غذاؤك دواؤك

6 أعشاب تساعدك على التحكم في معدل ضغط الدم!

يعاني المرء من مرض ارتفاع ضغط الدم عندما يصبح معدل ضغط الدم 140/ 90، وفقًا لمعهد روبرت كوخ الألماني – ولارتفاع ضغط الدم المزمن عواقب وخيمة قد تصل حتى الموت؛ فالضغط المستمر على القلب والتغيرات المحتملة في الشرايين قد تؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة قد تتراوح بين فقدان البصر إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين، وكلما يضخ القلب كمية كبيرة من الدم وكانت الشرايين ضيقة، كان ضغط الدم مرتفعًا.

من الممكن أن تُصاب بارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) لسنين بدون ظهور أي أعراض، وحتى وإن كان بدون ظهور أعراض، يستمر تلف الأوعية الدموية والقلب ويمكن الكشف عنه. يزداد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، بما فيها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وهناك مجموعة من الأعشاب تساعد في تخفيض ضغط الدم نشرها الموقع المتخصص في الصحة “healthline.com“، فما هي هذه الأعشاب؟

البقدونس:

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكاروتينات مما يجعل قيمته الغذائية والصحية عالية، فمادة الكاروتين مثلاً هي التي تمنح الجزر اللون الأصفر ولها القدرة على تخفيض ضغط الدم.

الزعتر:

المادة الأكثر أهمية في الزعتر هي حمض الروزمارينيك، فهي مضادة للالتهابات ومخفضة لضغط الدم.

وكما هو معروف طبيًا فإن الأشخاص الذين يجمعون بين الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم يكون علاجهم من الالتهابات الداخلية أمرًا صعبًا، لذلك فإن الروزمارينيك الموجودة في الزعتر قد تكون مادة مساعدة لهم.

الريحان

في هذه النبتة توجد نسبة كبيرة من مادة الأوجينول، وهي في الواقع مركب كيميائي عطري لكن لها القدرة على تخفيض ضغط الدم، كما أنها مثبطة للكالسيوم وبالتالي تحمي من الترسبات التي قد تحدث في الأوعية الدموية.

الثوم:

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت وخاصة الأليسين وهي مكونات فعالة جدًا في خفض ضغط الدم.

حب الهال:

يحتوي الهال أو القعقلة كما يسمى في منطقة المغرب العربي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخفض ضغط الدم، كما أنه مثبط فعال للكالسيوم وهو ما يحمي الأوعية الدموية من الترسبات.

يذكر أن السمنة والإجهاد المتواصل من الأسباب الرئيسة في ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الاستهلاك العالي للملح؛ لذلك يوصي معهد روبرت كوخ للأمراض بأن لا يتجاوز الاستهلاك اليومي للملح خمس غرامات كما جاء في موقع بونت الألماني.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك، وهو حمض دهني أساسي مفيد لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتراكم الصفائح الدموية، وعلامات الالتهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى