درهم وقاية

دراسة بريطانية: “غسول الفم” ربما يقي من كورونا خلال 30 ثانية

أظهرت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة كارديف البريطانية، مؤخرا، أن غسول الفم قادر على التخلّص من فيروس كورونا المستجد خلال 30 ثانية، في التجارب المخبرية.

وبحسب الدراسة التي ما زالت بحاجة إلى مراجعة علمية، أظهرت غسولات الفم التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحوي 0.07 في المئة من مادة “سيتيل بيريدينيوم كلورايد” على الأقل، “مؤشرات واعدة” إلى قدرتها على قتل “كوفيد-19” في اللعاب، خلال التجارب المخبرية.

ونشر تقرير الدراسة قبل انطلاق تجارب سريرية في مستشفى ويلز الجامعي، بمشاركة مصابين بفيروس كورونا، للتحقق من فائدة غسول الفم لدى هؤلاء، على أن تنشر النتائج في وقت مبكر مطلع العام المقبل.

وفيما لا يوجد أي دليل حتى الآن على إمكان استخدام غسول الفم في معالجة فيروس كورونا، أو إسهامه في الحدّ من تفشي الوباء، قال أخصائي أمراض اللثة الدكتور نيك كلايدن، إن هذا المنتج قد يصبح جزءاً أساسياً من الحياة اليومية للأفراد، إلى جانب غسل الأيدي والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وجاء تقرير جامعة كارديف ليؤكد نتائج دراسات أخرى توصلت إلى قدرة غسولات الفم التي تحوي مادة “سيتيل بيريدينيوم كلورايد”، على تدمير “كوفيد-19”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى