منوعات

50% منها يتم تداولها عبر الإنترنت “بيان اتحاد أكاديميات العلوم العالمي” يشدد على مكافحة المنتجات الطبية غير المطابقة للمواصفات

صدر مؤخرًا عن أكاديمية البحث العلمي في مصر الترجمة العربية من بيان “اتحاد أكاديميات العلوم العالمي”، والذي يدعو فيه إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز مكافحة المنتجات الطبية المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات. البيان الذي قام بإعداد النسخة العربية منه “مجلس بحوث الدواء والأمانة الفنية” لمكتب أمناء المجالس بالأكاديمية، شدد على أن هذه المشكلة يعاني منها كل دول العالم سواء الدول منخفضة الدخل أو مرتفعة الدخل.

وأشار البيان إلى المخاطر التي تحدث بسبب انتشار هذه الظاهرة، والتي تتمثل في عدم حصول المريض على علاج آمن وفعال، ولكن في كثير من الأحيان يتعدى الأمر إلى وجود مواد ضارة داخل هذه المنتجات والتي بدورها تتسبب في مشاكل صحية جمة لمستخدميها.

 ونبه البيان أن ما يقرب من 50% من الأدوية والمنتجات الطبية التي يتم تداولها عبر الإنترنت تدخل في نطاق المنتجات المغشوشة، وأظهر البيان أن كشف هذه المنتجات خاصة مع تطور أساليب الطباعة للعبوات من الصعب جدًا على الجمهور، بل يعد من الصعب على مقدمي خدمة الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة بدون تدريب كافٍ لكشف مثل هذه المنتجات.

كما دعي البيان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وإلى تضافر الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة، وأن تقوم الحكومات بتقديم الدعم الكافي للتدريب وتوفير وسائل كشف الغش، وكذلك مراقبة الجودة في مصانع الأدوية والمنتجات الطبية من أجل المساعدة في تحسين الصحة العامة حول العالم.

وللاطلاع على البيان باللغة العربية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى