل وقت تلقي العلاج ونسبة الممراضة والوفيات.

أحدث معايير الصحة الرقمية

من جانبه أكد الدكتور “يوسف السركال”، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على أهمية الفوز بالجائزة في محفل عالمي بين نخبة المؤسسات الدولية للرعاية الصحية مما يعزز مكانة الدولة في خارطة الصحة الدولية، ويعكس القدرات التنافسية التي يتسم بها القطاع الصحي تحقيقاً لاستراتيجية الوزارة بتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة وتطوير نظم المعلومات الصحية وفق معايير عالمية، ترسيخاً للمكانة المتقدمة التي تتبؤوها الإمارات في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية، بهدف الوصول إلى مصاف الدول الأكثر ابتكاراً في العالم، مشيراً سعادته إلى أن الوزارة ماضية في تعزيز القدرات التنافسية لقطاع الرعاية الصحية في الدولة وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية، من خلال وضع السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية وأفضل الممارسات العالمية.

استقطاب الابتكارات الطبية

وأثنى “السركال”، على الأداء المتميز لفرق العمل التي حققت هذا الإنجاز العالمي، بعد منافسة عالية المستوى مع أفضل المؤسسات الصحية بالشرق الأوسط الذي يعكس حرص الوزارة على إحداث نقلات نوعية تصب في مصلحة المرضى باستخدام أحدث معايير الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي، لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين تجربة المرضى واستقطاب أحدث الأنظمة والحلول الذكية في التشخيص والوقاية والعلاج ومنها الفحص المبكر للسمع لدى المواليد والرعاية المميزة لمرضى الجلطة الدماغية.

ونوه “السركال” إلى حصول مستشفى ابراهيم عبيدالله على الجائزة الماسية من الفيدرالية العالمية للسكتات الدماغية، أول مستشفى في دولة الإمارات ومنطقة الخليج ينال هذه الجائزة العالمية، كمؤشر على كفاءة المنظومة الصحية بالدولة ونتائج استثمارها الطويل في البنية الرقمية الصحية، واستقطاب الابتكارات الطبية لتحسين أساليب الرعاية الصحية.

أفضل معايير الصحة الرقمية

بدورها أشارت الدكتورة “كلثوم البلوشي” إلى أن فوز الوزارة بالجائزتين في مؤتمر HIMSS يعد تقديراً واعترافاً عالمياً بكفاءة مشاريع الوزارة في تكنولوجيا الرعاية الصحية والإدارة المتميزة للمستشفيات بمجال أتمتة العمليات السريرية واتباع أفضل معايير الصحة الرقمية. موضحة أن مشروع فحص السمع المبكر لحديثي المولادة يعتمد على إدخال تقنية مبتكرة وتطبيق ذكي ويتم وتنفيذه بكافة مستشفيات الوزارة المقدمة لخدمات النساء والولادة، بعد ربطه مع نظام تكنولوجيا الرعاية الصحية “وريد” حيث يسهم التدخل المبكر في حصول حديثي الولادة على الرعاية الصحية المناسبة مما يحسن من فرصتهم في تطوير لغتهم وأسلوب كلامهم ومهارات التواصل. كما يهدف البرنامج الى إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لمتابعة حالات ضعف السمع.

جوائز حصدتها الوزارة

من المعروف ان وزارة الصحة بدولة الامارات قد سبق وان حصلت على العديد من الجوائز الدولية وكان من أبرزها:

-حصول قطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع على شهادة الآيزو 9001-2015 للسنة الخامسة على التوالي، بناء على تقرير لجنة الخبراء المتخصصة من مؤسسة “تي يو في إنترسرت” الألمانية الدولية المتخصصة في تدقيق النظم الإدارية وإصدار الشهادات وفقاً لمعايير منظمة “الآيزو” الدولية، وذلك بعد أن قيّمت أداء القطاع بإداراته المختلفة للتأكد من مدى مطابقة أنظمة العمل به ومستوى الخدمات التي يقدمها لمعايير الجودة بما يتوافق مع آخر تحديث لنظام “الآيزو”.

– جوائز ذهبية في مسابقة ستيفي العالمية

كما فاز الوزارة بـ 5 جوائز دفعة واحدة في مسابقة “ستيفي العالمية” وهي واحدة من أرفع الجوائز العالمية في مجال الإبداع والتميز المؤسسي والأعمال الدولية، التي تكرّم المؤسسات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، وسط مشاركة أكثر من 50 دولة تقدمت للمنافسة على الجائزة.

– تكريم مركز الإمارات الدولي للاعتماد (EIAC)

وحصلت الوزارة أيضاً على تكريم مركز الإمارات الدولي للاعتماد (EIAC) بعد نجاحها في نيل 11 شهادة اعتماد لمختبراتها في غضون عام واحد، وتحمل وزارة الصحة ووقاية المجتمع الآن أكبر شبكة من مختبرات ISO المعتمدة في المنطقة بعد وصول عدد شهادات الاعتماد إلى 14 شهادة.

– الجائزة الفضية لجمعية القلب الأمريكية للتميز

كما حصل مركز التدريب والتطوير التابع للوزارة على الجائزة الفضية لجمعية القلب الأمريكية للتميز للسنة الرابعة على التوالي، بفضل نجاح المركز في تقديم برامج تدريبية لدعم الحياة معتمدة على المحاكاة ومعنية بالإنعاش القلبي الرئوي الأساسي والمتقدم وإنعاش الأطفال وفق أرقى المعايير العالمية.

– جائزتي الدولفين الذهبي

وضمن فعاليات مهرجان “كان” للإعلام المؤسسي والتلفزيون 2019″ في فرنسا، حصدت الوزارة جائزتي الدولفين الذهبي عن فئة أفلام الموارد البشرية وجائزة الدولفين الأسود عن فئة أفضل موسيقى تصويرية، عن مشاركتها بفيلم “عزّم” لأفضل حملة ترويج لمبادرة صحية حكومية متفوقة على 1000 فيلم مشارك من كافة أنحاء العالم.

– جائزة ذهبية من الاتحاد العالمي للمستشفيات IHF

وفي إطار استراتيجيتها لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمبتكرة حصلت الوزارة على الجائزة الذهبية ضمن المؤتمر العالمي السنوي الذي أقامه الاتحاد العالمي للمستشفيات IHF في سلطنة عمان، عن فئة ” التميز في القيادة والإدارة في مجال الرعاية الصحية”، وذلك بفضل مشروعها المبتكر “مركز بيس الذكي PaCE للأداء والتميز الإكلينيكي المستند لتقنيات الذكاء الاصطناعي ،حيث تم اختيار المشروع كأفضل مشروع من بين 121 مشروع مقدم من 92 منظمة و هيئة صحية من 34 دولة مشاركة.

– التكريم من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية JCI

تم تكريم الوزارة من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية JCI بعد استحقاق دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في اعتماد المنشآت الصحية بعدد 213 منشآة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى