غذاؤك دواؤك

الفلفل الحار: ملك التوابل الحريفة.. وكنز الطبيعة لصحة الانسان

ينتمي الفلفل الحار إلى عائلة الباذنجانيات أسمه العلمي، وعادةً ما يُستخدم الفلفل الحار لإضافة النكهة إلى العديد من الأطعمة، بالإضافة إلى استخدامه في عدّة أغراض طبيّة، ومن الجدير بالذّكر أنّ اللذعة الحارقة الموجودة في الفلفل الحار تعود إلى احتوائه على مُركب الكابسيسين (Capsaicin)، كما أنّ هذا المُركّب يُعدّ مسؤولاً عن العديد من الفوائد الصحيّة التي يوفرها الفلفل.

يعتبر الكثير من الناس أن الفلفل الحار هو ملك الأعشاب الطبية. تم استخدام هذه الفلفل لآلاف السنين للمساعدة في علاج العديد من المشاكل الصحية. لا يمتلك الفلفل الحار خصائص طبية فحسب، بل إنه مفيد أيضًا للطهي ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

ينتمى الفلفل الحار إلى عائلة الباذنجان, من النباتات المزهرة وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفلفل الحلو. نمت في الأصل في أمريكا الوسطى والجنوبية، لكن كريستوفر كولومبوس جلبها إلى أوروبا في القرن الخامس عشر.

الفلفل كايين من التوابل الشعبية المستخدمة في العديد من أنماط الطهي الإقليمية المختلفة، وقد تم استخدامها طبيًا لآلاف السنين.

تتميز هذه الفلفل بمظهر غذائي مثير للإعجاب، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المفيدة لصحتك.

أنواع الفلفل الحار:

الفليفلة الصينيّة: (Capsicum chinense)؛ ويُعرف أيضاً بفلفل الهابانيرو (Habanero)، ويضمّ عدّة أصنافٍ تمتاز ثمارها بنكهتها الحارّة جداً، ويختلف شكل هذه الثمار وحجمها، فمنها ما يكون ذا شكلٍ مدوّرٍ قطره 6 مليمترات، ومنها ما يكون طويلاً قد يصل طوله إلى 10 سنتيمترات، ويُستخدم هذا النوع من الفلفل كمنكّهٍ للأطباق بسبب نكهته الحارّة جداً.

الفليفلة الشجيريّة: (Capsicum frutescens)؛ ينمو هذا النبات في جميع أنحاء العالم تقريباً، وخصوصاً في المناطق الدافئة، وهو نباتٌ مُعمّرٍ يتراوح طوله بين مترٍ إلى مترين، ويُنتج ثماراً بطول 7.5 سنتيمتراتٍ ونصفٍ تقريباً، وبعرض سنتميترٍ واحد، وتتميّز هذه الثمار بنكهتها الحارّة، ولذلك فإنّها تُستخدم عادةً لتنكيه الطعام، سواءً كانت نيئةً أو مطبوخة، كما يمكن تجفيفها وطحنها، واستخدام البودرة الناتجة كتوابل للطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ بودرة بذورها المجففة كفلفلٍ للطعام.

الفليفلة الحوليّة: (Capsicum annuum)؛ وهو نبات حولي يتراوح طوله بين نصفٍ مترٍ إلى مترٍ تقريباً، ويعود أصل هذا النوع إلى أمريكا الشمالية، وهناك أكثر من 200 صنفٍ تنتمي لهذا النوع، بعضها حلو، وبعضها الآخر حار، وهو ينتج ثماراً ذات ألوان متعددة.

تحتوي ملعقة كبيرة (5 جرام) من الفلفل الحار على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 17
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1.4 جرام
  • البروتين: 0.6 جرام
  • فيتامين أ: 44٪ من RDI
  • فيتامين هـ: 8٪ من RDI
  • فيتامين ج: 7٪ من RDI
  • فيتامين ب 6 : 6٪ من RDI
  • فيتامين ك: 5٪ من RDI
  • المنغنيز: 5٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 3٪ من RDI
  • الريبوفلافين: 3٪ من RDI

الكابسيسين، العنصر النشط في الفلفل الحار، هو ما يمنحه خصائصه الطبية. كما أنه يمنحهم طعمهم الحار. مدى سخونة الفلفل الحار يعتمد على محتواه من الكابسيسين. كلما احتوت على مادة الكابسيسين، زادت سخونتها.

فيما يلي 8 فوائد للفلفل الحار.

1. يعزز الأيض

– يحتوي الكابسيسين الموجود في الفلفل الحريف على خصائص تعزز عملية التمثيل الغذائي.

– يساعد على زيادة كمية الحرارة التي ينتجها جسمك، مما يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية يوميًا.

– يقوم بذلك من خلال عملية تسمى التوليد الحراري الناجم عن النظام الغذائي، والتي تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك.

– في إحدى الدراسات، الأشخاص الذين تناولوا وجبة إفطار تحتوي على الكابسيسين وزيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، أحرقوا سعرات حرارية أكثر بنسبة 51٪ خلال تلك الوجبة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا أيًا منهما على الإفطار.

– ولكن بينما يساعد الكابسيسين في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، فإن التأثير الكلي صغير.

– في دراسة أخرى، الأشخاص الذين تناولوا 1 غرامًا من الفلفل الحريف الأحمر لم يحرقوا سوى 10 سعرات حرارية إضافية على مدار أربع ساعات ونصف، مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا أي فلفل حريف.

– من المهم أيضًا معرفة أن الأشخاص الذين يستهلكون الفلفل الحار بانتظام لا يستمرون في جني نفس الفوائد منه بمرور الوقت، حيث تتكيف أجسامهم مع التأثيرات.

2. يمكن أن تساعد في الحد من الجوع

ومن المثير للاهتمام أن الفلفل الحار قد يقلل من جوعك ويساعدك على تناول كميات أقل والشعور بالشبع لفترة أطول.

تظهر العديد من الدراسات أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يساعد في تقليل الجوع. كيف يتم ذلك ليست مفهومة تمامًا، لكن إحدى الدراسات أظهرت أنه يقلل من إنتاج هرمون الجوع جريلين.

أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الكابسيسين تناولوا طعامًا أقل على مدار اليوم من أولئك الذين لم يتناولوا أيًا منها. على وجه التحديد، أولئك الذين تناولوا مكملات الكابسيسين تناولوا 10٪ أقل، بينما أولئك الذين شربوا مشروبًا يحتوي على الكابسيسين تناولوا 16٪ أقل. أفاد الأشخاص في نفس الدراسة أيضًا أنهم شعروا بالشبع، مع تناول سعرات حرارية أقل.

3. قد يخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم خطر صحي كبير في جميع أنحاء العالم. في الواقع، يعاني أكثر من 40٪ من البالغين فوق سن 25 عامًا من ارتفاع ضغط الدم.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم أن الاستهلاك طويل الأمد للتوابل الغذائية التي تحتوي على الكابسيسين ساعد في تقليل ضغط الدم .

وأظهرت دراسة أخرى أن الكابسيسين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية في الخنازير، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

من المهم ملاحظة أن النتائج المذكورة أعلاه تستند إلى الحيوانات، وقد تختلف تأثيرات الكابسيسين في البشر. من الأفضل أن تأخذ هذه النتائج بحذر.

4. قد يساعد في صحة الجهاز الهضمي

قد توفر التوابل الغذائية ومكوناتها النشطة العديد من الفوائد لمعدتك. على سبيل المثال، قد يساعد الفلفل الحريف في تعزيز دفاع المعدة ضد الالتهابات، وزيادة إنتاج السوائل في الجهاز الهضمي والمساعدة في توصيل الإنزيمات إلى المعدة، مما يساعد على الهضم. يقوم بذلك عن طريق تحفيز الأعصاب الموجودة في المعدة والتي تشير إلى الحماية من الإصابة.

بينما يعتقد البعض أن الطعام الحار قد يسبب قرحة في المعدة، فقد أظهرت ورقة مراجعة أن الكابسيسين في الفلفل الحار قد يساعد في الواقع في تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة .

5. قد يساعد في تخفيف الألم

يحتوي الكابسيسين على خصائص فعالة في تسكين الآلام عند وضعه على الجلد في الكريم. ومرجع ذلك, لأن الكابسيسين يساعد في تقليل كمية المادة P، وهو ببتيد عصبي ينتقل من الجسم وينتقل إلى الدماغ للإشارة إلى الألم. عندما يتم إنتاج مادة P أقل، لا يمكن أن تصل إشارات الألم إلى الدماغ، وتقل مشاعر الألم.

يتوفر الكابسيسين على شكل كريم للبشرة ويوصى به غالبًا للحالات التالية:

  • آلام المفاصل والعضلات
  • آلام أسفل الظهر
  • ألم بعد الجراحة
  • ألم من أمراض الأعصاب مثل القوباء المنطقية

بالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظة أن كريم الكابسيسين لا ينبغي أن يوضع على الجرح المفتوح أو الجلد المكسور.

6. قد يحسن الصدفية

أمراض المناعة الذاتية هي الحالات التي يهاجم فيها جسمك نفسه. الصدفية هي مثال على أمراض المناعة الذاتية التي تظهر على شكل بقع من الجلد الأحمر والحكة والقشور. حالياً، لا يوجد علاج لمرض الصدفية. ومع ذلك، يمكن أن تساعد كريمات الكابسيسين في تخفيف الحكة وتحسين مظهر المناطق المصابة بالصدفية.

أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى الصدفية الذين عولجوا بكريم الكابسيسين قد قللوا بشكل كبير من التقشر والاحمرار والبقع من المرضى الذين تلقوا كريمًا وهميًا.

يُعتقد أن المادة P تلعب دورًا في الصدفية. كما ذكرنا سابقًا، يساعد الكابسيسين في تقليل كمية المادة P التي ينتجها جسمك.

7. قد يُقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

السرطان مرض يتميز بنمو الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

يظهر الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار واعدًا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان. قد تفعل ذلك من خلال مهاجمة العديد من المسارات المختلفة في عملية نمو الخلايا السرطانية.

في الواقع، أظهرت الدراسات أن الكابسيسين يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية بل ويسبب موت الخلايا للعديد من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا والبنكرياس والجلد.

بينما تبدو تأثيرات الكابسيسين على الخلايا السرطانية واعدة، من المهم ملاحظة أن النتائج الحالية تستند إلى الدراسات المختبرية والحيوانية.

لم يتم بعد دراسة تأثيرات الكابسيسين على السرطان لدى البشر، لذلك من الحكمة أن تأخذ هذه المعلومات بحذر.

8. سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

من السهل دمج الفلفل الحار في نظامك الغذائي. يأتي بأشكال مختلفة، بما في ذلك الغذاء الكامل والتوابل والمكملات الغذائية.

يمكنك إضافة قليل من بهار الفلفل الحار إلى العديد من الأطعمة المفضلة لديك، مثل البيض والبطاطا المقلية محلية الصنع وحتى المخللات. بدلاً من ذلك، يمكنك تقطيع فلفل حريف كامل وإضافته إلى السلطات.

إذا لم تكن قد أكلت فلفل حريف من قبل، فتأكد من إجراء اختبار تذوق صغير لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تحمل الحرارة، لأنها حارة جدًا.

المخاطر والاحتياطات

يُعرف الفلفل الحريف عمومًا بأنه آمن للأكل. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الفلفل الحار في جلسة واحدة قد يسبب لك آلام في المعدة ويجعلك تشعر بالغثيان.

إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فاستشر طبيبك قبل تجربة كريم الكابسيسين، لأنه قد يسبب السعال. أيضًا، إذا كنت تتناول مخفف الدم مثل الوارفارين، فاستشر طبيبك قبل تجربة الفلفل الحار لأنه قد يزيد من خطر النزيف.

أخيرًا، عند وضع كريم كبخاخات على بشرتك، لا تضعه على جرح مفتوح أو جلد مجروح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى