درهم وقاية

هذه الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم فشل القلب

أطعمة ممنوعةعلى صحة القلب

نشرت مجلة knowridge الأسترالية، والمعنية بأحدث العلوم والاكتشافات، دراسة مهمة تناولت مخاطر تناول بعض الأطعمة على صحة القلب. الدراسة تم تقديمها في الجلسات العلمية الافتراضية لجمعية القلب الأمريكية.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب، والذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة التي تسبب الالتهاب، هم أكثر عرضة مرتين لأن ينتهي بهم المطاف في المستشفى أو يموتون مثل أولئك الذين يتناولون الأطعمة المعروفة بتقليل الالتهاب.

يقولون إذا كان الأشخاص المصابون بفشل القلب يستطيعون تقليل كمية الأطعمة المسببة للالتهابات التي يتناولونها، فقد يساعد ذلك في بقائهم على قيد الحياة.

أجرى البحثَ فريقٌ من جامعة كنتاكي في ليكسينغتون، وثبت أن النظام الغذائي يلعب دورًا في تنظيم الالتهاب المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.

كما ثبت أيضًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة مثل اللحوم الحمراء والحبوب المكررة ومنتجات الألبان عالية الدسم تزيد الالتهاب، بينما ثبت أن الأطعمة مثل زيت الزيتون والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات تخفضه.

في الدراسة، نظر الفريق في بيانات من دراسة سابقة طلب فيها فريقها من 213 مريضًا بقصور القلب الاحتفاظ بمذكرات لما أكلوه لمدة أربعة أيام، ثم قاموا بتصنيف الأنظمة الغذائية باستخدام مؤشر يسجل الأطعمة بناءً على ما إذا كانت تزيد أو تقلل الالتهاب.

بعد متابعة المشاركين لمدة عام، وجدوا أن أولئك الذين كانت وجباتهم الغذائية تحتوي على درجات التهابية أعلى كانوا أكثر عرضة للوفاة أو دخول المستشفى بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين كانت وجباتهم الغذائية ذات درجات التهابية أقل.

تأتى أهمية هذه الدراسة لكونها نظرت بشكل خاص في نتائج قصور القلب، بينما ركزت دراسات النظام الغذائي السابقة بشكل أكبر على النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفقًا لـ AHA، فإن ما يقدر بنحو 6.2 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من قصور في القلب، والذي يحدث عندما لا يضخ القلب ما يكفي من الدم والأكسجين لدعم الأعضاء الأخرى في الجسم.

تشترك العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتبر صحية للقلب أكثر من الاختلافات بينها؛ على سبيل المثال، حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تصف نمط أكل شائع في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، تشمل زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، والكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب والفاصوليا والمكسرات والبذور وكميات قليلة من منتجات الألبان، البيض والأسماك والدواجن.

وفي الوقت نفسه، تم تصميم نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) للمساعدة في خفض ضغط الدم.

كما أنه يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ويحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة. لكن نظام DASH الغذائي يسمح بمزيد من البروتين من منتجات الألبان واللحوم والدواجن قليلة الدسم.

توصي الإرشادات بأنماط الأكل النباتية والمتوسطية، مع الحد من اللحوم المصنعة، والكربوهيدرات المكررة، والكوليسترول، والصوديوم، والمشروبات المحلاة.

أحد مؤلفي الدراسة هو JungHee Kang، مساعد باحث في التمريض ودكتوراه، طالب علم، تم تقديم الدراسة في الجلسات العلمية الافتراضية لجمعية القلب الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى